الأخبار

تحرير قضاء بيجي وناظم الثرثار وسبع قرى في الكرمة القوات المشتركة تلاحق الدواعش بعد هروبهم شمالا باتجاه الموصل

2284 10:47:39 2015-06-08

انتقلت القوات المشتركة مسنودة بغطاء جوي.. بعد انجازها تحرير قضاء بيجي بالكامل امس الاحد.. الى مرحلة ملاحقة فلول داعش الهاربة شمالا باتجاه مدينة الموصل في طريق سيرها تمهيدا لاقتحام ناحية الصينية، هذا الاندفاع جرى في الوقت نفسه ضمن قاطع الرمادي باعلان تحرير ناظم الثرثار شمال المدينة وتطهير سبع مناطق في الكرمة شرق الرمادي من فلول «داعش»  في وقت دعا 20 رجل دين من الانبار ابناء المحافظة للجهاد والانتفاض ضد الدواعش. 

تحرير بيجي

وروى رئيس اللجنة الامنية، في مجلس محافظة صلاح الدين خالد الخزرجي تفاصيل عملية تطهير مركز قضاء بيجي (40 كم شمال تكريت)، قائلا : ان  القوات الامنية والرد السريع بمساندة الحشد الشعبي وابناء العشائر، شنوا هجوما بدأ فجر امس على مركز القضاء المحاصر منذ يومين، وتمكنوا من احراز النصر بعد تطهيره ورفع العلم العراقي على قائممقامية القضاء، مشيرا الى ان الخطوة المقبلة ستكون تطهير قضاء الشرقاط، ليتم الاعلان عن تطهير المحافظة بالكامل من عصابات داعش الارهابية.
وأفاد مراسل قناة العراقية عمر العزاوي،بان القطعات المتجحفلة تتقدم باتجاه بعض اوكار الدواعش عند اطراف حدود بيجي، وان طيران الجيش يحلق بكثافة ويشكل غطاء جويا لإسناد القوات المتقدمة.
وذكر بيان لوزارة الدفاع، ان هروبا جماعيا لارهابيي داعش شوهد خارج مدينة بيجي باتجاه الموصل، نتيجة الخسائر الفادحة بسبب الضربات الموجعة التي تلقوها خلال عملية التحرير. القيادي في الحشد الشعبي جواد الطليباوي، اعلن في تصريح لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) عن بدء القوات الأمنية والحشد الشعبي عملية إزالة العبوات الناسفة  من الشوارع الرئيسة والفرعية وتفكيك المنازل التي فخختها عصابات داعش الارهابية في مركز قضاء بيجي.
كما دعا جهاز مكافحة الارهاب الشرطة المحلية في محافظة صلاح الدين وابناء المناطق، الى مسك الأراضي المحررة في بيجي.  وقال المتحدث باسم الجهاز صباح نعمان لـ(المركز الخبري) : ان القوات الأمنية المحررة تنتظر مسك الشرطة المحلية لتلك المناطق من اجل الشروع بعمليات التحرير لما تبقى من صلاح الدين.

تحرير ناظم الثرثار

ووصف القيادي بالحشد الشعبي النائب هادي العامري، تحرير منطقة ناظم الثرثار شمالي الرمادي بالضربة الموجعة لعصابات داعش الإرهابية في الأنبار. وقال لـ(المركز الخبري) :ان قوات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبي خاضوا معارك شرسة لتحرير منطقة الناظم وحققوا الانتصار بتكاتفهم ضد عصابات داعش التي لاذت بالفرار، مذكرا ان هذه القوات حررت امس الاول السبت ناظم التقسيم وبحيرة الثرثار من دنس الدواعش.
ضمن القاطع نفسه انجزت قيادة عمليات بغداد، امس، تحرير سبع مناطق في قضاء الكرمة شرق الرمادي، وقال المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن في تصريح صحافي: ان اللواء 59 جيش تمكن، من تحرير مناطق الحمرة ومعسكر الحمرة وقرى البودلف والبو عيسى والملالي في جزيرة الكرمة بمحافظة الانبار، مضيفا ان فرقة التدخل السريع الاولى تمكنت من تحرير مناطق الزجالية ومقالع الحصو ومعمل التكرير شمال ذراع دجلة في القضاء.

 الانباريون يعلنون الجهاد

على اثر الجرائم البشعة التي اقترفتها عصابات داعش بحق اهالي الانبار.. اعلن رجال دين من المحافظة الجهاد ضد هذه العصابات الارهابية.  وقال المتحدث الرسمي باسم علماء الأنبار قاسم العيساوي لـ(المركز الخبري) ان 20 رجل دين انباري اعلنوا الجهاد  وطلبوا من اهالي المحافظة الانتفاض ضد هذه العصابات.  واضاف ان عصابات داعش غزت محافظة الأنبار وتسببت بتدمير البنى التحتية، فضلا عن التسبب بنزوح اهالي المحافظة وتشريدهم.
كما اعلن مجلس محافظة الانبار، البراءة من المتعاونين مع تنظيم داعش بالرمادي والفلوجة وعانة وراوة والقائم والرطبة وجميع مناطق الانبار من الذين اعلنوا مبايعتهم وانضمامهم لتنظيم داعش في تلك المناطق.  واضاف المجلس في بيان صدر عنه، امس، ان الذين ظهروا بالفيديو يبايعون تنظيم داعش بالرمادي والفلوجة هم اشخاص وافراد من بعض العشائر ولا يوجد بينهم شيخ عشيرة ولا يمثلون عشائر الانبار.  واكد المجلس في البيان، ان الانبار واهلها سوف يقتصون من هؤلاء الاشخاص الذين ظهروا بالفيديو وستتم محاسبتهم ومعاملتهم معاملة تنظيم داعش.
ونقل (المركز الخبري) عن قائد عمليات بغداد عبد الأمير الشمري، قوله  :ان عشائر قضاء الكرمة في محافظة الأنبار اعلنت دعمها الكامل ومساندتها للقوات الأمنية والحشد الشعبي  لتحرير الأنبار ومناطقها كافة من دنس الدواعش.
الى ذلك كشف رئيس مجلس إسناد الفلوجة عبد الرحمن النمراوي، عن اكتمال تشكيل وتدريب فوج ضمن قوات الحشد الشعبي من اهالي مدينتي الفلوجة والكرمة لتحريرهما من دنس الارهاب، لافتا الى ان هذا الفوج هو مقدمة لفوجين اضافيين قيد التشكيل ضمن الحشد الشعبي، وذلك تمهيدا لتحرير مدينة الفلوجة من العصابات.  

قنص الدواعش بالموصل والحويجة

انتشر قناصون مدربون تابعون لحركة الضباط الأحرار في عدد من احياء مدينة الموصل  لاستهداف تجمعات عصابات داعش الارهابية.   وقال عضو الحركة توفيق الشمري لمراسل (المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي): ان قناصين متمرسين انتشروا في احياء الشرطة والجامعة والأندلس والمهندسين تسببوا بارباك حركة داعش في تلك الأحياء.كما نقل (المركز الخبري) عن عضو مجلس انقاذ الحويجة شعلان الصكر، قوله :ان قناصين من مجلس انقاذ الحويجة انتشروا في مواقع قريبة من اماكن تواجد عصابات داعش الارهابية وقاموا بتوجيه ضربات موجعة لمفارزها.  واضاف ان التفجيرات التي حصلت مؤخرا في مدينة الحويجة ادت لنفور المواطنين من هذه العصابات، لاسيما المغرر بهم الذين كانوا يظنون انها تدعمهم وتدافع عنهم.

الموقف في نينوى  

اضافة الى ذلك تمكنت القوات المشتركة عبر سلسلة من العمليات العسكرية من إعادة السيطرة على مساحة تقدر بـ 65 كيلومترا حول محيط مدينة الموصل وباتت على بعد 10 كيلومترات عن مركز المدينة.
 وقال عضو مجلس محافظة نينوى هاشم البريفكاني، لمراسلة «الصباح» :ان قوات البيشمركة تمكنت خلال  الايام الماضية من فرض سيطرتها بالكامل على ناحية وانه وقرية اسكي موصل القريبة من سد الموصل، مؤكداً ان القوات حررت كل القرى المحيطة بالنـاحية وهي بلدات ستراتيجية، ستؤمن الطـريق الى السد، مضـيفاً ان القوات المشتركة قـطعت الطـريق الـواصـل بين سنجار وتـلعفر والموصـل.
واصبح الارهابيون محتجزين داخل حدود مدينة الموصل التي اقتربت منها القوات العراقية بمسافة 10كم في بعض المناطق.
وقدر البريفكاني المساحة التي تحكم القوات الامنية سيطرتها عليها بالكامل في اطراف مدينة الموصل بعد تحريرها من دنس داعش بخمسة وستين كيلومترا.
 في غضون ذلك كشف عضو مجلس محافظة نينوى بنيان الجربا عن ان نحو ألف عنصر من عشائر موصلية مختلفة التحقوا بمعسكر غرب الموصل، القريب من ناحية زمار استعدادا للانضمام إلى القوات المقاتلة.
وقال مصدر مسؤول :ان» غارات التحالف الدولي قصفت معاقل ومعسكرات «داعش» في قضاء تلعفر اسفرت عن قتل ما يسمى  (والي تلعفر عباس حمد العفري) وثلاثة من مرافقيه، فيما قتلت القوات في قضاء مخمور 20 ارهابياً، واحرقت ثماني عجلات، فيما قتل قناصان من عناصر داعش يحملان الجنسية الليبية في انفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلتهما الخاصة في ناحية حمام العليل.
واقدم الارهابيون على نقل (150) سجيـنا من ابنـاء المحافـظة من سجون الموصل الى مدينة الرقـة السورية دون معرفة السبب، وقال العميد  وليد ابراهيم الجبـوري :ان اغلب المسجونين هم ضباط في شرطة نيـنوى ومنتسبون في الفرقة الثانية وشيوخ عشائر وابناؤهم وصحفيون ومحامون واطباء.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك