الأخبار

الشيخ الدكتور همام حمودي: التغيير لم يطل هوية المجلس الأعلى الإسلامية ولا خصوصيته العراقية

1083 16:20:00 2007-05-13

رد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب على عدد من الأسئلة التي طرحتها وسائل الإعلام ووكالات الأنباء اليوم الأحد 13 /5/2007 ففي جواب حول أسباب التغييرات التي أجريت على المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق قال سماحته: "التغيير لم يكن تغييرا ً جوهريا ً حيث لم يطل التغيير هوية المجلس الإسلامية ولا خصوصيته العراقية ولم يطل كذلك توجهاته وسياساته في الانفتاح على جموع الأمة ، وعدم كونه حالة حزبية ضيقة".

وعن أهم تلك التعديلات أفاد الشيخ الدكتور همام حمودي "التعديلات التي أجريت هي اختلاف المهمة باعتبار أن مهمته في تعبئة الأمة وتثويرها لإسقاط النظام السابق انتهت ، أما الآن فالمراد هو تعبئة الأمة لبناء دولة العدل والإنصاف والمشاركة السياسية لجميع الأطياف.

وعن الدافع الذي دعا إلى عقد اتفاق أمني مع القوات الأمريكية أشار الشيخ حمودي إلى أن "وجود القوات الأجنبية في العراق حالة مثبتة في قرارت الأمم المتحدة ، أما طريقة عملها وصلاحياتها وحدود عملها وواجباتها فلم تحدد سوى (أنها موجودة لمساعدة الحكومة العراقية في استتباب الأمن)". موضحا ً أن الأيام أثبتت "أن عدم وضوح المهمة وعدم الترتيب بينها وبين القوات العراقية ، أحدثت مشاكل خُرقت من خلالها السيادة وأُسيء لبعض الرموز مما دفع المسؤولين العراقيين إلى الوصول إلى نتيجة مفادها: ضرورة وجود اتفاقية تحدد مهام وصلاحيات وحدود عمل وطريق ارتباط القوات الأجنبية مع القوات العراقية .

وأكد أن مباحثات تجري الآن بقيادة الدكتور عادل عبد المهدي ممثلا ً عن ( مجلس الأمن الوطني) وقد طرح ذلك في زيارته الأخيرة لواشنطن وهو يعكف الآن على كتابة هذه الاتفاقية. وحول مطالبته القوات المتعددة الجنسية بوضع جدول زمني لجاهزية القوات الأمنية العراقية في حين أن أعضاء البرلمان العراقي طرحو مشروع قرار بوضع جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسية أوضح سماحته أن "هناك تصوران في طريقة إخراج القوات الأجنبية من العراق: الأول: خروجها بجدولة زمنية ، وقد نختلف في تحديد الزمن وقد يكون تحديد الزمن مفيدا ً للأطراف المعادية للعراق إذ ربما تؤجل معركتها لحين خروج القوات الأجنبية وأما المناصرون لهذا الرأي فهم يرون أن خروجها يمثل الضوء الذي في نهاية النفق ويعتقدون أن السيادة تتم بخروج القوات الأجنبية.

التصور الآخر: يرى أن خروجهم بيد الحكومة العراقية ولابد أن يؤدي الخروج إلى أزمات ، إذا ً لابد من وجود قوة مدربة قادرة على ضبط الأمن .. وهذا بدوره سيشكل أرضية صحيحة لخروج القوات الأجنبية".وكشف أنهم يطالبون ويتعاونون مع الحكومة لوضع خطة لسيطرة القوات العراقية على المناطق الساخنة بعد تدريبها تدريبا ًجيدا ً مؤكدا ً أن "هذا في حقيقته جدول زمني لخروج القوات الأجنبية ، وفي حال شعور الحكومة العراقية بأنها قادرة على الإمساك بالملف الأمني عند ذاك تستطيع أن تطالب القوة المتعددة الجنسية بالخروج من العراق حتى قبل انتهاء المدة المقررة للخروج ".

وقد نوه الى وجود خطط مستقبلية لا تريد الحكومة الإفصاح عنها حتى تباغت العدو. مضيفا ً الى أن المجلس الأعلى "يوافق سيادة رئيس الوزراء على عدم وضع جدول زمني لخروج القوات الأجنبية بالشكل الأول " وهذا الموضوع "مطروح للمناقشة في مجلس النواب ومجلس الأمن الوطني وقد أيد فكرة رئيس الوزراء هذه معظم أطراف مجلس الأمن الوطني" .

وعن إمكانية أن يؤدي الاتفاق الأمني إلى وقف الاقتتال الداخلي قال الشيخ حمودي : "موضوع الاقتتال الداخلي يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام: الأول يرتبط بوجود القوات الأجنبية أما الثاني فيرتبط بوجود نظام ديمقراطي في العراق ويمثل الثالث الجريمة المنظمة في العراق ، ومثل هذا الاتفاق الأمني يمكن أن يخفف المشكلة الأولى لمن يدعي المقاومة وهمه إخراج الأجنبي دون قتل المواطن العراقي.

أما الطرفان الآخران اللذان هما أعداء هذا النظام من التكفيريين والصداميين والمشرفين على الجريمة المنظمة فلن يكون هذا الموضوع السياسي مؤثرا ًبشكل مباشر على العنف الذي يقومون به. ولكننا نعتقد أن هناك إجماعا ً وطنيا ً على وجوب تحمل القوات العراقية مسؤولية الملف الأمني وهذا سوف يؤدي إلى تحويل المعركة من معركة خروج الأجنبي إلى معركة ضد الخارجين عن القانون وهو مما يساعد على تقويض وإضعاف الحضانة التي تساعد الإرهاب.

المكتب الاعلامي لسماحة الشيخ الدكتور همام باقر حمودي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابن الكرادة
2007-05-13
بارك الله بجهودكم يا مجلس اعلى من عزيزها الى همامها الى عادلها اخذ الله بيدكم الى بر الامان والنصر على الصداميين والتكفيريين وكل اعداء الشعب العراقي يا رب أمين يا رب العالمين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك