الأخبار

كتل سياسية: عدم استبعاد الحسن والمالكي من الانتخابات دليل جديد على فقدان المفوضية الحيادية والمصداقية

1322 01:04:00 2014-05-05

عدت ثلاث كتل سياسية، اليوم الأحد، أن عدم استبعاد مفوضية الانتخابات، مرشح عن ائتلاف دولة القانون مع رئيس ذلك الائتلاف، برغم خرقه القانون والضوابط، واستغلاله المال العام، يدلل على "عدم حياديتها" ويفقدها "المصداقية"، لاسيما أنه فعلت ذلك مع آخرين "لمجرد محاربتهم الفساد"، في حين عزا مقرب من المفوضية قرارها ذاك إلى "تدخل المالكي" وضغطه الذي أدى إلى إغلاق الموضوع والاكتفاء بالغرامة.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية، في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مقداد الشريفي، في حديث "مقتضب" إن "مجلس المفوضين بالمفوضية قرر تغريم النائب عن ائتلاف دولة القانون، القاضي محمود الحسن، خمسين مليون دينار، لخرقه نظام الحملات الانتخابية".

لكن مصدراً مقرباً من المفوضية، أكد أن "ما قام به الحسن يشكل مخالفة لقانون الانتخابات وأنظمتها لأنه وعد برشوة الناخبين لانتخابه"، عاداً أن "المفوضية كان ينبغي أن تستبعده أسوة بالنواب الذين استبعدتهم في وقت سابق، بتهمة خرق الأنظمة والقوانين".

ودعا المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه لحساسية الموضوع، مفوضية الانتخابات إلى "إبعاد الحسن للتخلص من الحرج الذي ستقع فيه إذا ما ابقته"، كاشفاً عن "قيام رئيس الحكومة المنتهية، بإرسال أحد مستشاريه لإغلاق موضوع الحسن الأمر الذي أدى إلى حصول مشادة كلامية بينه وبين أعضاء من مجلس المفوضية".

الى ذلك، رأى النائب عن ائتلاف الأحرار، جواد الشهيلي، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن "مفوضية الانتخابات لا تعمل بحيادية ولم تعد تتمتع بالمصداقية"، معتبراً أن "الخرق الذي قام به الحسن، الذي ينتمي لائتلاف دولة القانون، يندرج ضمن استعمال المال العام في الدعاية الانتخابية".

وشدد الشهيلي، الذي تم استبعاده من الانتخابات البرلمانية الأخيرة، على ضرورة "استبعاد المرشح محمود الحسن مع أصواته ورئيس كيانه، لقيامه بشراء الأصوات بطريقة غير دستورية ومخالفة للقانون فضلا عن استخدام أموال الدولة"، مؤكداً "وجود ثلاث شكاوى ضد الحسن قدمت من قبل كتلة المواطن والتيار الصدري وائتلاف متحدون للإصلاح".

من جانبها، اعتبرت عضوة ائتلاف الوطنية، انتصار علاوي، في حديث إلى صحيفة (المدى)، أن "تصرفات النائب محمود الحسن تشكل خرقاً واضحاً للقانون والدستور كان ينبغي أن يستبعد مع رئيس كيانه من جرائه لأنه استغل أموال الدولة".

وأكدت عضوة ائتلاف إياد علاوي، أن "عدة كتل سياسية قدمت شكاوى ضد الحسن مرفقة بالصور التي تثبت استغلاله المال العام"، مطالبة بضرورة "إبعاد الحسن مع رئيس كيانه، نوري المالكي، وإلغاء أصواتهما".

واستغربت علاوي، من "قيام مفوضية الانتخابات باستبعاد المرشحين مها الدوري وجواد الشهيلي وصباح الساعدي لا لشيء سوى محاربتهم الفساد، في حين تكتفي بتغريم الحسن".

إلى ذلك استنكر النائب عن ائتلاف متحدون للإصلاح، حيدر الملا، "لجوء مرشح عن ائتلاف دولة القانون إلى مقايضة الفقراء وابتزازهم بهدف الحصول على أصواتهم بطريقة غير حضارية"، عاداً أن "ما قام به محمود الحسن يشكل استهانة بكرامة الناخب العراقي".

ورأى المرشح المستبعد، في حديث إلى صحيفة (المدى)،، إن "القضاء ومفوضية الانتخابات شاركا مع الأسف في لعبة الإقصاء السياسي الذي مارسته السلطة بحق الكثير من المعارضين"، مستبعداً "قيام مفوضية الانتخابات بإلغاء نتائج محمود الحسن واستبعاده".

وتابع عضو ائتلاف متحدون للإصلاح بزعامة رئيس البرلمان أسامة النجيفي، أن "الأنظمة الانتخابات المعمول بها في لعراق حالياً توجب استبعاد محمود الحسن مع رئيس ائتلافه وهو دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، نوري المالكي، لمحاولتهما كسب أصوات الناخبين بطريقة غير شرعية"، متسائلاً عن "سبب تمتع أعضاء ائتلاف دولة القانون بامتياز القائد الضرورة"، بحسب تعبيره.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت في وقت سابق من اليوم الأحد، عن تغريم النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمود الحسن 50 مليون دينار، نتيجة "مخالفته نظام الحملات الانتخابية".

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت بكثافة مؤخراً تسجيل فيديو، يظهر فيه النائب عن ائتلاف دولة القانون محمود الحسن وهو يبتز فقراء متجاوزين ويهددهم بالمحاسبة من قبل الحكومة إذا لم  يصوتوا لرئيس الحكومة المنتهية ولايته، نوري المالكي، وأعضاء ائتلافه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
المغترب النجفي \ كندا
2014-05-05
المفوضيه اثبتت بهذا الدليل غير نزيهه وهيه تتبع خطوات الحكومه بالفساد ويجب قرأة سورة الفاتحه على العمليه الديمقراطيه ورجعنا الى المربع الاول بجلال جديد فهنيئا لجمهور الرعاع والمنافقين بصنعهم للدكتاتوريه من جديد باختيارهم لمحتال العصر سلطان للحراميه والمرتزقه اصحاب الضمير المعدوم وفاقدي الشرف الوطني والواعز الديني .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.76
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
رسول حسن نجم : عندما صدق الجاهل انه اصبح عالما من خلال عمليه تسمى سياسيه وهي لاتمت للسياسه بصله ارتقى المنبر ...
الموضوع :
من هو الحارس ومن هو الوزير ؟!
ابو حسن : احسنت وصدقت بكل حرف والله لولا الحشد المقدس لما بقي العراق ...
الموضوع :
لهذا يبغضون الحشد..!
زين الدين : هل يجوز التعامل بما يسمى بالهامش او الرافعة المالية في اسواق العملات الرقمية بحيث تقرضك شركة التعاملات ...
الموضوع :
إستفتاءات... للمرجع الأعلى السيد السيستاني حول شراء وبيع الاسهم
محمد صالح حاتم : شكرا جزيلا لكم ...
الموضوع :
اليمن/ عذرا ً ثورة اكتوبر..!
محمد ابو علي عساکره الكعبي : مادور الكعبيين في نصرة الإمام الحسين ع شكرا ...
الموضوع :
ابناء العشائر الذين نصروا الإمام الحسين عليه السلام
رسول حسن نجم : بلى والله ليس الى بعض الكتل بل الى كلهم فتبا لهم الى ماقدمت ايديهم... واليوم يتباكون على ...
الموضوع :
الى بعض الكتل الشيعية!
رسول حسن نجم : كاننا كنا نعيش في رفاهية من العيش وليس لدينا عاطلين منذ٢٠٠٣ وليس لدينا ارامل وايتام ولايوجد في ...
الموضوع :
أيها الشعب..!
رسول حسن نجم : اولا بيان المرجعيه صدر بناءا على سؤال توجه للمكتب ولو لم يوجه هذا السؤال لم يصدر البيان!..... ...
الموضوع :
قال لهم مرجعهم اذبحوا بقرة..قالو إن البقر تشابه علينا..!
فيسبوك