الأخبار

بارزاني: حان الوقت لإعادة رسم حدود الشرق الأوسط والعراق معرض للتقسيم

1637 02:53:10 2016-01-24

دعا رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، جميع زعماء دول العالم "بالإعتراف بفشل اتفاقية سايكس - بيكو التي رسمت الحدود في منطقة الشرق الأوسط، وحثهم على التوصل الى اتفاق جديد تمهيدا لفتح الطريق لقيام الدولة الكردية".
وقال بارزاني في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية ان "المجتمع الدولي وبشكل عام قد بدأ يتقبل بأن العراق وسوريا سوف لن يعودا كدولة موحدة من جديد بسبب الاوضاع المضطربة على مدى العقد الماضي، ولا يمكن ان نفرض التعايش الإلزامي بين المكونات بعد الآن".
وأضاف البارزاني خلال حديثه لصحيفة الجارديان البريطانية، "يجب ان يعرف جميع قادة العالم بأن حقبة اتفاقية سايكس بيكو قد انتهت، سواء اعلنوا ذلك ام لا، فهذا هو الامر الواقع على الارض، وكما تعرفون فأن الدبلوماسيين محافظين قليلا وهم يعطون تقييمهم في مراحل متأخرة من هذه المسائل".
وأوضح "أنه اذا ظلت الخارطة السياسية في المنطقة على حالها فإنها ستؤدي الى تفكك ودمار أكثر في المنطقة، أما بالنسبة لإستقلال اقليم كردستان، فهذا كان من طموح الكرد ومنذ عقود ولكن هذه الخطوة لاقت المعارضات الكبيرة من الدول الجارة في المنطقة، إلا ان إعلان الدولة الكردية الآن أقرب من أي وقت آخر، فإقليم كردستان لم تكن يوما مصدر تهديد لأي من جيرانها، وتجربتنا طوال السنوات الـ 15 الماضية أثبتت بأننا عنصر الاستقرار".
وكشف البارزاني، " ان العراق معرض للتقسيم في الوقت الراهن، ونحن غير مسؤولين عن ذلك، وعلى العكس فقد بذلنا قصاري جهدنا للحفاظ على وحدة العراق الديمقراطي، ففي عام 1991 ذهبنا نحن الى بغداد للتفاوض مع هؤلاء المجرمين اللذين كانوا مسؤولين عن قصف الكرد بالكيمياوي وايضا اللذين قاموا بحملات الانفال ضد الكرد".
وتحدث البارزاني عن تجربة المصالحة الوطنية التي حصلت في جنوب افريقيا ومحاولة تطبيقها في العراق، فقال "ان تجربة جنوب افريقيا لا اراها صحيحة، فالكرد خبرتهم أكثر منهم، وقد ذهبنا الى بغداد في 2003 وبذلنا قصاري جهدنا، وهذا حدث قبل ان يسوء الوضع في جنوب افريقيا نفسها، ولكن عدم توحد الثقافات في العراق لا تشجع على التعايش معا"، مبينا "اذا كنا لا نستطيع أن نعيش معا، علينا ان نبحث عن بدائل أخرى".
وكانت وزيرة العدل الإسرائيلية، إيليت شاكيد، دعت الحكومة الإسرائيلية لدعم إقامة "دولة كردية" شمال العراق بصورة علنية.
وأكدت الوزيرة الإسرائيلية المعروفة بمواقفها اليمينية المتشددة، خلال كلمتها الثلاثاء الماضي، أمام المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي أن قيام دولة الأكراد يصب في "صالح إسرائيل"، دون أن تخوض في التفاصيل حول هذه المصلحة.
وتأتي هذه التصريحات في وقت قال فيه قيادي كردي رفيع في اقليم كردستان ان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني "يعتبر الدولة الكردية [كعكة للتقسيم]" بين الاحزاب الكردستانية.
وأشار رئيس الجماعة الاسلامية الكردستانية، علي بابير، في مقابلة صحفية "في آخر مرة التقيت بها بارزاني لدى عودته من سفرته الاخيرة الى امريكا، وتحدث لنا بعدها انه، كان سعيدا ومتفائلا جدا بأن نستطيع شيئا فشيئا أن نعلن دولة كردستان، فجلب لنا مثالا وقال: إن الدولة الكردية لم تعد كما الكعكة المحاطة باسلاك ونحن غير قادرين على أن نمد ايدينا اليها، بل زالت تلك الاسلاك الآن ولم يبق سوى أن نجلب صحنا وسكينا وشوكة لنقطع بها الكعكة".
وأثارت التقارير عن قيام حكومة الاقليم من خلال ثلاث شركات امريكية وفرنسية وبريطانية بحفر خندق من مدينة ربيعة في الموصل وصولا الى قضاء خانقين في ديالى جدلاً عن أسبابه وسط اتهامات سياسية للاقليم بمحاولة "فرض أمر واقع واقامة حدود للدولة الكردية".
لكن مكتب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، ان حفر خندق" جاء لحماية قوات البيشمركة من هجمات داعش، مشيرا إلى ان "المتخوفين [من حفر الخندق] يزايدون سياسيا". بحسب المستشار الإعلامي لمكتب رئيس الإقليم كفاح سنجاري.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك