الأخبار

النائب عن دولة القانون سلمان الموسوي : حصول المالكي على رئاسة الوزراء في الدورة السابقة كان بالتوافقات واليوم لاحاجة لنا بها

2432 16:14:55 2014-07-09

رأى النائب عن ائتلاف دولة القانون ،سلمان الموسوي، ان ائتلاف دولة القانون لاحاجة له اليوم بالتوافقات السياسية من اجل حصول رئيس الوزراء نوري المالكي على ولاية جديدة مبينا ان " المالكي حصل على المنصب في الدورة السابقة عندما كان يمتلك [12] مقعدا وكانت اصواته كافية نوعا ما لحصوله على المنصب .

وذكر الموسوي في تصريح صحفي  اليوم انه" في الدورة السابقة حصل رئيس الوزراء على المنصب لكون اصواته كانت  كافية نوعا ما  وكان يمتلك [12] مقعدا ، اضافة الى توافق الكتل السياسية حوله ولكن اليوم لانحتاج هذا التوافق ا ".

واضاف ان "ائتلاف دولة القانون حصل بمفرده على [94] مقعدا ومع الكتل المنضوية تحت هذا التحالف  تجاوزنا [120]مقعدا وقد نصل الى [170] مقعدا مع تحالف الكتل الاخرى ".

واشار الى ان " الوضع اليوم يختلف عن الدورتين السابقتين و نعمل اليوم بحساب الارقام وهي الديمقراطية المعمول بها في كل دول العالم".

يذكر ان المالكي قد حصل على منصب رئاسة الوزراء في دورته الاولى بعد توافق كتل الائتلاف الوطني العراقي رغم حصول حزب الدعوة الذي ينتمي اليه على [12] مقعدا فقط في حين كانت الكتلة الصدرية تمتلك [30] مقعدا وكتلة شهيد المحراب كانت تمتلك [30] مقعدا ايضا ولكن تم اختيار رئيس الوزراء من حزب الدعوة بعد التوافق عليه من قبل كتل الائتلاف .

واليوم يرفض رئيس الوزراء نوري المالكي سحب ترشحيه رغم رفض ائتلاف الوطني العراقي وعدة اطراف بالتحالف الوطني والاطراف الكردية والسنية الاخرى  لتوليه ولاية ثالثة مما جعل المشهد السياسي اكثر ضبابية ومن المحتمل تاخير تشكيل الحكومة والبرلمان وفق التوقيتات الدستورية.

ومازالت مفاوضات ومشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، وتقديم المرشحين للرئاسات الثلاث غير واضحة المعالم، على الرغم من عقد الجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد، في الأحد المقبل.

وازدادت ازمة تمسك رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي بمنصبه، الأمر الذي ترفضه جميع الكتل، التي تمثل القوائم الكردية وكذلك السنية، التي تتساءل عما يفعله التحالف الوطني في اجتماعاته، اذا كان لم يناقش لحد الان الآليات الخاصة بترشيحات المسؤولين، وخاصة لمنصب رئاسة الوزراء.

ويعترض [ائتلافا المواطن والاحرار]، وهما ابرز كتلتين في التحالف الوطني على ترشيح نوري المالكي لولاية ثالثة، في حين يتمسك ائتلاف دولة القانون بتقدم مرشح واحد فقط لهذا المنصب، وهو زعيم الائتلاف نوري المالكي.

من جانبه قال المالكي في بيان له مساء يوم الجمعة الماضي، إنه "لن يتنازل أبداً عن الترشح لمنصب رئاسة الوزراء، وأن ائتلاف دولة القانون، هو الكتلة الأكبر في مجلس النواب"، نافيا دور التحالف الوطني.

،فيما أعلن الائتلاف الوطني العراقي في وقت سابق، أن الكتلة البرلمانية الأكبر في مجلس النواب، هي التحالف الوطني، وانه سيقدم مرشحه لرئاسة مجلس الوزراء الذي يحظى بالمقبولية الوطنية الواسعة. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك