الأخبار

الانفلونزا الوبائية.. مرض جديد يضرب العراقيين ويوقع مصابين ووفيات

5355 09:48:48 2016-01-10

بعد الانتهاء من انتشار مرض النكاف ومعالجة اغلب المصابين، لم يأخذ العراقيون فترة نقاهة، حتى واصابتهم الانفلونزا الوبائية ولكن بشكل اقل من الامراض الاخرى كالكوليرا والنكاف.

ويقول مدير دائرة الصحة العامة محمد جبر في تصريح لـ"القرطاس نيوز" ان "الانفلونزا الوبائية بالامكان تسميتها بالموسمية لانها شبيهة بالانلفونزا الاعتيادية لكنها تكون اكثر حدة وتكون لها اعراض كثيرة".

واضاف جبر ان "من بعض الاعراض هو وجود حدة في البعوم وسعال قوي لكن بالامكان تجاوز هذا الامر عبر التلقيح الوقائي عند زيارة اقرب مركز صحي، كي يتم اعطاء اللقاح والانتهاء من المرض".

وبين ان "عدد المصابين بلغ 123 حالة وتم شفائهم بالكامل بعد اعطائهم للقاح لكن تم تسجيل وفاة 6 حالات اخرى وذلك لعدم قيامهم باخذ اللقاحات او مراجعة المراكز الصحية القريبة منهم".

ودعا حبر جميع المواطنين الى "اهمية اخذ الحيطة والحذر من اي حالة تصيبهم"، مطالباً اياهم "بمراجعة المستشفيات او المراكز الصحية لاسباب عدة، اهمها شفائهم من المرض والامر الثاني كي يمنع اصابة الاخرين بنفس الفايروس".

واشار جبر الى ان "من اهم الاسباب للانفلونزا الوبائية هو كثرة التدخين وبالغالب فانها تصيب المدخنين"، مبيناً ان "هناك اسباب اخرى لانتشار هذه الانلفونزا لكنها لاتصيب المبتعدين عن التدخين".

ام محمد – اصيب زوجها بهذه الانلفونزا تقول ان "المشكلة الرئيسية التي يعاني منها اغلب المرضى هو عدم ارشادهم بالصورة الصحيحة على كيفية المعالجة من المرض الذي يصيبهم".

واضافت ام محمد بتصريح لـ"القرطاس نيوز" ان "الانفلونزا الوبائية كان من المفترض ان يتم التوعية عنها من خلال الاعلانات في الشوارع او من خلال شاشات التلفاز، كي يمنع اصابة او موت احد بسببها".

واكدت ان "زوجها تم تشخيص حالته بسبب اصرارها الكبير من قبلها، كي يزور اقرب مركز صحي في المنطقة وبالفعل تم تشخيص اصابته بالانلفونزا الوبائية، حيث تم اعطاءه اللقاح المضاد لهذه الانفلونزا وهو الان مشافى بشكل كامل".

وكشف نائب رئيس لجنة الصحة النيابية هاني العقابي، في وقت سابق، عن اصابة 123 شخصا بمرض الانفلونزا الوبائية من مجموع 500 حالة مشتبه بها, مؤكدا ان حالات الوفيات وصلت الى ستة حالات في عموم العراق, والناصرية لم تسجل اي حالة وفيات في المرض.

 

وقال العقابي في تصريح صحفي ان "لجنة الصحة النيابية استضافت مدير الصحة العامة محمد جبر حويل, على ضوء انتشار مرض الانفلونزا والنكاف، لكن إحصائياتهم لم تكن دقيقة"، مبينا أنه "تم تشكيل لجنة تدقيقية لتحديد الاحصائيات في مرض الانفلونزا".

وبين ان "احصائية مرض الأنفلونزا قبل عشرة ايام كانت 61 حالة, منها اربع وفيات في بغداد والمحافظات والاجراءات الاحترازية كانت على نطاق واسع حتى وصلت الى الحشد الشعبي والقوات المسلحة", موضحا ان "الحالات وخلال الاسبوع الماضي ازدادت حتى اليوم الى 123 حالة في عموم العراق, من بين 500 حالة مشتبه بها".

واشار الى ان "حالات والوفيات في مرض الانفلونزا وصلت الى ستة حالات في عموم العراق, لكن الناصرية لم تسجل اي حالة وفيات بالمرض وانما اصابة ثمان حالات فقط".

واضاف ان "اللقاح من مرض الانفلونزا لم يحمِ المصاب 100% وانما 60% لانها متغيرة", لافتا إلى ان "الانفلونزا الوبائية تصيب كبار السن والحوامل الذين لديهم ضعف في المناعة والمصابين بامراض الدم, بينما الشخص العادي لا تسبب له الضرر الكبير"..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك