الأخبار

مجلس الفلوجة: شخصيات سياسية أغلقت المنفذين الشماليين أمام العوائل النازحة لـخوفها على منازلها من التفجير

1690 19:17:00 2014-03-15

عزا المجلس المحلي المؤقت لقضاء الفلوجة، اليوم السبت، إغلاق منفذي القضاء الشماليين أمام العوائل النازحة الى "شخصيات سياسية نافذة" في ناحية الصقلاوية، وفيما بين أن هذه الشخصيات "تخاف من وصول العناصر المسلحة الى منازلهم وتفجيرها"، أكد أن إغلاقهما أدى الى "مشاكل كبيرة للعوائل النازحة والعائدة".

وقال عضو المجلس المحلي المؤقت لقضاء الفلوجة الشيخ محمود الجميلي إن "شخصيات سياسية نافذة في ناحية الصقلاوية هي التي أغلقت منفذي المفتول والازركية، شمالي الفلوجة، أمام العوائل النازحة والأسر التي تريد العودة الى منازلهم"، مشيرا الى أن "الجيش لعب دورا مساندا في عملية إغلاق تلك المنافذ الحيوية بالحواجز الكونكريتية والترابية".

وأضاف الجميلي أن "المنفذين الشماليين للفلوجة التي تم إغلاقهما في ناحية الصقلاوية تربط الفلوجة بالناحية وبالطريق الدولي السريع ومنه للرمادي والى المحافظات الأخرى".

وبين عضو المجلس المحلي أن "إغلاق منفذي الفلوجة الشماليين أدى الى مشاكل كبيرة للعوائل المحاصرة داخل المدينة التي تريد النزوح منها وللأسر التي تحاول العودة الى منازلها"، موضحا أن "من اسباب غلق تلك المنافذ خوف بعض الساسة والشخصيات المتنفذة من وصول العناصر المسلحة الى منازلهم وتفجيرها".

وكان المجلس المحلي المؤقت لقضاء الفلوجة ربط، في (11 آذار 2014)، نجاح عودة النازحين الى منازلهم بالتزام حكومتي بغداد والانبار المحلية بإيقاف القصف العشوائي لقوات الجيش وفتح منافذ المدينة، وفيما بيّن أن مئات العوائل عادت الى منازلها رغم وجود معبر وحيد سمي محليا بـ"معبر رفح"، أكد ان الاف العوائل النازحة الى اقليم كردستان والمحافظات الاخرى تنتظر إفتتاح منافذ المدينة للعودة اليها سريعا.

وكان مجلس محافظة الانبار أعلن، في (10 آذار 2014)، عن افتتاح الاجهزة الامنية لمنفذين الى داخل مدينة الفلوجة (62 كم غرب بغداد) لضمان عودة النازحين منها بسبب العمليات العسكرية،  فيما كشف عن تخصيص الحكومة المركزية "ثلاثة مليارات دينار عراقي" لتوزيعها على العوائل المتضررة من العمليات العسكرية".

وكانت منظمة الهجرة الدولية، أعلنت في (الـ28 من شباط 2014)، عن تجاوز عدد النازحين من الأنبار الـ400 ألف شخص الكثير منهم بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

وكانت الأمم المتحدة اعلنت، في (24 كانون الثاني 2014)، أن "أعدادا جديدة" من العوائل في محافظة الانبار نزحت الى "مناطق أكثر أمنا" في المحافظة نفسها، وبينت أن النازحين يعانون من "شحة في الوقود والغذاء والمواد الأساسية الأخرى"، وفيما أشارت الى أنه تم "تمويل 11% فقط" من احتياجات النازحين، أكدت أنها بحاجة الى أكثر من "26 مليون دولار" لتلبية احتياجاتهم خلال الأشهر الستة المقبلة.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية اعلنت، في (العشرين من كانون الثاني 2014)، عن نزوح 22 ألف أسرة من منازلها في محافظة الأنبار بسبب العمليات الأمنية الجارية هناك، وتوقع زيارة عدد الأسر النازحة خلال الأيام المقبلة، وفيما أكدت التخصيصات المالية لديها غير كافية لتوفير المساعدات لهم، أشارت إلى انها ستطالب مجلس الوزراء بتخصيص 10 مليارات دينار لمساعدة نازحي الانبار.

وكشفت إدارة محافظة الأنبار، في (الـ12 من كانون الثاني 2014)، عن نزوح ألف أسرة من جزيرة الخالدية، شرقي الرمادي، بسبب قصف مروحيات الجيش والدبابات خلال الاشتباكات مع عناصر تنظيم (داعش)"، واكدت أن الاسر زحفت نحو الرمادي وأقضية هيت وراوه وعانه ومناطق اخرى"، فيما أشارت إلى أن هناك أسرا محاصرة داخل منازلها تطالب بسيارات اسعاف لنقلها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك