الأخبار

التغيير النيابية تدعو العبادي لإعادة النظر في التعامل مع الملفات العالقة بين بغداد واربيل

1943 14:48:07 2015-05-11

دعت كتلة التغيير النيابية، رئيس الوزراء حيدر العبادي، الى إعادة النظر في طريقة التعامل مع الملفات العالقة بين المركز والاقليم، ومن بينها مستحقات الإقليم.

وقال رئيس الكتلة هوشيار عبد الله، اليوم الاثنين، في بيان تلقت وكالة أنباء براثا نسخة منه “نحن الكرد ندرك حجم الضغوطات التي تتعرض لها حكومة العبادي على الصعد الأمنية والاقتصادية والسياسية، فضلا عن الضغوطات داخل العملية السياسية، وخصوصا من داخل التحالف الوطني والتوجهات الخاطئة من قبل الجهات التي لا يروق لها التقارب الحاصل بين حكومة العبادي وحكومة اقليم كردستان، ومحاولات تلك الجهات خلق حالة من التباعد بين الجانبين”.

واضاف “لكننا نسجل عتبنا مجددا على العبادي، لعدم قراءته لخصوصية اقليم كردستان تاريخاً وقضية وشعباً، فالشعب الكردي الذي ناضل من أجل حرية العراق طيلة العهود الماضية وقدم التضحيات على طريق الحرية يعاني اليوم حرمانه من مستحقاته رغم التغيير الديمقراطي الذي حصل 2003″.

ورأى عبد الله، انه “ليس من المعقول ان يتعامل العبادي مع اقليم كردستان الذي يؤوي أكثر من مليوني نازح من مختلف المكونات العراقية كما يتعامل مع اية محافظة اخرى لا توجد فيها سوى أعداد قليلة نسبياً من الأسر النازحة، بالإضافة الى شعورهم بالأمان وتوفير الخدمات لهم رغم الأوضاع الاقتصادية السيئة في الاقليم”.

واشار الى ان “كل الظروف الصعبة التي يعيشها الإقليم اليوم، يضاف اليها استمراره في حربه ضد داعش الارهابي دون تلقي أية مساعدات تتعلق بتسليح وتدريب قواته”.

وتابع عبد الله ان “كل هذه المعادلات تجعلنا نشعر بأن سياسة العبادي تجاه كردستان غير صحيحة، إذ يجب أن يكون لديه شعور بالمسؤولية تجاه الاقليم، باعتباره جزء من العراق ويبادر الى صرف مستحقاته وفقاً لموازنة عام 2015، وأن يعيد قراءة معادلة اقليم كردستان بشكل دقيق”.

وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اتهم امس الاحد، بغداد بعدم الالتزام بالاتفاقية المبرمة بينها وبين اربيل”، مشيرا إلى “سعي اقليم كردستان إلى ابرام اتفاقية جديدة مع الحكومة الاتحادية”.

وقال بارزاني للصحفيين على هامش تفقده لمجمع فاروق الطبي في السليمانية، إن “اقليم كردستان التزم بالاتفاقية بالكامل، إلا أن بغداد لم تطبقها”، موضحا أن “اتفاقنا مع بغداد ضمن قانون موازنة 2015 يقضي بتصديرنا 550 ألف برميل نفطي للعراق وفي مقابل ذلك أن تبلغ موازنة اقليم كردستان ترليونا و200 مليار دينار، لكنهم للأسف لم يلتزموا بتلك الاتفاقية”.

وأضاف بارزاني أنه “إذا ارادوا (بغداد) التعامل مع اقليم كردستان كمشترين للنفط فليس لدينا مانع، لكننا سنسعى لإبرام اتفاقية جديدة مع بغداد، لأنه يجب تغيير بعض النقاط في تلك الاتفاقية”.

وذكر ان “مشكلتنا مع بغداد كانت على آلية حساب معدل تصدير النفط، فيما إذا كانت بشكل سنوي أو شهري أو كل ثلاثة أشهر، وفي الوقت الحاضر يقوم الإقليم بتصدير نحو 550 ألف برميل نفط يوميا، وخصوصا خلال الشهر الماضي، وننتظر من بغداد ان تلتزم من جانبها بقانون الموازنة المالية، وترسل مقابل النفط الذي تم تصديره، مبلغ تريليون و200 مليار دينار إلى الإقليم”.

ووضعت بغداد في السادس من ايار الجاري مبلغا قدره 534 مليار دينار في الحساب المصرفي لإقليم كردستان، بعد ان ارسلت في نهاية شهر كانون الثاني 2015، مبلغا قدره 250 مليار دينار، وفي شهر شباط ارسلت 460 مليارا، وفي التاسع من نيسان الماضي ارسلت 527 مليار دينار.

يذكر أن” الفقرة الثالثة من المادة العاشرة من قانون الموازنة المالية لعام 2015 تنص على “في حالة عدم ايفاء اي طرف (الحكومة الاتحادية ، حكومة اقليم كردستان) بالتزاماته النفطية او المالية المتفق عليها في هذه الموازنة يكون الطرف الاخر غير ملزم بالايفاء ايضاً بالتزاماته نفطية كانت أو مالية”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك