الأخبار

كهرباء الجنوب: اجور الجباية المتأخرة تجاوزت الـ 600 مليار ونحذر من تراجع الطاقة

3585 09:35:02 2015-12-02

يواجه قطاع الكهرباء في البصرة أزمة حقيقية اثر التقشف المالي الذي يعيشه مختلف مفاصله نتيجة قلة التخصيصات الوزارية، فيما تعول مديرية توزيع كهرباء المنطقة الجنوبية على تسديد المواطنين الديون التي بذمتهم لسد قلة التمويل وتسيير أعمالها.

مدير توزيع كهرباء الجنوب، محمد عبد الأمير، قال لرديو المربد ان مديريته بأمس الحاجة الى أموال الجباية لأنها باتت لا تمتلك أي مصدر مالي يسهم بإعادة الروح لأعمال لصيانة اللازمة التي تحتاج الى شراء مواد كهربائية جديدة لاستبدال الأخرى العاطلة في الشبكة.

واضاف أن أسعار الجباية عن استهلاك التيار الكهربائي تقضي بدفع 10 دنانير عن كل كيلوواط، في حين ان توفير الطاقة الكهربائية يكلف الدولة اموالا تصل الى 154 دينارا.

وتابع عبد الامير ان المديرية ستحاسب وفق القانون كل من يتخلف عن دفع رسوم الجباية المترتبة على استهلاك الطاقة الكهربائية مبينا تسجيل اكثر من 3000 دعوى قضائية مقامة ضد المتجاوزين و اذا ما تم البت بها فسيحكم على المتجاوزين بالسجن لمدة تتراوح بين 5-7 سنوات لأنها تعتبر سرقة لأموال الدولة.

كما اشار الى ان اجمالي ديون المواطنين على مستوى المنطقة الجنوبية تقدر بــ 686 مليار دينار عراقي حصة البصرة منها 129 مليار دينار، مستدركا ان مديريته قسطت الاموال التي بذمة المواطنين على شكل وجبات لتسهيل الامر عليهم الا ان هذه الخطوة لم تجدِ نفعا حسب قوله.

عبد الامير شدد ايضا على ان المديرية منحت شهرا واحدا فقط كمهلة للمتخلفين عن الدفع وبعدها سيتم التوجه نحو الاجراءات القانونية بحقهم.

مواطنون ارجع  البعض منهم سبب العزوف عن دفع الديون المتراكمة عليهم الى ما وصفوه  بسوء خدمات الطاقة الكهربائية  مشيرين الى ان استخدامهم للمولدات اكثر من الطاقة الوطنية فيما اشار آخرون الى ان موظفي الجباية لم يصلوا الى منازلهم اصلا.

ومن الناحية الشرعية فعدم تسديد الديون التي بذمة المواطن لدائرة الكهرباء يضعه في اشكال شرعي وان هناك فتوى دينية تعتبر التخلف عن التسديد بمثابة السرقة للمال العام، بحسب اوضح ذلك رجل الدين عبد المنعم مشكور الذي  حمل الدولة مسؤولية الاعطال التي يتسبب بها التيار الكهربائي غير المستقر لأجهزة المواطنين مطالبا اياها بتعويضهم عن  الضرر الذي يحصل.

ورغم التحديات المالية الكبيرة التي يواجهها القطاع الكهربائي فان مديرية توزيع كهباء المنطقة الجنوبية اعدت خطتها لصيانة وتأهيل الشبكة الوطنية خلال فصل الشتاء، إلا ان الخشية  من موسم الصيف المقبل في حال بقاء الوضع على ما هو عليه ولم تستلم الكهرباء مخصصاتها وديونها، بحسب مديرها محمد عبد الامير الحلفي.

 
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك