الأخبار

متحدون تتبرأ في بيان «عاجل»: تصريحات وحدة الجميلي لا تمثلنا

1488 11:42:11 2014-04-06

تبرأت قائمة متحدون بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي من تصريحات النائب في البرلمان عن القائمة وحدة الجميلي التي عبرت فيها عن رأيها بامكانية ترشيح نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام لمنصب رئيس الجمهورية في حال تسوية قضيته، كما رأت أن المشاكل التي يمر بها العراق لا يتحملها رئيس الوزراء نوري المالكي، شخصيا بل تتحملها الحكومة عموما.

وقالت قائمة متحدون في بيان "عاجل"  ان "ائتلاف متحدون للإصلاح يؤكد ان مواقفه وآراءه يعبر عنها على لسان السيد اسامة عبد العزيز النجيفي رئيس الائتلاف، وبياناته، فضلا عن تصريحات الناطق الرسمي باسمه".

وقال البيان ان "ما يتم نشره او بثه خلاف ما تقدم فانه يعبر عن الرأي الشخصي للمتحدث".

وتابع البيان "ويشير الائتلاف ان اللقاء الذي جرى مؤخراً مع النائب الدكتورة وحدة الجميلي على قناة السومرية الفضائية، والآراء التي قيلت على لسانها فانه يعبر عن موقفها الشخصي، ولا علاقة لائتلاف متحدون للإصلاح به، لذلك اقتضى التنويه".

وكانت الجميلي، قالت في لقاء بث مؤخراً على قناة السومرية الفضائية، أنه من غير المستبعد ترشيح نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي لمنصب رئيس الجمهورية في حال تمت تسوية قضيته، كما رأت أن المشاكل التي يمر بها العراق لا يتحملها رئيس الوزراء، نوري المالكي، شخصيا بل تتحملها الحكومة، مؤكدة أنه لن يأتي شخص أفضل من المالكي لرئاسة الوزراء، مشيرة بالقول "أعتقد انه لن يأتي شخص أفضل وأحن علينا من رئيس الوزراء نوري المالكي".

وكان بيان سابق صدر عن متحدون وتلقت "العالم" نسخة منه، نقل عن النجيفي في اثناء استقباله مساء الجمعة 4 نيسان "نخبة من الأئمة والخطباء وعلماء الدين"، قوله إن "ما يحدث اليوم أمر خطير يستوجب الوقوف ضده وتعرية دوافعه"، موضحا أن "هناك مخطط خبيث لضرب السنة بهدف ابعادهم عن المشاركة في الانتخابات، فضلا عن الرغبة في تحقيق تغيير ديموغرافي في مناطقهم"، ورأى النجيفي ان "هذا المخطط تنفذه الميليشيات الطائفية، وما يقلق أنها تعمل وتتحرك برعاية ومعرفة بعض أجهزة الأمن التي يفترض أنها تعمل على وفق القانون في حماية المواطن مهما كانت قوميته أو طائفته".

وقال البيان ان اجتماعا موسعا عقد "استمع فيه السيد النجيفي إلى رؤى واقتراحات وهموم وتطلعات العلماء، ثم ألقى فيهم كلمة، ركز فيها على "صعوبة المرحلة التي يعيشها العراق، إذ تشهد مخططات وهجمات لبث الفتنة والفرقة بين أبناء البلد الواحد، وهناك من يعمل على التمييز بين العراقيين على خلفية طائفية بما لا يقره الدستور والقانون".

وقال النجيفي في الاجتماع، بحسب ما جاء في البيان، إن "مجلس النواب يمثل إرادة الشعب، وهو من أعطى الشرعية للحكومة ضمن ضوابط أساسها العمل على خدمة المواطن من دون تفرقة أو تمييز، وعندما تحدث التفرقة ويحدث التمييز فإن الشرعية تخدش وتكون محل شك، ونحن نعلم جميعا أن خريطة بغداد قد تغيرت فهناك مناطق كاملة هجرت، وعندما حصلت التهدئة لم يعد السكان الأصليون إلى بيوتهم وبخاصة من المكون السني".

واضاف النجيفي ان "الأساس الذي خرج من أجله المتظاهرون والمعتصمون في المحافظات الست، هو أنهم يشعرون أنهم يستهدفون بسبب هويتهم، وإنهم يريدون المساواة والعدالة والعيش الكريم، ويؤكدون على التوازن المختل في الأجهزة الأمنية، والتجارة، والصناعة، والفرص، ويعرفون أن استهدافهم يتم على وفق هويتهم".

وقال رئيس البرلمان العراقي "نحن نحترم الآخرين، وليست لنا مشكلة مع اخواننا من المكون الشيعي، أما المجاميع المجرمة التي تحاول تغيير هوية العراق وتستفيد من بعض الأجهزة الأمنية المخترقة أصلا، فلا بد من الوقوف بوجهها ومواجهتها، وبهذا نخدم العراق بكل أبنائه وطوائفه".

ورأى ان "الطريق الواضح والسليم لتحقيق التغيير يأتي من خلال العملية السياسية والدستور برغم تحفظاتنا عليه، طريقنا هو المشاركة الواسعة في الانتخابات وعبرها نعيد الحقوق والتوازن ونحقق المساواة ومشاركتنا الكثيفة تثبيت للهوية والكرامة".

وقال "اننا لا نريد أن تتكرر تجربة سوريا في بلدنا الغالي، ولا نريد أن يكون العراق ساحة دولية للصراعات، ويكون المواطن العراقي وقودها، لا بد من العمل من أجل تجنيب العراق من تكرار ما يحصل في المشهد السوري".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك