الأخبار

كتلة المواطن تعرب عن قلقها البالغ من الأزمة المالية وتدعو الحكومة الى مواجه العجز باجراءات سريعة

1875 20:54:59 2014-12-27

أعربت كتلة المواطن النيابية عن قلقها البالغ تجاه الأزمة المالية في العراق "داعية الحكومة الى "مواجه العجز في الموازنة المالية باجراءات سريعة".

وذكر بيان للكتلة تلقت وكالة انباء براثا نسخة منه انه "في وقت تحقق القوات المسلحة وابطال الحشد الشعبي انتصارات تأريخية في مواجهة عصابات داعش ممهدين لمعركة الحسم، يواجه العراق تحديا جديدا متمثلا بالعجز الحاصل في موازنة السنة المقبلة يصل الى خمسة وعشرين ترليون دينار، مما يتطلب تخفيض بنود الاستثمار وتقليص فرص العمل ومشاريع الخدمات، وقد أعلنت المرجعية الدينية العليا توجيهاتها لمعالجة الأزمة على لسان ممثلها الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة الأخيرة في الصحن الحسيني الشريف".

وأضاف البيان "نحن في كتلة المواطن النيابية نعلن قلقنا البالغ تجاه هذه الأزمة، ونعلن وقوفنا الى جانب المرجعية العليا وندعو الحكومة الى مواجهة العجز باجراءات سريعة ودقيقة ومنتجة في مقدمتها تكليف المتخصصين من جميع الدوائر بأجراء دراسة شاملة لمواجهة الأزمة، والاستفادة من تجارب الدول في هذا المجال".

كما دعت كتلة المواطن "الحكومة ومجلس النواب ودوائر الدولة الى موقف تضامني موحد وعمل جاد لمواجهة المشكلة، وندعو بقوة الى تنمية موارد الدخل البديلة كالزراعة والصناعة والسياحة، وتسهيل ودعم القطاع الخاص ليتحمل دوره في خدمة الاقتصاد الوطني ، والاعتماد على الكفاءات الوطنية ، وتعميم ثقافة وضوابط الترشيد والاقتصاد ومكافحة الاسراف في النفقات في مؤسسات الدولة واوساط المجتمع".

وذكر البيان "من المؤسف حقا ان يقع العراق في هذه الأزمة مع امتلاكه لكل هذه الثروات والموارد البشرية النوعية ، مما تفتقر اليه دول حققت تقدما كبيرا في الرفاه والنمو الاقتصادي" مضيفا "نعتقد ان المشكلة تكمن في انتشار الفساد المالي والاداري والفوضى وغياب التخطيط وضعف الشعور بالمسؤولية في بعض المفاصل السيادية والاقتصادية المهمة في هذا البلد ، وندعو الله تعالى ان ينصر المجاهدين ويمحق اعداء الدين ، وان يسدد العراقيين حكومة وشعبا لتجاوز الأزمات".

وكانت المرجعية الدينية قد دعت وعلى لسان ممثلها عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة أمس الى تحمل المسؤولية في تجاوز الازمة المالية، قائلا "لابد من اتخاذ اجراءات آلية عاجلة وان كانت مطلوبة وضرورية بل لابد من وضع دراسة مالية واقتصادية شاملة من قبل ذوي الاختصاص والخبرة تتشكل من جميع الوزارات والدوائر وممكن الاستفادة من تجارب دول اخرى شهدت ظروفا اقتصادية مماثلة وتمكنت من تجاوزها".

وأشار الى ان "المسؤولية تجاه هذه الظروف هي مسؤولية وطنية تضامنية اي يتحملها الجميع بدءاً من اعضاء مجلس الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة والنواب وسائر موظفي الدولة وحتى المواطنين للخروج من الازمة من مختلف مواقعهم بالاضافة الى فتح منافذ جديدة للموارد الدولية كتطوير القطاع الصناعي والزراعي والسياحي ولابد من الاعتماد على الكفاءات الوطنية وعدم الاعتماد على الخارج اذا كان متوفر محلي".

وكان مجلس النواب قد أتم في جلسته الاستثنائية، التي عقدت الخميس الماضي، القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة واحالتها الى لجنته المالية قبل ان يرفع جلسته الى السابع من الشهر المقبل.

وبلغ حجم الموازنة 125 تريليون دينار وبعجز 25 تريليون دينار حيث زاد هذين المبلغين بنحو تريليوني دينار بعد اعادة الحكومة لصياغة بعض بنود الموازنة التي قدرت ايراداتها باكثر من 99 تريليون دينار، وبنفقات اكثر من 125 تريليون دينار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك