الأخبار

التعليم النيابية: عدد كبير من الجامعات الأهلية غير معترف فيها ولا توجد فيها المقومات العلمية

1954 10:35:59 2015-03-26

كشفت لجنة التربية والتعليم النيابية، اليوم الخميس ، عن وجود عدد كبير من الجامعات والكليات الاهلية غير المعترف بها تفتقر الى المقومات العلمية الرصينة.

عضو اللجنة فرهاد قادر كريم، في حديث صحفي أطلعت عليه وكالة أنباء براثا قال ان لجنة التربية والتعليم النيابية بصدد تشريع قانون الجامعات والكليات الاهلية، مبيناً أنه على ضوء هذا القانون فسيتم تحديد آلية التعامل مع الكليات الاهلية غير المرخصة والتي لا ترتقي إلى كونها كلية او جامعة.

واوضح قادر ان عدد كبير من الجامعات والكليات الاهلية غير معترف فيها ولا توجد فيها المقومات العلمية بكونها جامعة او كلية، محذرا الطلبة من التسرع في التسجيل بتلك الكليات للمحافظة على مستقبلهم العلمي.

واكد قادر ان من الضروري ان يتم مراعاة الامور التي يمر بها الطالب ومعالجة الحالات التي تمت فيها عمليات التسجيل في تلك الجامعات والكليات في الفترة الماضية.

واضاف ان اغلب الكليات الاهلية قد تحولت الى مشاريع ربحية من دون الاهتمام بالمستوى العلمي، مبينا ان الاجور الدراسية للسنة الواحدة في بعض الكليات وصلت الى 12 الف دولار وهذا مبلغ كبير جدا.

ومن الجدير بالذكر ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هددت بغلق بعض الكليات الأهلية وتخفيض أجورها الدراسية إلى النصف، مؤكدة على مضيها بوضع الية تنظم عمل الكليات الاهلية من حيث اعدادها والمواد العلمية التي تدرسها فضلا عن ايجاد سقوف مالية موحدة للقسط السنوي.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة كاظم عمران ان ” وزارة التعليم تعاني من اتساع اعداد الكليات الاهلية غير المرخصة في العراق “،موضحا ان” بعضها غير أكاديمية ولا تتقيد بالمناهج الدراسية المطلوبة والدوام الرسمي” مشيرا إلى أن ” هناك كليات أهلية تمنح شهادات لطلبة غير مؤهلين “.

واكد عمران ان ” الوزارة ماضية في ترصين المستوى العلمي للجامعات الاهلية كما وستخفض الاجور الدراسية فضلا عن تقليص اعدادها وغلق الكليات غير الملتزمة بالمعايير العلمية والاكاديمية “.

32/5/150326

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الكردي
2015-03-26
وااله ما اعرف .. اذا الكليات ما معترف بيها ولم تستحصل الموافقات الاصولية , كيف سمحتم لها بمباشرة العمل ... واين الحكومة من هذا ... يعني اي واحد يفتح مقهى او دكان صغير ويستقبل الطلاب ويكتب لافته انها كلية او جامعة يسمح لها بالعمل اين وزير التربية الفذ السابق والحالي ... عموما هي النتيجة واضحة ولا تحتاج الى اي عناء في معرفتها نسبة للوزير بالارباح والنتيجة تصبح الكلية مطابقة للمواصفات مع تدمير التعليم بالعراق
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك