الأخبار

“كوران” تكشف عن تفرّد إقليم كردستان بتصدير 130 مليون برميل في2015

1959 09:29:58 2015-12-26

 كشف ابرز الاحزاب الكردية المعارضة عن معدلات تصدير حكومة الاقليم للنفط في العام الحالي من خلال ميناء جيهان التركي أو شركة التسويق الاتحادية (سومو)، وفيما أتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني بالاستيلاء على ملف الثروات الطبيعية، افاد بأن الموظفين هناك لم يتقاضوا رواتبهم لاربعة اشهر برغم بيع أكثر من 130 مليون برميل بعيداً عن بغداد.
يأتي ذلك في وقت، أكدت وزارة النفط الاتحادية أن الموازنة العامة لـ 2016 تضمنت الاتفاق ذاته المبرم سابقاً بين بغداد واربيل، فيما توقّعت مقدرة الاخيرة على تسليم كميات أكثر من 550 الف برميل المقرّة.
ويقول القيادي في كتلة التغيير كاوة محمد إن "بيانات وزارة النفط الاتحادية سجلت تصدير حكومة الاقليم منذ مطلع 2015 حتى 23 من الشهر الجاري 187,730,480 برميلاً”.
وتابع محمد، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، في حديث مع "الصباح الجديد”، إن "كميات البيع كانت متفاوتة، لكنها بنسبة 527،574 برميل في اليوم الواحد”.
وأشار إلى أن "مجموع ما سلمه الاقليم إلى بغداد طوال المدة الماضية بلغ 57،679،800 برميل، بمعدل 159،287 برميلاً في اليوم الواحد”.
وأوضح محمد أن "حكومة كردستان توقفت عن تسليم نفطها إلى بغداد منذ أواسط حزيران بسبب الخلاف على الاتفاق المبرم بين الطرفين في العام الماضي”.
ونوّه إلى أن "اغلب النفط المسلم إلى بغداد من آبار كركوك بـ51,110,261 برميلاً، أما الكميات المتبقية وهي 6,569,539 برميلاً فهي من الاقليم”.
وأستطرد محمد أن "الاقليم لجأ بعد تشنج علاقاته مع بغداد إلى أبرام اتفاق مع شركة فيتل البريطانية لتسليمها نفطه من خلال ميناء جيهان التركي على أن يتم احالته الى شركات ثانوية لبيعه”.
وعن ثمن البرميل الذي باعته حكومة كردستان أجاب القيادي في الكتلة المعارضة أن "الاسعار تخضع للسوق الذي كان متقلباً خلال العام الحالي”.
وأستدرك "لا أحد يعرف ثمن برميل النفط في الاقليم؛ فلا توجد شفافية في هذا الملف الذي يستحوذ عليه قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني فقط”.
وأورد محمد إن "الاقليم كان مديناً إلى موظفيه برواتب شهرين خلال النصف الاول من العام الحالي خلال مدة نفاذ الاتفاق مع بغداد”.
وأشار إلى أن "مسؤولي حزب بارزاني وعدوا الشارع الكردي بأنهم سيصدرون النفط بنحو مباشر لكي يعطوا الناس مستحقاتهم، لكن الواقع حالياً يفيد بأن الموظفين لم يتقاضوا اجورهم لاربعة اشهر”.
وخلص محمد بالقول "عرفنا في وقتها بأن الحزب الديمقراطي الكردستاني ينوي التفرد بصادرات النفط، وسعينا لتقويض الازمة مع بغداد لكننا لم ننجح واستمرت القطيعة لستة أشهر”.
من جانبه، افاد المتحدّث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح إلى "الصباح الجديد”، بأن "الاتفاق مع كردستان نص على تسليم الاخيرة إلى شركة التسويق (سومو) 550 الف برميل يومياً، بواقع 300 الف برميل من كركوك، والباقي من آبار الاقليم”.
وأضاف جهاد أن "اربيل لم تلتزم بهذه الكميات بل سلمت بغداد خلال الاشهر الاولى باقل من نصف ما متفق عليه”، لافتاً إلى أن "ذلك احدث ضرّراً في الموازنة”.
وأشار إلى "تفرد الاقليم ببيع النفط من خلال ميناء جيهان ووضع العوائد المالية في مصرف تركي خلافاً لقرارات مجلس الامن الدولي الخاصة بأماكن ايداع الايرادات النفطية”.
وفيما أكد جهاد أن "موازنة 2016 تضمنت الاتفاق السابق ذاته مقابل منح الاقليم حصته الـ17%”، رأى أن "من السابق لاوانه توقّع مدى التزام الكرد بتسليم 550 الف برميل برغم أن قدراتهم على تصدير أكثر من هذه الكميات بحسب تصريحات مسؤوليهم”.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك