الأخبار

التعليم العالي: لا منحة للطلبة لهذا العام ايضا..!

1623 11:31:58 2015-11-01

اعلنت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس النواب ان منحة طلبة الكليات التي صوت عليها مجلس النواب في عام 2013 لن تصرف هذا العام.
وقال عضو اللجنة عن الاتحاد الوطني الكردستاني فرهاد قادر كريم في تصريح خص به «الصباح»:ان الوضع الاقتصادي المتدهور الذي يعيشه البلد والعجز الحاصل في الموازنة واستمرار الحرب ضد عصابات «داعش» اضافة الى توجه الحكومة نحو الاستثمار في موازنة العام المقبل، جميعها عوامل تجبر وزارة التعليم على عدم صرف منحة الطلبة خلال هذا العام بسبب عدم وجود تخصيص مالي لذلك.
وبين أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحاجة الى تخصيصات مالية لاعادة اعمار الكليات والجامعات المتضررة في صلاح الدين والانبار بعد تحرير الكثير من المناطق في هاتين المحافظتين، وترميم الكليات والجامعات المتضررة في المحافظات الاخرى، مبينا ان كل هذه المشاريع مؤجلة لعدم توفر تخصيص مالي للوزارة.
وينص قانون منحة الطلبة والتلاميذ على صرف منحة شهرية مقدارها 100 الف دينار لطلبة الدراسة الجامعية الاولية البكالوريوس وطلبة الكليات التقنية البكالوريوس والمعاهد الفنية الدبلوم الفني التابعين لهيئة التعليم التقني, على ان يصرف المبلغ لمدة تسعة اشهر ابتداءً من الاول من تشرين الاول ولغاية الثلاثين من حزيران من كل عام دراسي وبما لا يتجاوز المدة الاصغرية للدراسة وصرف 150 الف دينار لطلبة الدراسات العليا الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي ابتداءً من تأريخ بدء الدراسة حتى انتهاء المدة الاصغرية للدراسة.ويوقف صرف المنحة في حال تأجيل الطالب للدراسة او الرسوب او بلوغ غياباته اكثر من 10 بالمئة سنوياً في مادة دراسية او اكثر خلال السنة الدراسية او الفصل الدراسي او في حال فصل الطالب من الدراسة.
ويبين القانون بأن المنحة لا تصرف للموظف او الطالب الممنوح مخصصات وفقاً للقانون ولايمنح الفرق بين المنحة والمخصصات ان كانت الاخيرة دون مبلغ المنحة.
ويتسلم مبلغ المنحة الطالب المشمول ولا تقبل الانابة عنه بالوكالة ويشمل هذا القانون فقط طلبة الدراسات الصباحية في الجامعات الحكومية حصراً ولمجلس الوزراء شمول طلبة المعاهد التخصصية التابعة للوزارات الاخرى بأحكام هذا القانون بناءً على اقتراح من الوزير المختص.
من جانبه, قال عضو اللجنة عن التحالف الوطني محمد الشمري: ان اللجنة تنظر لمنحة الطلبة بعين الاهمية، لان الكثير منهم نازحون ومن ذوي الدخل المحدود وهم بحاجة لهذا الدعم.واضاف الشمري في تصريح خص به «الصباح», ان منحة الطلبة هي قانون شرع في مجلس النواب عام 2013، مؤكداً ان اللجنة ستعمل قدر المستطاع وبما تسمح به الموازنة على ابقاء منحة الطلبة والعمل على زيادتها اذا كان ذلك ممكنا في تخصيصات العام المقبل.والمح الى وجود مشكلة في السيولة النقدية التي عانى منها حتى الموظفون بسبب التأخر الحاصل في رواتبهم لعدة اشهر، الا ان اللجنة يجب ان تدافع عن حق مكتسب للطلبة في موضوع المنحة.يذكر ان قانون منحة طلبة الجامعات والمعاهد الحكومية جاء لغرض دعم الطلبة من ابناء ذوي الدخول المحدودة في الجامعات والمعاهد الحكومية وحثهم على مواصلة واكمال الدراسة فيها وبغية التخفيف عن كاهل عوائلهم في سد المتطلبات والاحتياجات الدراسية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك