الأخبار

نافية تراجعها عن تخفيض أجور الطلبة المبتعثين: التعليم العالي لا تلتفت لمطالب المرجعية

2183 11:31:31 2015-03-12

نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ما نسب من تصريح لعضو اللجنة النيابية للتربية والتعليم النائب فرهاد قادر ، بشأن” ايقاف العمل بنظام تخفيض اجور الطلبة المبتعثين الى الخارج لاكمال دراستهم العليا.

وكانت وسائل اعلام محلية كشفت عن تصريح للنائب، فرهاد قادر، يفيد ان ” ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، حسين الشهرستاني ، قرر ايقاف العمل بقرار تخفيض الاجور الدراسية للطلبة المبتعثين الى الخارج لاكمال دراستهم العليا” .

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور، كاظم عمران موسى ، ان” مانسب عن لسان النائب غير دقيق وان وزير التعليم العالي والبحث العلمي   لم يصدر قرارا يقضي بايقاف العمل بقرار تخفيض الاجور الدراسية للطلبة المبتعثين الى الخارج , كون الموضوع متعلقا بالازمة المالية التي تمر بالبلد والميزانية المخصصة للوزارة للعام 2015 والتي صادق عليها مجلس النواب.

وبين موسى ، ان” الوزارة سبق ان بينت موقفها واوضحت من خلال وسائل الاعلام الاجراءات التي اتخذتها بشان احتساب الرواتب للطلبة الدارسين خارج العراق بكل صنوفهم، فضلاً عن توجيه الوزارة للملحقيات في الخارج بالتباحث مع الجامعات التي يدرس بها الطلبة فيما يتعلق بتخفيض الاجور الدراسية ” .

وتابع موسى ،ان ” مواقف وزير التعليم العالي واضحة تجاه العراق والتي اثبتت للعراقيين جميعاً دوره في حماية ثروة البلد والمدافع عنها في الداخل والخارج ، وان موقفه من هذه الازمة هو الى جانب الطلبة كونه على اطلاع ومعرفة تامة بظروف واحوال الدارسين في الخارج والوزارة ماضية في تذليل هذه المحنة بما لا يؤثر في المسيرة العلمية للطلبة المبتعثين للدراسة خارج العراق.

هذا وكانت  المرجعية الدينية العليا قد شددت على ضرورة مراجعة الجهات الحكومية لقرار تخفيضها المنح المالية المخصصة للطلبة المبتعثين الى الخارج، مطالبة في الوقت نفسه بدعم القطاع الزراعي وحماية المنتوج المحلي.

وقال ممثل المرجعية في كربلاء السيد احمد الصافي في خطبة الجمعة الفائتة، التي القاها من الصحن الحسيني الشريف، “لا يخفى على الجميع ما للعراق من طاقات علمية كبيرة وكثيرة ولابد ان تتوفر البيئة الجيدة والدعم الحكومي لهذه الطاقات اذ ان الاهتمام بها يعود بالنفع السريع للبلد، وكم من شخص له الطموح المشروع في ان يضيف الى معلوماته معلومات اكثر والى دراسته الجامعية دراسات اخرى وقد سعت الدولة الى توفير هذه الفرص لاكمال الدراسة في داخل وخارج العراق وهي خطوة جيدة تصب في خدمة البلد”.

واستدرك بالقول “لكن كثرت مؤخرا الشكاوى من ابنائنا الطلبة حول تخفيض رواتبهم بشكل غير منصف ولا تغطي نصف متطلباتهم في بعض الدول التي ابتعثوا لها وهم لهم الحق ان يبنوا البلد من خلال ما يكتسبونه من علم وعلى الدولة التزامات تجاههم لذا نرى ضرورة مراجعة الموقف من الطلبة الدارسين والمبتعثين والاهتمام بهم بشكل أكبر”.

وأشار الصافي الى “اننا نعلم ان تخفيض مخصصات المبتعثين هو بسبب ضائقة الميزانية للدولة ولكن على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان تراعي الاولوليات لان خفض منح الطلبة هو نقض للغرض الذي ارسلوا من اجله للخارج، وليقدموا هذا الأمر على بعض المشاريع التي لا تحظى بالاهمية عن هذا الجانب”.

وبين ممثل المرجعية ان “الكثير من الطلبة المتخرجين او الدارسين في خارج العراق يعانون من مشكلة التعيينات وعدم وجود عمل في قطاع الدولة ونريد ان ننوه الى ان مؤسسات الدولة قد تكون عاجزة على استيعاب هذا الكم الكبير من المتخرجين سنويا خاصة مع زيادة عدد الجامعات ما يؤدي الى عدم التناسب بين الاحتياج الفعلي ووفرة الاعداد”.

وأضاف “كما ان المتخرجين بذلوا جهودا ومالاً ووقتا لاكمال الدراسة ليشقوا طريقهم الى العمل وهو ابسط حقوقهم، ولكنهم يصطدمون بعدم وجود تعيين، مما قد تضطر بعض المؤسسات الحكومية بسبب هذه الاشكالية ان تمارس دورا غير مشروع بان تطالب بمبالغ مقابل التعيين وهذه لها مخاطر جمة على البلد”.

28/5/150312

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك