الأخبار

ائتلاف المواطن يستعد لاستجواب محافظ النجف بـ100 ملف "كافية لإقالته"

2120 21:47:24 2015-07-04

تكاد تداعيات ازمة النفايات المتكدسة في احياء النجف ان تعصف بالمحافظ عدنان الزرفي المتهم بقضايا فساد واهدار للمال العام بحسب كتل معارضة داخل المجلس وتستعد لاستجوابه يوم الثلاثاء. يحذر مؤيدو الزرفي من حدوث ارباك سياسي وامني في حال اقصاء الزرفي عن منصبه.

وادى انشقاق 6 من اعضاء كتلة دولة القانون، وانضمامهم الى صفوف المعارضة، الى اضعاف موقف الزرفي الذي مازال يحتفظ بكتلة "الوفاء للنجف" بالاضافة الى نائب واحد فقط من ائتلاف دولة القانون.

وتكشف المعارضة، التي باتت تحظى بالاغلبية في مجلس محافظة النجف بـ19 مقعدا من اصل 29، عن اجتماعات مركزية في بغداد اعطت "الضوء الاخضر" لاستجواب وحتى اقالة الزرفي لو لم تقتنع الاغلبية بأجوبة الاخير.

وتقف ازمة النفايات التي تشهدها احياء النجف منذ عامين، بحسب اعضاء في مجلس المحافظة، كمحرك اساسي يدفع الى فتح ملفات تدين الزرفي، يقدرها رئيس احد الكتل وصاحب الاستجواب بـ100 ملف.

مقابل ذلك تعلل كتلة المحافظ (الوفاء للنجف) بقاء النفايات في شوارع المدينة بعدم وصول التخصيصات المالية الكافية، مؤكدة ان الزرفي "ليس بهذا السوء الذي يصفه معارضوه".

وكرد على محاولات الاستجواب، قدم الزرفي طلبا الى البرلمان لحل مجلس المحافظة وإجراء انتخابات جديدة، بسبب ما وصفه بـ"تجاوز المجلس على  القانون والدستور"، مهددا بـ"اللجوء إلى المحكمة الاتحادية في حال عدم موافقة البرلمان على حل المجلس".

الزرفي يخالف مجلس المحافظة

ونجحت كتلتا المواطن والاحرار في مجلس محافظة النجف باقناع 6 من اعضاء دولة القانون، احد مكونات الائتلاف الذي شكل الحكومة المحلية صيف 2013، وتشكيل ائتلاف اوسع يحمل اسم (التحالف الوطني في النجف) مؤكدا، في اول بيان له، السعي الى "تصحيح اخطاء المرحلة السابقة".

ويقول رئيس كتلة المواطن خالد الجشمعي، وهو صاحب طلب الاستجواب في اتصال مع "المدى"، بان "في حوزته 100 ملف يدين المحافظ بقضايا فساد في المشاريع واهدار للمال العام واستغلال المنصب".

ويضيف الجشعمي بان "الزرفي فرض تعليمات على الموظفين زادت من معاناتهم، واطلق مشاريع في المحافظة ضمن عام 2015 على الرغم من علمه بان النجف لم تتسلم سوى 10 % فقط من ميزانيتها لهذا العام".

وتابع عضو كتلة المواطن ان "المحافظ فشل منذ عامين في معالجة ازمة النفايات ورفض الانصياع لقرار مجلس المحافظة بفرض رسوم على التجار واصحاب المحال التجارية والفنادق مقابل رفع النفايات لمواجهة نقص تمويل الميزانية"، لافتا الى ان "الميزانية المخصصة للنفايات انخفضت الى النصف وتقدر باربع مليارات دينار فقط".

بالمقابل اصر المحافظ على الاستعانة بشركة اهلية لرفع النفايات، رغم تحذير مجلس المحافظة من فشل هذه الخطوة التي كانت لها تجربة سابقة لم تنجح ايضا في الاطار ذاته، بحسب الجشعمي، متهما المحافظة بتعطيل عمل بلديتي النجف والكوفة وعمل 95 كابسة نفايات "لانها لاتستطيع العمل مع وجود شركة اهلية".

ودفع المنظر السيئ للنجف بوزير الموارد المائية، بعد زيارة قام بها الى المدينة، الى ارسال آليات ثقيلة تابعة لوزارته للعمل على ازالة النفايات. وتعمل تلك الآليات منذ اسبوع على رفع النفايات وستمدد عملها لاسبوع اخر.

استجواب الزرفي

يلفت الجشعمي الى ان "المجلس حدد يوم الثلاثاء موعدا لاستجواب المحافظ، بعد ان وصلته الاسئلة قبل اسبوع من موعد الجلسة بحسب النظام الداخلي"، واستدرك بالقول "لو رفض الحضور سوف يبلغ مرة ثانية واذا لم يحضر ايضا سيعتبر بحكم المستوجب".

وينفي القيادي في كتلة المواطن ان تكون هناك نية مسبقة لاقالة المحافظ، على الرغم من انه يقول "حسب الملفات التي تحت يدي لا ارى فائدة من بقاء الزرفي في منصبه".

ويؤكد الجشعمي بان "كتلة المواطن في بغداد مطلعة على كل التفاصيل، وبانها مؤيدة لتلك الخطوات"، رافضا طلب حكم المجلس الذي قدمه الزرفي الى البرلمان معتبرا انها "محاولة للتأثير على الاستجواب ولايملك سندا قانونيا لذلك".

وقلل القيادي في كتلة المواطن، الذي يرأس اللجنة الامنية للمحافظة، من "حدوث ارباك للحالة الامنية في المحافظة في حال تغيير المحافظ".

بماذا ردت كتلة المحافظ؟

لكن رئيس كتلة (الوفاء للنجف)، التي ينتمي اليها المحافظ وتحظى بـ9 مقاعد، يرى ان "الحق القانوني والدستوري لاستجواب المحافظ غير مناسب الان في ظل ظروف امنية خطيرة تمر بها البلاد".

ويقول رضوان الكندي لـ"المدى" ان "المحافظ ليس معصوما عن الخطأ لكنه يواجه مشاكل في التخصيصات المالية التي اعاقت تنفيذ الكثير من المشاريع".

ودافع الكندي عن استقدام شركة لرفع النفايات بمبلغ يزيد قليلا عن 2 مليار دينار، منوها الى ان "البصرة تعاقدت مع شركة كويتية باكثر من 50 مليار دينار"، في اشارة الى الشركة التي تعاقد معها المحافظ التابع لكتلة المواطن.

وتابع رئيس كتلة الوفاء للنجف "اتمنى ان يتحول التحالف الجديد، الذي اعلن عنه الى جهة لخدمة النجف وليس لاغراض سياسية".

وكان 3 اعضاء من كتلة بدر وعضو عن حزب الدعوة وعضوة في كتلة الجعفري انشقوا عن دولة القانون وانضموا الى التحالف الجديد.

ويرجح الكندي ان "يتم ترشيح عضو من التحالف الجديد لمنصب المحافظ لو تم اقالة الزرفي على الرغم من ان الكتلة المعارضة تصر على ابقاء المنصب لدولة القانون".

الأحرار: هناك موقف موحد

من جانبه قال رئيس كتلة الاحرار في مجلس محافظة النجف علاء المولى إن "لقاءات مركزية داخل كتله الاحرار واخرى مع المواطن اعطت الضوء الاخضر في استجواب الزرفي واقالته اذا لم تقتنع الكتل باجاباته".

بالمقابل اكد المولى، في اتصال مع "المدى"، ان "التغييرات في المحافظة، في حال حدوثها، لن تكون خارجة عن سياق التحالفات والاتفاقيات السياسية، ولن تغامر الكتل داخل التحالف الجديد التي تضم غالبية الاحزاب السياسية باي اجراء قد يؤثر على استقرار النجف".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك