الأخبار

الجبوري يؤكد حرصه على تعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل كل المفقودين

1366 12:16:42 2015-04-30

تعهد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بالعمل لتعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل جميع المفقودين بعد تاريخ اقراره، مبدياً دعم مجلس النواب للجهود التي تبذلها اللجنة الدولية للكشف عن المفقودين العراقيين، في حين أعرب ممثل اللجنة الدولية اندرياس كليبر عن استعداد اللجنة للتواصل مع السلطات العراقية ومنظمات المجتمع المدني مستقبلا في مجال الكشف عن مصير المفقودين والتعرف عليهم.

وأفادت بيانات لمكتبه الإعلامي تلقتها "الصباح"، بأن الجبوري "رعى أمس الأربعاء، المؤتمر الذي أقامته اللجنة الدولية لشؤون المفقودين (icmp) تحت شعار (نحو العمل المستدام خدمة للأفراد المفقودين في العراق)".

رئيس مجلس النواب أكد في كلمته أن عقد المؤتمر "من شأنه ان يضع الحجر الاساس لستراتيجية العراق في التعامل مع ملف المفقودين الذي بات يشكل واحدا من القضايا التي طال انتظار حسمها بشكل يضمن حقوق ذوي المغيبين من ضحايا الحروب والصراعات"، مشدداً على "حرص المجلس على العمل لتعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل جميع المفقودين بعد تاريخ اقراره خصوصا ان العراق مر بمرحلة عصيبة كان للتنظيمات الارهابية والعصابات المجرمة دور كبير في اخفاء الالاف من الجثث التي تم الاجهاز عليها خلال العمليات الارهابية والتصفيات الفردية والجماعية وتحديدا ما قامت به عصابات داعش الارهابية من جرائم ابادة بحق العراقيين بمختلف مكوناتهم ومذاهبهم".

رئيس السلطة التشريعية دعا اللجنة الدولية الى "فتح مكتب دائم وفعال في العراق لمتابعة كافة الاجراءات المتعلقة بعملها عن قرب وتقديم كافة انواع الدعم لها من قبل الحكومة والوزارات المعنية".بدوره، اكد ممثل اللجنة الدولية اندرياس كليبر، بحسب البيان، "أهمية المؤتمر في استعراض المهام والاعمال التي قامت بها اللجنة خلال الاعوام العشرة الماضية بالتعاون مع الحكومة العراقية ومنظمات المجتمع المدني لاسيما في مجال التشريعات الخاصة بالمفقودين وتدريب الملاكات العراقية على كيفية التعرف على  المفقودين وتقديم الاستشارات القانونية والتعاون مع منظمات المجتمع المدني في تقديم برامج المساعدة لاهالي المفقودين واعداد برامج تدريبية بشأن التعرف على المفقودين عن طريق الحمض النووي"، معرباً عن "استعداد اللجنة للتواصل مع السلطات العراقية ومنظمات المجتمع المدني مستقبلا في مجال الكشف عن مصير المفقودين والتعرف عليهم".إلى ذلك، بحث رئيس مجلس النواب مع رئيس السلطة القضائية الاتحادية القاضي مدحت المحمود اطر التعاون بين السلطتين وفق الدستور.

وبحسب بيان مكتبه الإعلامي فإن الجبوري ناقش مع المحمود "المشهد العراقي بشكل عام، والعلاقة بين السلطتين التشريعية والقضائية، وسبل التعاون بينهما وفق الدستور والقوانين النافذة، خدمة للصالح العام".

واضاف البيان ان "اللقاء تضمن بحث اطر التعاون لانجاز القوانين المهمة من اجل ضمان حقوق الشعب والمصالح الوطنية، وكذلك مناقشة مبدأ استقلالية القضاء والفصل بين السلطات، والتنسيق المشترك لدعم العملية الديمقراطية في العراق".

في غضون ذلك، اشاد الجبوري بدور عشائر العراق عموماً وعشائر الفرات الاوسط خاصة في انجاح المهمة الوطنية، مؤكدا ان البرلمان والحكومة ماضيان في القضاء على محاولات بث الفرقة والنعرات الطائفية.

ودعا الجبوري، وفقاً لبيان مكتبه الاعلامي، على هامش ترأسه اجتماعاً مع عدد من شيوخ ووجهاء عشائر الفرات الاوسط، الى "الالتزام واعطاء رسائل للاخرين بان العراقيين موحدون وان مساعي التمزيق خائبة وغير مجدية"، مشيدا "بدور عشائر العراق عموماً وعشائر الفرات الاوسط على وجه الخصوص، في انجاح المهمة الوطنية وانهاء الازمات من خلال الحفاظ على اللحمة الوطنية والنسيج الاجتماعي للعراق".

من جانب آخر، استقبل رئيس مجلس النواب نخبة من المكفوفين والمعاقين في منظمة برايل لتأهيل المكفوفين وضعاف البصر.

وقدم رئيس الوفد في مستهل اللقاء نبذة عن المنظمة وعملها ودورها في رعاية المكفوفين وضعاف البصر وتنمية قدراتهم البشرية عبر الدورات التدريبية والتطويرية, كما قدم عدة مقترحات لدعم المكفوفين منها اقامة مؤتمر برعاية مجلس النواب لحل مشاكل هذه الشريحة, والاسراع بتفعيل القوانين الداعمة لها.من جانبه، رحب رئيس مجلس النواب بوفد المنظمة، مثمنا همتهم العالية وارادتهم الكبيرة في تجاوز مشاكل الاعاقة الجسدية, في حين أكد حرص مجلس النواب على الاهتمام بمقترحاتهم وتوفير الدعم اللازم لهم وايلائهم الرعاية والاهتمام وتذليل كافة المعوقات التي تواجههم.

على صعيد ذي صلة، استقبل الجبوري وفدي رئاسة كلية بلاد الرافدين الجامعة واكاديمية العرب الجامعة بحضور نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي.

وناقش رئيس مجلس النواب مع اعضاء الوفد الواقع التعليمي بشكل عام في العراق, خصوصاً ما يتعلق بالجامعات الاهلية وقضية الحصول على موافقات وزارة التعليم العالي لبعض اقسامها العلمية، مؤكداً "بذل كل الجهود في دعم المؤسسات التعليمية الحكومية منها والاهلية، والتي تمثل جزءا من التزام مجلس النواب تجاهها بما ينسجم مع القوانين والضوابط العلمية والقانونية".

25/5/150430

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك