الأخبار

في ملتقى الأربعاء الثقافي/ السيد عمار الحكيم: الحشد الشعبي كسر شوكة الوحش الإرهابي الداعشي

2934 21:35:52 2016-01-27


أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم ، أن " هناك الكثير من القرارات المهمة غير المحسومة " ، داعيا إلى معالجة الأزمة المالية في البلاد .
وقال السيد عمار الحكيم خلال الملتقى الثقافي الذي عقد في مكتب السيد الحكيم ببغداد، أن " من المهم أن نلقي الضوء على دور السفراء في تقريب وجهات النظر بين البلدان ، وفي تفهم الظروف الحساسة للبلدان التي يعملون فيها .. فالسفير موقع مهم وتزداد هذه الأهمية تبعا للظروف التي يمر بها البلد الذي يخدم فيه ، والعراق كان و لا يزال وسيبقى يعمل جاهدا ؛ كي تكون علاقاته مع أشقائه علاقات مبنية على الاحترام ، وعدم التدخل وعلى تفهم الواقع بموضوعية وصدق ، ونتمنى من اشقائنا أن يكونوا عنصراً داعماً لتوحيد العراقيين ومساعدتهم في تجاوز التحديات التي يواجهونها ، وان يحمل الأشقاء صورة واضحة وكاملة وواقعية عن الأوضاع ، وان لا يسقطوا في التضليل الإعلامي أو السياسي " .
وأضاف أن " أبناء العراق من الحشد الشعبي والمتطوعين ، وأبناء العشائر ، والبيشمركة مع إخوتهم من أبناء القوات المسلحة كانوا السد المنيع أمام طوفان الإرهاب والحقد والتكفير في لحظة وقف العالم مصدوما أمام توسع وحش إرهابي كاسر اجتاز الحدود واكتسح المدن والقرى الآمنة " .
وأكد أن " الإرهاب الداعشي ليس حالة عادية من حالات الإرهاب والتكفير ، وإنما هو السقف الأعلى للفكر الإرهابي والإرهاب المنظم ، ويدرك الأشقاء جيدا أن اغلب دول العالم اليوم تقاتل هذا الإرهاب بطريقة وأخرى ، وتصدت دول عظمى وكبيرة لقتاله مباشرة منذ أكثر من سنة ، ولكنه مازال قائماً ، وان بدأ بالانحسار والتراجع .. وهو خير دليل على الدور المحوري الذي قام به الحشد الشعبي في القتال على الأرض وكسر شوكة هذا الوحش الإرهابي الداعشي " .
وقال انه " أتمنى على الأشقاء وخصوصا السفراء الذين يمثلون بلدانهم أن يكونوا أكثر دقة وحرصاً وواقعية وموضوعية في تقييم الحقائق على الأرض ؛ لأن السفير الذي يفقد ثقة مكونات البلد الذي يعمل فيه يصبح غير قادر على إنجاح مهمته ويخرج من كونه سفيراً إلى كونه طرفاً ، وعندها يتحول من عامل تهدئة واستقرار إلى عامل توتر وأزمة " .
كما قال السيد عمار الحكيم " اننا نرحب بكل السفراء على ارض العراق ، ولا سيما اشقائنا العرب ، وندعوهم جميعاً إلى دراسة الواقع بموضوعية ، ومراعاة دورهم المحدد لهم لتكون مهمتهم ناجحة وموفقة " .
وفي محور التعديل الوزاري المرتقب دعا السيد عمار الحكيم إلى تحري الدقة في نقل المعلومة ، وان لا تكون الأجواء النفسية مهيأة لنقل الإشاعات وإرباك الوضع السياسي والحكومي ، وقد بينّا موقفنا الواضح من هذا الأمر إلى رئيس مجلس الوزراء ، وأكدنا إن الجميع خاضع للتقييم من اجل الوصول إلى أفضل أداء وزاري لخدمة شعبنا و وطننا ، و وضعنا المحددات لأي تعديل وزاري محتمل ، وقلنا يجب أن يكون هناك تقييم علمي ومهني ومبررات واضحة ومقبولة لكل قرار في هذا الشأن بعيداً عن المزاجية والشخصنة ، والقرارات الارتجالية التي لا تنسجم مع العمل المؤسسي ... ومازلنا نرى أن الوقت ضاغط وهناك الكثير من القرارات المهمة غير المحسومة والإجراءات المتلكئة ، والتردد لا زال هو السائد في أداء الحكومة ... ولم يصل التنسيق وبناء فرق العمل الفعالة والحقيقية إلى المستوى المقبول في ظل هذه التحديات الكبيرة .
وأوضح أن " الوضع الصعب الذي نمر به جميعا يجب أن يدفعنا إلى العمل بواقعية أكثر ، وان نحدد الأولويات وننتقل من التنظير إلى الخطوات العملية الملموسة ، ونحن نقدر أهمية التنظير في تكوين الرؤية ، ولكنه ليس كافياً في وسط نار التحديات ... على الطاقم الحكومي أن يكون أكثر عملية وإدراكا لقيمة الوقت وأكثر قدرة على إقناع الشعب بالخطوات التي يتخذها ... وسنبقى نذكّر الحكومة بأدائها في كل فرصة ، ونشجعها على اتخاذ القرارات العملية وتحقيق الإنجاز " .
في محور الأزمة المالية لفت السيد عمار الحكيم إلى أن " العراق يعاني من نقص في السيولة المالية ، ولكنه ليس بلداً مفلساً ويحتاج إلى إدارة مالية فاعلة ومبدعة لتبتكر الوسائل الملائمة لتجاوز هذه الأزمة ، والى وعي متزايد لشعبنا ليتفهم ويدعم الخطوات الصحيحة المطلوبة في الإصلاحات الاقتصادية .... وضعف الإدارة المالية لم يكن ظاهراً للعيان سابقاً ؛ بسبب الوفرة المالية ، إما الان فقد ظهر بشكل أوضح بسبب التحديات الاقتصادية القائمة ... وعلى الحكومة إن تعالج هذا الأمر بسرعة وعمق لا بحلول ترقيعية " .
وبخصوص محور ايران هنّأ الجمهورية الإسلامية الإيرانية برفع العقوبات الاقتصادية عنها بعد مدة من الزمن ناهزت الثلاثين عاماً ..... وان هذه الخطوة ستساهم في استقرار الوضع الإقليمي ، فالجمهورية الإسلامية بلد كبير ومهم وفاعل إقليميا ودوليا ، والاقتصاد هو المحرك الرئيس للدول وتفاعلاتها مع المحيط .

وبين انه نتمنى للشعب الإيراني مزيداً من الازدهار والتطور والتنمية والسلام .... وعلى المسؤولين العراقيين المعنيين أن يكونوا متفاعلين مع هذا التطور الكبير ، وان يستثمروا الموقع الجغرافي للعراق والحدود المشتركة الطويلة بين البلدين ؛ كي يضاعفوا العلاقات والروابط التجارية والاقتصادية ، ويعملوا على خلق فرص استثمارية مشتركة ... فإذا كانت دول العالم البعيدة تعمل بقوة اليوم على بناء جسور اقتصادية مع الجمهورية الإسلامية ، فالأولى ان يكون للعراق دور في هذا البناء ، لا سيما وان الفرص كبيرة ومتنوعة ولدى العراق علاقات اقتصادية مع العديد من الدول الطامحة لدخول الأسواق الإيرانية ، ومن هنا تأتي أهمية هذه الخطوة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك