الأخبار

علي غيدان: نوري المالكي أمرنا بالانسحاب من الموصل

3239 19:38:26 2015-06-16

كشف عضو في لجنة النزاهة النيابية عن أنه سمع بنفسه اعترافات قائد القوات البرية في الجيش العراقي خلال التحقيق معه حول اسباب سقوط الموصل، وأقر بانهم انسحبوا من محافظة نينوى بأمر من القائد العام للقوات المسلحة آنذاك نوري المالكي.

وجاء الكشف عن هذه المعلومة في الوقت الذي لم تسلم حتى الآن اللجنة التحقيقية في سقوط الموصل تقريرها النهائي، بينما يسيطر ارهابيو داعش على مناطق واسعة في العراق، ومنها محافظة الانبار.

وقال عضو لجنة النزاهة النيابية عادل نوري إنه يتوجب على اقليم كوردستان تشكيل لجنة تضم محامين ذوي خبرة في الملفات الداخلية والخارجية، لتقديم شكوى لدى المحكمة الاتحادية ضد المالكي، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الجمهورية، وضد كابينته.

وأوضح نوري، وهو نائب عن الاتحاد الاسلامي الكوردستاني، أنه "تبين أن (المالكي) هو من أصدر أمر انسحاب الجيش العراقي من الموصل، وتسبب في اراقة كل تلك الدماء والدمار الذي واجهه اقليم كوردستان".

وكان قائد القوات البرية في الجيش العراقي علي غيدان، أحد كبار القادة العسكريين الذين حققت معهم لجنة سقوط الموصل، وقال نوري إن "غيدان قال للجنة التحقيقية إنهم انسحبوا من الموصل بأمر مباشر من رئيس الوزراء (السابق) المالكي".

وقال عضو مجلس النواب زانا روستايي "لم يكن بالامكان التحقيق مع نوري المالكي بصفته كان قائدا للقوات المسلحة في العراق آنذاك".

وحول محاولات استجواب المالكي، أوضح روستايي قائلا إن "ائتلاف دولة القانون تحجج بالعديد من الذرائع للحيلولة دون استجواب المالكي في البرلمان، ودعا إلى استجواب البارزاني ايضا، لكن السيد مسعود لم يجب على الاسئلة وقال إن الموضوع ليس له علاقة بكوردستان، كما لم يجب المالكي عن الاسئلة ايضا".

إلا أن عضو لجنة الامن والدفاع النيابية شاخوان عبد الله، وهو مقرر لجنة التحقيق في أسباب سقوط الموصل، نفى عدم اجابة المالكي على الاسئلة الموجهة اليه، قائلا "تم توجيه 24 سؤالا للمالكي، وقد أجاب عن جميعها قبل ثلاثة ايام".

ورأى عبد الله رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني سيجيب عن الاسئلة، بالقول "تم توجيه 12 سؤالا لرئيس اقليم كوردستان، وهي اسئلة اعتيادية وأعتقد أنه سيجيب عنها".


وحول الجهات التي تم اتهامها بالتقصير في تقرير اللجنة، قال عبد الله إن جميع القادة الكبار متهمون، ولا نستطيع الكشف عن المزيد بسبب الخلافات السياسية بين القادة".

وذكر عادل نوري أن "علي غيدان أقر بكل شيء، وبأن رئيس الوزراء السابق هو من أصدر الأمر بالانسحاب، لذا لم يقاتلوا وتركوا اسلحتهم، وقد حان الوقت ليقوم الكورد باعداد ملف وعرضه على محكمة العدل الدولية في لاهاي والمجتمع الدولي".

وأضاف نوري أن "اي كوردي استشهد ابنه أو جرح، أو اختطفت ابنته أو زوجته، أو لحق به اي ضرر يجب عليه أن يقدم شكوى".

وكان المالكي اتهم قبل ايام، القادة الكبار ومحافظ نينوى بالتسبب في سقوط الموصل بيد داعش، إذ خلف الجيش العراقي ما قيمته 27 مليار دولار من الاسلحة والمعدات العسكرية بعد انسحابه، وقد استولى عليها تنظيم داعش.

ورأى روستايي أن "بامكان حكومة اقليم كوردستان تقديم شكوى إذا تبين أن سقوط الموصل حدث عن قصد".

ويذكر أن من الاسئلة الموجهة للمالكي: لماذا قمت بتعيين قادتك العسكريين خارج اطار الدستور؟. ولماذا لم تسمح بأن تذهب البيشمركة لنجدة الموصل؟. وكيف لم يستطع هذا الجيش الدفاع عن الموصل وفر منها؟.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.82
التعليقات
رسول حسن نجم : يقول الامام الحسين ع(ان الله ليعطي على النيه مالايعطي على العمل) فصبرا حتى يقضي الله وعدا كان ...
الموضوع :
الحمد لله الذي خلق الحسين..
رسول حسن نجم : لماذا هذا الخلط بقائمه هي موجوده اساسا في العمليه السياسيه منذ٢٠٠٣ وبين المتطوعين الذين هم من الجماهير ...
الموضوع :
انتخب الحشد وكن من الشجعان ولا تكن من الغمان!
رسول حسن نجم : بتقسيم ١٣٠ مليار دولار على ٤٠مليون(عدد سكان العراق) يكون الناتج٣٢٥٠(ثلاثة الاف ومئتان وخمسون) دولار وليس ثلاثة ملايين ...
الموضوع :
الاقتراض الاضطراري
رجب سلمان ثجيل : المشكلة ليست بالمسكين صاحب نظرية (غلس وانته ما تدري)...المشكلة بالذيول والمطبلين واللوكيه الذين يتحلقون حول المشعول( طبعا ...
الموضوع :
غلّس وإنت ما تدري ..!
مقيم في ايران : اجمل الحوارات التي اانس بها حوار السفارة العراقية في ايران الكاتب ينتقدهم لتأخير معاملة ايرانية زوجها عراقي ...
الموضوع :
أسلاك شائكة في طريق زوجات العراقيين من أصول ايرانية
منير حجازي : سحب رتبة الضباط ، القائهم في التوقيف ومحاكمتهم وادانته وزدهم في السجن. غير ذلك لا ينفع اي ...
الموضوع :
’هددوا الشاب بأخواته وأمه’ ’سايكوباثيون’ يعششون داخل أجهزة الأمن العراقي.. لا استقالات ولا إقالات بعد فضيحة بابل
رسول حسن نجم : هذا من ضمن الاحقاد الدفينه على سماحة الشيخ الصغير من قبل الزمر البعثيه ومن تبعهم جهلا او ...
الموضوع :
بالصور .... جزء من الحملة المستمرة للافتراء على سماحة الشيخ جلال الدين الصغير
رسول حسن نحم : في رأيي القاصر يجب الرجوع الى مدارس الموهوبين لاختيار مجموعه منهم ممن له الرغبه في التحقيق في ...
الموضوع :
’هددوا الشاب بأخواته وأمه’ ’سايكوباثيون’ يعششون داخل أجهزة الأمن العراقي.. لا استقالات ولا إقالات بعد فضيحة بابل
رسول حسن نجم : اذن باختصار شديد.. كل الدول تبحث عن مصالحها الا الحكام العرب يتوسلون لهذه الدول بالمال وماء الوجه(ان ...
الموضوع :
أميركا وروسيا كما بريطانيا وفرنسا وجهان لعُملَة صهيونية واحدة
رسول حسن نجم : لم تبارك المرجعيه لاسابقا ولاحاضرا لحد الان اي قائمه انتخابيه بل كانت بياناتها هي (الوقوف على مسافه ...
الموضوع :
الحشود لاختيار الفتح..!
فيسبوك