الأخبار

الائتلاف الوطني يتفق على المعايير والمواصفات التي يجب توفرها في اختيار المرشحين للرئاسات الثلاث

1773 00:28:52 2014-06-01

اتفق الائتلاف الوطني على المعايير والمواصفات التي يجب توفرها في اختيار المرشحين للرئاسات الثلاث مؤكدا ضرورة احترام توجهات المرجعية الدينية العليا في الأسس و المعالم العامة التي وجهتها للقوى السياسية في طبيعة تشكيل الحكومة القادمة".

وذكر بيان للائتلاف اليوم ان " الهيئة السياسية للائتلاف الوطني العراقي اجتمعت اليوم السبت 31/5/2014 في مكتب رئيس كتلة المواطن النيابية باقر الزبيدي و ناقشت في اجتماعها الدوري آخر التطورات على الساحة السياسية والسبل الكفيلة في تفعيل دور الائتلاف الوطني داخل التحالف الوطني بما يعزز تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر وترسيخ مبادئ الديمقراطية الحقيقية وتحقيق شراكة الأقوياء في تشكيل الحكومة.

وقال "ان المجتمعين تناولوا التفاهمات الجارية بين الكتل السياسية والتحالفات المستقبلية بما يضمن مشاركة كل الأطراف الرئيسية في العملية السياسية وعدم استثناء آو تهميش أي مكون وقد أكد المجتمعون على ضرورة العمل على ممارسة عدة محاور من بينها تاكيد قوى الائتلاف الوطني العراقي احترام توجهات المرجعية الدينية العليا في الأسس و المعالم العامة التي وجهتها للقوى السياسية في طبيعة تشكيل الحكومة القادمة والالتزام بها واعتبارها منهجا لذلك.

وتابع " إن مبدأ المشاركة السياسية للقوى السياسية المختلفة لمكونات المجتمع العراقي هو العلاج الناجع لمشاكل البلاد من أزماته استنادا على أساس مبدأ الكفاءة والنزاهة والقدرة على تقديم الخدمات لإدارة البلاد مما يضمن إزالة الشعور بالإقصاء والتهميش .

ودعا الائتلاف الوطني القوى السياسية داخل التحالف الوطني وخارجه بالتعاون وفق هذه المعايير الأساسية لتشكيل الحكومة وفق جدول زمني محدد على أساس التوافق والحوار.

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_1853_sada.JPG

ثانيا: شكّل الائتلاف الوطني لجنة من أعضائه لمواصلة الحوارات واللقاءات مع كافة القوى الوطنية الفائزة في الانتخابات بغية انجاز الاستحقاقات الدستورية مبينا ان" الائتلاف الوطني اتفق على معايير ومواصفات يجب توفرها في اختيار المرشحين للرئاسات الثلاث، الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء، بما يحقق حالة التوافق الوطني لإنتاج فريق قوي منسجم لقيادة البلاد.

واكمل بالقول ان"الائتلاف الوطني شكل لجنة من أعضائه لإعداد البرنامج الحكومي للمرحلة القادمة بصيغته النهائية وعرضه على التحالف الوطني مما يلبي الطموحات ويواجه التحديات .

وختم البيان بالقول " ان الائتلاف الوطني العراقي اكد على ضرورة التمسك بوحدة التحالف الوطني، وفي هذا الصدد يطالب الائتلاف اللجنة المكلفة بإعداد مسودة النظام الداخلي للتحالف الوطني وتحديد سقف زمني للانتهاء منه.

يشار الى ان القوى السياسية تنتظر تسمية قوى التحالف الوطني مرشحها لرئاسة الوزراء باعتبار ان التحالف صاحب العدد الاكبر من المقاعد في البرلمان المقبل بحصوله على [173] مقعداً ما يخوله بموجب الدستور تشكيل الحكومة المقبلة.

بدوره شكل التحالف الوطني لجنة ثمانية منه لوضع نظام داخلي له ومعايير تسمية رئيس الوزراء المقبل مع تسريبات بتحديد ولاية رئيس الوزراء لدورتين فقط.

يذكر ان الاطراف السياسية المنضوية في ائتلاف دولة القانون قد أعلنت عقب اجتماعها في 23 من الشهر الحالي ترشيحها رئيس الوزراء نوري المالكي رسمياً لولاية ثالثة.

وكانت المرجعية الدينية قد دعت امس الى اشراك جميع المكونات واعتماد مبدأ الحوار والكفاءة اساسا في تشكيل الحكومة المقبلة، مبينة انه "ينبغي الرجوع الى الدستور في حسم الخلافات بين المركز والاقليم".

وقال ممثل المرجعية الدينية عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني المطهر، امس ان اهم الاسس العامة التي ينبغي اعتمادها في تشكيل الحكومة المقبلة هو اشراك جميع مكونات الشعب العراقي في ادارة شؤون البلاد من اجل طمأنة المكونات بانها تمارس دورها وحقها في الادارة وغير مهمشة ولا يمارس في حقها الاقصاء، ولا يعني ذلك مشاركة اي شخص من المكون اتكالا على ولائه الحزبي او الكتلوي والمناطقي، وانما على مبدأ اعتماد الكفاءة والنزاهة وتقديم الخدمة"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك