الأخبار

سنة العراق يرفضون الولاية الثالثة للمالكي وعيونهم على الحكيم والصدر والكردستاني لإنهاء 11 سنة من "التهميش"

1769 14:34:48 2014-05-07

توقعت ثلاث قوائم سنية، اليوم الثلاثاء، أن تتمكن من إنهاء 11 سنة من "التهميش والإقصاء" الذي عانى منه المكون، من خلال بناء "شراكة تؤمن لها دوراً حقيقياً" في إدارة شؤون البلاد، وفي حين رفضت الولاية الثالثة لرئيس الحكومة المنتهية ولايته، نوري المالكي، أبدت تفضيلها حكومة يشكلها التيار الصدري أو ائتلاف المواطن، وكشفت عن مفاوضات مع التحالف الكردستاني بشأن منصب رئاسة الجمهورية.

وقالت عضوة كتلة متحدون للإصلاح، سهاد العبيدي، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن "الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخراً أظهرت العديد من الكتل السنية التي يتوجب عليها استثمار مقاعدها لتمثيل جماهيرها بنحو حقيقي وجاد"، مشيرة إلى أن "المكون السني لم يكن ممثلاً بصورة عادلة في الحكومة المنتهية ولايتها برغم ما للمكون من مقاعد البرلمانية كبيرة".

ورأت العبيدي، أن "المكون السني اختزل بالأنبار، لأن معظم وزراء القائمة العراقية كانوا من تلك المحافظة مما أدى إلى استياء المحافظات الأخرى"، مبينة أن "محافظتي صلاح الدين وديالى قد همشتا ولم يكن لهما ممثلون في الحكومة الاتحادية".

وعدت عضوة كتلة متحدون للإصلاح، بزعامة رئيس البرلمان، أسامة النجيفي، أن "الحكومة المقبلة مطالبة بإنصاف صلاح الدين وديالى بحسب نسبة ثقلهما السكاني والبرلماني"، لافتة إلى أن "الحكومات السابقة وعلى مدار السنوات العشر الماضية، لم تنصف المكون السني حسب، بل وحتى المكونات الأخرى، وكانت ظالمة لهم بالإقصاء والتهميش".

وطالبت العبيدي، بضرورة "الجدية في التعامل مع المكونات العراقية واحترامها من أجل بناء الدولة اعتماداً على الكفاءات والتكنوقراط".

وفي محور آخر من حديثها، كشفت النائبة عن ائتلاف متحدون للإصلاح، عن "وجود مفاوضات مستمرة لائتلاف متحدون للإصلاح مع كل من التيار الصدري وائتلاف المواطن والوطنية والتحالف الكردستاني للدخول في تحالف جديد يشكل الحكومة المقبلة وإعادة التوازن في المؤسسة العسكرية وإنهاء الظلم والتفرد وقضايا التمييز والطائفية"، وتابعت أن هناك "مفاوضات أخرى مع رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، بشأن منصب رئاسة الجمهورية ومن يشغله في المرحلة المقبلة".

من جانبه، قال ناجح الميزان، عضو قائمة الكرامة، بزعامة الشيخ خميس الخنجر، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن "المكون السني يريد من الحكومة المقبلة أن تكون مسؤولة عن المواطنين كافة، وتبتعد عن الطائفية والتمييز الذي تميزت به الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة نوري المالكي".

وأوضح الميزان، أن "قائمة الكرامة ستؤيد أي حكومة مقبلة تسير على وفق برنامج منظم يصحح أخطاء حكومة المالكي"، مبيناً أن "لدى القائمة ثوابت تتمثل بعدم منح المالكي ولاية ثالثة، وعدم المشاركة في حكومة يقودها".

وخلص عضو قائمة الخنجر، إلى أن "القائمة يمكن أن تتفق مع أي مرشح لرئاسة الحكومة يخرج من كتلة الأحرار أو ائتلاف المواطن".

إلى ذلك قال كامل الدليمي، عضو ائتلاف العربية، بزعامة صالح المطلك، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن "طموحات المكون السني تحولت إلى احلام طيلة السنوات العشر الماضية"، داعيا إلى "فسح المجال أمام ذلك المكون لبناء الدولة من خلال الاعتماد عليه في تشكيل الحكومة المقبلة".

وأضاف الدليمي، أن "السنة يريدون المشاركة في صنع القرار وتوجيه السياسة الخارجية والداخلية وإدارة الملف الأمني"، معتبراً أن "السنة لم يتسلموا حصتهم من السلطة منذ أكثر من 11 سنة".

وأكد عضو ائتلاف المطلك، أن "الفرصة مواتية الآن أمام السنة ليكونوا شركاء حقيقيين في إدارة الدولة وإلا فإن كراسي المعارضة أفضل لهم من الدخول في حكومة لا يملكون فيها القرار"، ورأى أن "عدم مشاركة المكون السني في الحكومات السابقة كان ناجماً عن تشتت الاطراف السياسية التي تمثلهم وتفرد بعض الكتل السياسية".

وشدد الدليمي، على أن "الدستور ينص على تشكيل الحكومات بحسب مبدأ التوافقية"، وتابع "حتى حكومة الأغلبية يجب أن تكون توافقية".

وحذر عضو ائتلاف المطلك، من "تكرار سيناريو الوعود التي قطعتها الحكومات السابقة للمكون السني ولم يتم الوفاء بها"، عاداً أن "أبرز الأطراف السياسية المرشحة للتحالف مع السنة وتحقيق طموحاتهم في المرحلة المقبلة، هم ائتلاف المواطن والتيار الصدري من الشيعة، والتحالف الكردستاني وبعض الكتل الأخرى".

وخلص الدليمي إلى أن "السنة باتوا على استعداد للتحالف مع كتلتي الصدر والحكيم بعد أن اكتووا من المالكي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك