الأخبار

التخطيط: 80% من الأسر المشمولة بالحماية الاجتماعية ليست فقيرة.. مجلس بغداد يقول إن نصف الأموال المخصصة للشبكة تذهب إلى تجار وحرفيين

2987 11:18:50 2015-06-03

كشفت وزارة التخطيط عن وجود اكثر من مليون اسرة مشمولة بإعانات الحماية الاجتماعية ، مشيرة الى ان 80 بالمئة منها لاتستحق تسلم الرواتب، وفيما تجري مسحا شاملا بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشمول الفقراء فقط، اكد مجلس محافظة بغداد ان اكثر من نصف الاموال المخصصة للحماية الاجتماعية تذهب لشرائح غير مستحقة كالتجار واصحاب المهن والحرف.

مدير دائرة الاحوال المعيشية في وزارة التخطيط قصي عبد الفتاح قال في تصريح لـ"العالم" ، ان "ملاكات الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تجري في الوقت الحاضر مسحا شاملا للأسر المستفيدة من اعانات الحماية الاجتماعية"، مشيرا الى ان "الاسر المشمولة حاليا تجاوزت المليون اسرة من مختلف المحافظات العراقية".

ورأى عبد الفتاح ان "80 بالمئة من تلك الاسر ليست فقيرة، اذ في السابق كانت تشمل المطلقات والارامل والمرضى بغض النظر عن مستوى الفقر لتلك الشرائح"، منوها بان "التعليمات الجديدة للشمول بالحماية الاجتماعية تشترط بالدرجة الاولى الفقراء".
وذكر ان "المسح يتضمن استمارات خاصة تقدم لجميع المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية من اجل ملئها بصورة دقيقة ويتحمل المسؤولية القانونية في اضافة معلومات غير دقيقة، وبعد ذلك يتم فرز الاستمارة وإدخالها الكترونيا وفق تقنية الماسح الضوئي، لتدقيقها مع قاعدة البيانات الموجودة".

ويتضمن قانون الحماية الاجتماعية الجديد المرقم 11 لسنة 2014 زيادة كبيرة في مبالغ الاعانات ليبدأ سلم الرواتب من 105 آلاف دينار للفرد الواحد ويصل الى 420 الف دينار للمستفيد ممن لديه عائلة بدلا من المبالغ القديمة التي تتراوح بين 50 الف دينار الى 150 الف دينار.

من جانبه اوضح عضو مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي في تصريح لـ"العالم"، ان "اكثر من نصف الاموال المخصصة للحماية الاجتماعية تذهب هدرا لاشخاص غير مستحقين كالتجار واصحاب المهن والحرف"، مبينا ان "الطريقة العشوائية المعتمدة في توزيع رواتب الحماية الاجتماعية ستزيد من معدلات الفقر اضافة الى انها ستولد تخمة مالية لدى الاغنياء".

الزاملي اشار الى ان "استهداف الفقراء بقانون الحماية الاجتماعية يتطلب توفير بيانات كافية من خلال تعاون وزارتي التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية مع المجالس البلدية والمحلية، كونهم الاكثر اطلاعا بالشرائح الفقيرة، بالمقابل تتم محاسبة من يقوم باعطاء معلومات غير دقيقة"، لافتا الى ان "تلك الطريقة من شانها ان تخفف من معدلات الفقر في العراق".
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اطلقت قبل سنوات مشروع شبكة الحماية الاجتماعية من اجل شمول اكثر الفئات فقرا بالاعانات الشهرية، في حين تم كشف الآلاف ممن يتقاضون اعانات وهم لايستحقونها.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق عن إرجاع 15 مليار دينار للموازنة العراقية بعد كشف عدد كبير من الأسماء المتجاوزة على شبكة الحماية الاجتماعية، فيما طالبت باقي الوزارات بتزويدها بقاعدة بيانات حول منتسبيها لأجل مطابقتها مع بيانات شبكة الحماية الاجتماعية.

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، دعا مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني الى تقديم الدعم لفرق البحث الميداني في استهدافها لمستحقي الاعانة الاجتماعية، فيما اكد ان المستحقات ستصرف على اساس خط الفقر وليس على ضوء الحالة الاجتماعية والصحية.

وأضاف السوداني ان "تعاون الحكومات المحلية والمؤسسات مع فرق البحث الميداني يسهم بشكل كبير في تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد المتضمن الشمول بمبلغ الاعانة الاجتماعية على اساس خط الفقر وليس على اساس الحالة الاجتماعية والصحية من خلال اجراء عملية مسح ميداني لعموم العراق عدا محافظات اقليم كردستان".

واكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان "على المواطنين تقديم معلومات صحيحة الى الباحث الاجتماعي كونها ستخضع لتقاطع مع البيانات التي تم الحصول عليها من الجهات ذات العلاقة بمضمون استمارة البحث الميداني فضلا عن توجيه الباحثين الاجتماعيين بتوخي الدقة في نقل المعلومات".

وتوقعت وزارة التخطيط بعد حزيران الماضي ارتفاع معدلات الفقر في البلاد الى 30 بالمئة نتيجة موجات النزوح الجماعية بعد ان انخفضت النسبة الى 19 بالمئة خلال السنوات الماضية.
ويرى مختصون ان من يقل دخله عن 77 الف دينار شهريا يكون تحت مستوى خط الفقر ومن يقل عن 50 الف يسمى بالفقر المدقع حسب قياس معدلات الفقر، مشيرين الى ان الاخير من شانه ان يرفع معدلات الامراض ويخفض نسبة الالتحاق بالمدارس، كما يزيد ايضا من العادات الاجتماعية السيئة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك