الأخبار

رئيس الجمهورية خلال لقائه مع الجالية العراقية في فرنسا يؤكد أن الشعب العراقي مصمم على الوحدة الوطنية و إرساء قواعد الحكم على أسس ديمقراطية

1371 17:16:00 2006-11-05

أعرب رئيس الجمهورية جلال طالباني، خلال لقائه بالجالية العراقية في باريس، يوم السبت 04-11-2006، عن تمنياته ان يعم الأمن في العراق، و ان تعود بغداد تلم شمل العراقيين من جديد و ان تكون بغداد عراقية ديمقراطية مستقلة خالية من الارهاب و الاغتيالات.

و اكد ان زيارته الحالية الى فرنسا جاءت لاطلاع الحكومة الفرنسية على حقيقة الوضع الجاري في العراق، معقباً على ما نشرته بعض وسائل الاعلام بشأن ما نسب من تصريحات الى الرئيس الفرنسي جاك شيراك، قائلاً "ان الرئيس شيراك قال ما معناه هل تعتقدون ان وجود القوات المتعددة الجنسيات ضروري في العراق؟ و نحن بدورنا شرحنا له تفاصيل الامر و كان مقتنعاً بوجهة نظرنا".

و توالت اسئلة العراقيين المقيمين في باريس مرحبين برئيس الجمهورية و مشيدين بنضاله ضد الدكتاتورية، و معربين عن املهم في تعزيز الوحدة الوطنية بين العراقيين و التصدي للارهاب لبناء عراق امن مستقل.و اوضح رئيس الجمهورية ان المحاصصة في العراق هي عبارة عن توزيع للمناصب بشكل ديمقراطي، كي لا تصبح هناك فئة مبعدة، مبيناً ان مجلس النواب المنتخب اختار حكومة الوحدة الوطنية، التي تقسم فيها المناصب بشكل معقول و استناداً الى التوافق.

كما اشار رئيس الجمهورية الى المجلس السياسي للامن الوطني، موضحاً "انه مكون من الرئاسات الثلاث و رئيسا الوزراء السابقين و رؤساء الكتل الممثلة في البرلمان، و انه يمثل القيادة الجماعية في العراق، و هو ينظر في جميع المسائل المهمة و المصيرية في العراق، و ان مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي قد اقر من قبل المجلس السياسي للامن الوطني".

الرئيس طالباني، اضاف بانه تم تشكيل هيئة وطنية للحوار و المصالحة الوطنية، و قد تم اعلان مؤتمرات لتعزيز مشروع المصالحة الوطنية منها مؤتمر العشائر العراقية و مؤتمر رجال الدين في مكة الذي شارك فيه عدد من كبار الشخصيات الدينية السنية و الشيعية و الذي اصدر بياناً مهماً حرم فيه الدم العراقي.و رداً على سؤال بشأن الوضع الامني في البلاد، اوضح رئيس الجمهورية بان المجتمع العراقي بعمومه رافض للاقتتال، لكن هناك جهات اجنبية جاءت الى العراق و ان هناك عشرات الالاف منهم تم قتلهم و هؤلاء يريدون اشعال نيران الحرب الطائفية في العراق حتى ان احدى الرسائل الموجهة من الزرقاوي الى اسامة بن لادن يخبره فيها ان لا امل لمجاميعهم الا باشعال حرب طائفية في العراق.

و شدد الرئيس طالباني على ان هناك بعض الدول ممن لا يؤمنون بالديمقراطية يريدون عرقلة مسيرة العراقيين و ايقاف تطوير العملية السياسية و الديمقراطية فيه، لانهم يعلمون ان العراق في حالة الاستقرار الامني سيهددهم ليس بالسلاح، بل ان التجربة الديمقراطية في العراق و نجاحها يؤثر عليهم على اساس ان العراق سيكون نموذجاً للمنطقة في تبنيه التجربة الديمقراطية، مشيراً الى ان هناك اكثر من 4000 ارهابي قدموا من خارج الحدود، و ان هناك بعض الدول تدعمهم و تقدم لهم التسهيلات حتى انه في بعض الفترات كان يدخل العراق يومياً بحدود 200 ارهابياً مزودين بالاسلحة و المعدات لمحاربة العراقيين، و الاعتداء على نفوسهم و مقدساتهم، و هذه ما حصل من تفجير للمرقدين العسكريين الشريفين في سامراء.في السياق نفسه، اكد الرئيس طالباني على ان العراق يتعرض الى حملة اعلامية شرسة يتم فيها تشويه اسم المقاومة، فانهم يصفون الارهابيين الذين يقتلون الابرياء العراقيين بالمقاومة و المقاومة منهم براء.و عن البعثيين و مصيرهم في العراق، اكد رئيس الجمهورية ان هناك مئات الالاف منهم يمارسون حياتهم الطبيعية و لا احد يتعرض لهم لكننا نريد ابعادهم عن القوات المسلحة لانهم يؤمنون بالانقلابات.و شدد الرئيس في الوقت نفسه على ان هناك اماكن من العراق تنعم بالامن، مضيفا "اننا نركز على السرعة في تدريب و تاهيل القوات المسلحة العراقية، كي تتمكن من حفظ الامن بالكامل في العراق و تستلم كامل المهام الامنية من القوات المتعددة الجنسيات، فالان لدينا 10 فرق عسكرية"، كما اوضح ان وجود القوات المتعددة الجنسيات في العراق جاء بقرار دولي و نحن حين كنا في المعارضة رفضنا ان تكون هذه القوات قوات احتلال.

و رداً على سؤال بشان وجود المليشيات المسلحة في العراق، اكد الرئيس طالباني الى ان هناك قانون لحل المليشيات لكن الوضع الامني في البلاد لا يسمح بتفعيله، لكون الحكومة تركز عملها ضد الارهاب لكننا نؤمن في الوقت نفسه بضرورة ان يكون السلاح محصوراً بيد الدولة فحسب.

الى ذلك، اشار رئيس الجمهورية الى ان الدستور العراقي الحالي ضمن حقوق كل الطوائف و الاقليات، لافتاً الى ضرورة المدافعة عن حقوق التركمان لانهم كانوا غير معترف بهم من قبل النظام الصدامي، لكن الدستور اليوم يشير اليهم بصراحة و يضمن لهم كل الحقوق و الامتيازات التي يتمتع بها العراقيون جميعاً، كما اكد ان الدستور العراقي يضمن توزيع العائدات النفطية و الغازية بشكل عادل بين جميع العراقيين و الى ذلك تشير المادتان 111 و 112 من الدستور.

و عن الوضع الاقتصادي في العراق، قال رئيس الجمهورية "ان ميزانية هذا العام تفوق ميزانية العام الماضي و قد حصل هناك تطور كبير في الاقتصاد العراقي، و في رواتب موظفي الدولة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك