الأخبار

الائتلاف الوطني يتفق على المعايير والمواصفات التي يجب توفرها في اختيار المرشحين للرئاسات الثلاث

1238 00:28:52 2014-06-01

اتفق الائتلاف الوطني على المعايير والمواصفات التي يجب توفرها في اختيار المرشحين للرئاسات الثلاث مؤكدا ضرورة احترام توجهات المرجعية الدينية العليا في الأسس و المعالم العامة التي وجهتها للقوى السياسية في طبيعة تشكيل الحكومة القادمة".

وذكر بيان للائتلاف اليوم ان " الهيئة السياسية للائتلاف الوطني العراقي اجتمعت اليوم السبت 31/5/2014 في مكتب رئيس كتلة المواطن النيابية باقر الزبيدي و ناقشت في اجتماعها الدوري آخر التطورات على الساحة السياسية والسبل الكفيلة في تفعيل دور الائتلاف الوطني داخل التحالف الوطني بما يعزز تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر وترسيخ مبادئ الديمقراطية الحقيقية وتحقيق شراكة الأقوياء في تشكيل الحكومة.

وقال "ان المجتمعين تناولوا التفاهمات الجارية بين الكتل السياسية والتحالفات المستقبلية بما يضمن مشاركة كل الأطراف الرئيسية في العملية السياسية وعدم استثناء آو تهميش أي مكون وقد أكد المجتمعون على ضرورة العمل على ممارسة عدة محاور من بينها تاكيد قوى الائتلاف الوطني العراقي احترام توجهات المرجعية الدينية العليا في الأسس و المعالم العامة التي وجهتها للقوى السياسية في طبيعة تشكيل الحكومة القادمة والالتزام بها واعتبارها منهجا لذلك.

وتابع " إن مبدأ المشاركة السياسية للقوى السياسية المختلفة لمكونات المجتمع العراقي هو العلاج الناجع لمشاكل البلاد من أزماته استنادا على أساس مبدأ الكفاءة والنزاهة والقدرة على تقديم الخدمات لإدارة البلاد مما يضمن إزالة الشعور بالإقصاء والتهميش .

ودعا الائتلاف الوطني القوى السياسية داخل التحالف الوطني وخارجه بالتعاون وفق هذه المعايير الأساسية لتشكيل الحكومة وفق جدول زمني محدد على أساس التوافق والحوار.

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_1853_sada.JPG

ثانيا: شكّل الائتلاف الوطني لجنة من أعضائه لمواصلة الحوارات واللقاءات مع كافة القوى الوطنية الفائزة في الانتخابات بغية انجاز الاستحقاقات الدستورية مبينا ان" الائتلاف الوطني اتفق على معايير ومواصفات يجب توفرها في اختيار المرشحين للرئاسات الثلاث، الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء، بما يحقق حالة التوافق الوطني لإنتاج فريق قوي منسجم لقيادة البلاد.

واكمل بالقول ان"الائتلاف الوطني شكل لجنة من أعضائه لإعداد البرنامج الحكومي للمرحلة القادمة بصيغته النهائية وعرضه على التحالف الوطني مما يلبي الطموحات ويواجه التحديات .

وختم البيان بالقول " ان الائتلاف الوطني العراقي اكد على ضرورة التمسك بوحدة التحالف الوطني، وفي هذا الصدد يطالب الائتلاف اللجنة المكلفة بإعداد مسودة النظام الداخلي للتحالف الوطني وتحديد سقف زمني للانتهاء منه.

يشار الى ان القوى السياسية تنتظر تسمية قوى التحالف الوطني مرشحها لرئاسة الوزراء باعتبار ان التحالف صاحب العدد الاكبر من المقاعد في البرلمان المقبل بحصوله على [173] مقعداً ما يخوله بموجب الدستور تشكيل الحكومة المقبلة.

بدوره شكل التحالف الوطني لجنة ثمانية منه لوضع نظام داخلي له ومعايير تسمية رئيس الوزراء المقبل مع تسريبات بتحديد ولاية رئيس الوزراء لدورتين فقط.

يذكر ان الاطراف السياسية المنضوية في ائتلاف دولة القانون قد أعلنت عقب اجتماعها في 23 من الشهر الحالي ترشيحها رئيس الوزراء نوري المالكي رسمياً لولاية ثالثة.

وكانت المرجعية الدينية قد دعت امس الى اشراك جميع المكونات واعتماد مبدأ الحوار والكفاءة اساسا في تشكيل الحكومة المقبلة، مبينة انه "ينبغي الرجوع الى الدستور في حسم الخلافات بين المركز والاقليم".

وقال ممثل المرجعية الدينية عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني المطهر، امس ان اهم الاسس العامة التي ينبغي اعتمادها في تشكيل الحكومة المقبلة هو اشراك جميع مكونات الشعب العراقي في ادارة شؤون البلاد من اجل طمأنة المكونات بانها تمارس دورها وحقها في الادارة وغير مهمشة ولا يمارس في حقها الاقصاء، ولا يعني ذلك مشاركة اي شخص من المكون اتكالا على ولائه الحزبي او الكتلوي والمناطقي، وانما على مبدأ اعتماد الكفاءة والنزاهة وتقديم الخدمة"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1538.46
الجنيه المصري 79.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
اه : احسنت في وصف السيد السيستاني نعمة من اكبر النعم واخفاها !!!!! انه حسن العصر فالعدو متربص به ...
الموضوع :
شكر النعمة أمان من حلول النقمة
ازهار قاسم هاشم : السلام عليكم : لدي اعتراض بعدم شمولي بقانون خزينة الشهداء بابل علما انني قدمت الطلب كوني اخت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ali alsadoon : احسنت استاذ . كلام دقيق وواسع المضمون رغم انه موجز .يجب العمل بهذه التوصيات وشكل فوري . ...
الموضوع :
خطوات للقضاء على التصحر وخزن المياه الوطنية 
رأي : لا اتفق فلم تثمر الفرص الا لمزيد من التسويف وعلى العكس نأمل بارجاع الانسيابية وعدم قبول الطلبة ...
الموضوع :
مقترحات الى وزير التربية ..
رسول حسن : احسنت بارك الله فيك. سمعت الرواية التالية من احد فضلاء الحوزة العلمية في النجف الاشرف : سأل ...
الموضوع :
يسأل البعض..!
رأي : الله يلعنهم دنيا واخرة والله يحفظ السيد من شرار الخلق اللي ممكن يستغلوهم اليهود ...
الموضوع :
بالفيديو .. تامر اليهود على الامام المفدى السيد السيستاني
Riad : تخرجة من كلية الهندسة وتعينت بعد معاناة دامت ٨ سنوات وجمعت مدخراتي ومساعدة الاهل وتزوجت ورزقني الله ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
حسن عطوان عباس الزيدي : رحم الله الشيخ الصدوق الصادق اسميه الصادق لانه عاش فتره متسلسة بعد استشهاد الامام الحسن العسكري والامام ...
الموضوع :
الشيخ الصدوق حياته وسيرته / الشيخ الصدوق رجل العلم والفضل والاجتهاد
رسول حسن : اولا منصب رئيس الجمهورية ليس من حقكم بل التنازلات جرأتكم على الاستحواذ عليه ثانيا انتم متجاهرون بالانفصال ...
الموضوع :
مهزلة المهازل ..... حزب البارزاني: طلبنا “عطوة” من المحكمة الاتحادية بشأن نفط كردستان!
yous abdullah : ما استغرب كل هذا منهم هم عباد السلاطين والظالمين لكن يوم القيامة قادم وعند الله تجتمع الخصوم ...
الموضوع :
بالوثائق الشيعة كفار يستحقون القتل: فتاوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن ابن جبرين !!
فيسبوك