الأخبار

محافظ البصرة :الدعوى القضائية المرفوعة ضد شرعية الحكومة المحلية غير قانونية لتجاوزها المدة المحددة

1564 16:53:15 2014-04-01

عد محافظ البصرة ماجد النصراوي الدعوى القضائية المرفوعة ضد شرعية الحكومة المحلية غير قانونية لتجاوزها المدة المحددة.

وذكر النصراوي اليوم ان "رفع دعوى ضد شرعية الحكومة المحلية  امر غير قانوني باعتبارها تجاوزت المدة القانونية، مبينا ان "  التلويح باقالة الحكومة بين الحين والاخر خاصة بعد ان تم تغير رئيس المحكمة ونائبه لاسباب لا نعرف تداعياته". وتابع " ان الصورة لدى اهالي البصرة واضحة بعمل الحكومة المحلية ، مشيرا الى انه " مع القضاء العراقي وقراراته".

وكانت المحكمة الخاصة بالنظر في الطعن بعدم شرعية حكومة البصرة المحلية قد اجلت البت بالطعن بشكل حاسم الى يوم غد الاربعاء.

وذكر مصدر في المحكمة امس ان "المحكمة ارجأت البت بالطعن بشكل حاسم الى يوم الاربعاء 2 نيسان وسيكون القرار اما بقبول او رفض الطعن".

وكان مصدر في مجلس المحافظة قد كشف الاحد عن سعي لتاجيل الدعوى القضائية الى ما بعد الانتخابات، مضيفا أن هناك سعيا لاستقطاب اعضاء من دولة القانون الى ائتلاف البصرة اولا، كاشفا عن "وجود  خلافات بين اعضاء كتلة دولة القانون".

وكان مصدر سياسي مطلع قد افاد في وقت سابق ، اليوم الثلاثاء إن "المحكمة الادارية ستصدر حكمها النهائي بشأن شرعية جلسة تشكيل الحكومة المحلية في محافظة البصرة بعد غد الخميس وذلك بعد تقديم ائتلاف دولة القانون شكوى بذلك"، مبينا أن "القضاة المكلفين بالقضية تم استبدالهم بآخرين وهو ما يعني الإخلال بالإتفاق الموقع بين ائتلافي دولة القانون والمواطن بشأن التهدئة و ترك مسألة تشكيل حكومة البصرة التي تديرها كتلة المواطن ".

وتابع المصدر أن" رئيس مجلس محافظة البصرة والقيادي في دولة القانون خلف عبد الصمد اتصل برئيس الحكومة نوري المالكي وسأله عن الاتفاق الموقع بين الكتلتين وموقع البصرة من هذا الاتفاق فكان رد المالكي أن لا قيمة للاتفاق وعليكم الاستمرار وتهيئة وضعكم لادارة البصرة".

وكان مصدر سياسي رفيع أفاد ، في 17 اذار 2014، بأن اتفافا جرى بين حزب الدعوة بزعامة نوري المالكي والمجلس الاعلى الاسلامي بزعامة السيد عمار الحكيم على التهدئة الاعلامية في المرحلة المقبلة،

وفيما لفت الى أن المجلس الاعلى دعا حزب الدعوة الى الالتزام بالتهدئة وعدم خرقها كما حصل في الانتخابات المحلية الماضية،أكد أن الاتفاق سيشمل وقف الهجمات ضد الشخصيات السياسية والدينية مثل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وكان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم دعا، في 13 اذار 2014،  السياسيين كافة لأن يكونوا "أكبر من اللحظة الوقتية التي يعيشونها" ويبتعدوا عن الوقوع ضحية "الهيستريا" الانتخابية و"التسقيط السياسي الرخيص"،  محذراً من رد "قوي وحاسم" سيفاجئ الجميع ضد من "يتجرأ على عبور الخطوط الحمراء" و"يفتعل الملفات الكيدية" ضد الشخصيات السياسية.

وكان المجلس الأعلى الإسلامي حذر ، في 12 اذار 2014، ائتلاف دولة القانون من المساس بالحكومة المحلية بالبصرة واستمرار الضغط على محافظها، بنحو أثر على واقع المحافظة الخدمي والأمني، وفي حين هدد بـ"قلب طاولة" التفاهمات التي أبرمت بين الطرفين وأفضت لتشكيل الحكومات المحلية بأربع محافظات بعد الانتخابات المحلية الماضية، عد أن من شأن ذلك أن يؤثر على التفاهمات المستقبلية الخاصة بالانتخابات التشريعية وتشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت كتلة المواطن في مجلس البصرة أكدت ، في 10 اذار 2014، على "عدم جدوى" الطعن بشرعية الحكومة المحلية بالمحافظة نظراً لـ"قانونية" الجلسة الأولى للمجلس التي وزعت فيها المناصب المهمة، وفي حين عدت أن تحالف "البصرة أولاً" الذي تنتمي إليه "ما يزال متماسكاً وقوياً" ويؤمن بمبدأ الشراكة، بينت أنه يؤمن بالشراكة وليس في نيته "تهميش منافسيه أو إقصائهم".

وكانت المحكمة الاتحادية، أعلنت في (السادس من آذار 2014)، عن تأجيل النظر في الطعن بشرعية حكومة البصرة المحلية، مبينة أن ذلك يأتي استجابة لطلب قدمه ائتلاف البصرة أولاً وكتلة دولة القانون، تمهيدا لسحب الدعوى.

وكانت المحكمة الاتحادية قد حددت الخامس من آذار 2014، موعداً لعقد جلسة للبت في شرعية الحكومة البصرة المحلية المشكلة من عدمها، بناء على الدعوى القضائية المرفوعة من رئيس ائتلاف دولة القانون في مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، للطعن بشرعية الحكومة المحلية التي شكلت بجلستها الأولى، في (الثاني من حزيران 2013 المنصرم).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك