الأخبار

التمييز تعزو استبعادها الشهيلي عن الانتخابات لـ"خرقه" شرط حسن السيرة والسلوك برغم "عدم صحة تهمته"

2542 19:19:42 2014-03-16

عزت محكمة التمييز في مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأحد، قرارها استبعاد النائب عن كتلة الأحرار، جواد الشهيلي، "نهائياً" من خوض الانتخابات البرلمانية، إلى "خرقه شرط حسن السيرة والسلوك"، برغم "عدم ثبوت التهمة عليه"، عادة أن تمتعه بالحصانة البرلمانية "منع" المحكمة من التحقيق معه عن "الجريمة" التي اتهمته بها النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي.

جاء ذلك في كتاب محكمة التمييز بمجلس القضاء الأعلى، ذي العدد (16/ استئناف/ 2014)، الصادر بتاريخ اليوم (16 من آذار 2014 الحالي)، 

وأوردت المحكمة في كتابها، أنها "قبلت طعن النائبة حنان الفتلاوي، على قرار مجلس المفوضية برفض استبعاد النائب جواد الشهيلي عن الانتخابات"، مشيرة إلى أن "لدى عطف النظر على موضوعه وجد أن المرشح جواد الشهيلي توجد بحقه قضية تحقيقية في محكمة التحقيق المختصة بقضايا هيئة النزاهة، وصدرت بحقه بموجبها مذكرة قبض على وفق أحكام المادة 316 من قانون العقوبات عن جريمة اختلاس مبلغ قدره خمسة عشر مليون وسبعمائة وخمسون ألف دينار، عن تكلفة علاجه في إحدى المستشفيات الأهلية".

وأضافت محكمة التمييز، أن "التحقيق الذي أجرته المحكمة المختصة، بين عدم صحة ذلك، إلا أن تمتع المرشح المذكور بالحصانة البرلمانية، منع المحكمة من إجراء التحقيق معه عن تلك الجريمة"، مستدركة "إلا أنها تجد أن الجريمة المنسوبة إلى الشهيلي على وفق أدلتها المستخلصة من وقائعها الثابتة في الأوراق التحقيقية، تشكل خرقاً لشرط حسن السيرة والسلوك المنصوص عليه في الشق الأول من المادة الثامنة/ ثالثاً، من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013".

واعتبرت المحكمة، أن "مجلس المفوضين خالف ما تقدم عليه فرد نقض القرار المطعون فيه وصدر القرار بالأكثرية في (الـ16 من آذار 2014 الحالي)"، لافتة إلى أن "الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز تشكلت بتاريخ (الـ16 من آذار 2014)، برئاسة القاضي فائق زيدان، وعضوية القاضيين حامد عبيد ومثنى أحمد".

وكان نائب رئيس مجلس المفوضين، كاطع الزوبعي، كشف، في وقت سابق من اليوم الأحد، عن استبعاد رافع العيساوي وجواد الشهيلي وصباح الساعدي وعبد ذياب العجيلي، بشكل نهائي من الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكانت رئيسة لجنة شؤون الأعضاء والتطوير البرلماني، النائبة عن ائتلاف دولة القانون، حنان الفتلاوي، اتهمت، في (الـ15 من أيار 2013 المنصرم)، عضو هيئة النزاهة النيابية عن كتلة الأحرار، جواد الشهيلي بـ "التحايل والتزوير" للحصول على مبلغ أكثر من 15 مليون دينار لغرض العلاج، لكن مجلس المفوضين، رد طلب الفتلاوي القاضي باستبعاد الشهيلي، من قوائم مرشحي الانتخابات، لوجود مذكرة إلقاء قبض صادرة بحقه، موضحاً أن قرار المفوضية استند على أنها لا تتعامل بأوامر إلقاء القبض بحق المرشحين، لأنها غير مستكملة للأوامر القضائية، وأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وذلك على وفق القوانين النافذة والدستور العراقي.

لكن النائبة الفتلاوي، أكدت في (السادس من آذار الحالي)، أنها ستلجأ للقضاء العراقي للطعن بقرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الذي ردت طلبها باستبعاد النائب الشهيلي، من خوض الانتخابات البرلمانية لعام 2014.

وكان النائب عن كتلة الأحرار البرلمانية، جواد الشهيلي، كشف في (الثالث من كانون الأول 2013 المنصرم)، عن صدور مذكرات اعتقال  بحقه ورئيس الكتلة، بهاء الاعرجي، والنائب جواد الحسناوي، بتهم مختلفة، ودعا إلى تطبيق القضاء "الحقيقي" على الملفات بالتساوي، وفي حين أكد أن الدعاية الانتخابية "بدأت مبكرا من خلال تسقيط الخصوم السياسيين"، شبه حزب الدعوة بـ"حزب البعث المحظور".

يذكر أن موقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك)، تناقل منتصف تشرين الأول 2013، قيام بعض النواب باستغلال المال العام من خلال اجراء عمليات جراحية على حساب البرلمان، كان ابرزها اتهام رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون، خالد العطية، بإجراء عملية جراحية بكلفة نحو 57 مليون دينار عراقي، واتهام النائب عن كتلة الأحرار جواد الشهيلي، بصرف مبلغ 17 مليون دينار لغرض العلاج.

وكان النائب الشهيلي شن، في (الـ17 من أيلول 2013)، هجوما لاذعا على النائبة الفتلاوي، ووصفها بأنها "سارقة ومزورة"، وفيما أتهمها بشراء فلل لإخوتها على حساب رئاسة الوزراء، كشف عن قيام أحد أعضاء دولة القانون بإجراء عملية تجميل لزوجته على حساب مجلس النواب بـ15 مليون دينار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك