الأخبار

تقرير: مسؤولون في وزارة الدفاع العراقية اختلسوا نصف مليار دولار

1485 05:38:00 2006-10-24

اختلس مسؤولون كانوا يديرون وزارة الدفاع العراقية، أكثر من نصف مليار دولار قبل الانتخابات التي جرت عام 2005، حسبما افادت تقارير الليلة قبل الماضية. واتهمت التقارير أميركا وبريطانيا بأنهما لا تبذلان مساعي كافية لاستعادة تلك الاموال.

وذكرت شبكة تلفزيون «سي بي اس نيوز» الاميركية في برنامج «60 دقيقة» عن تسجيلات صوتية لأحد المشتبه فيهم وهو يناقش على ما يبدو تحويل 45 مليون دولار الى حساب أحد المستشارين السياسيين البارزين في وزارة الدفاع في الحكومة العراقية المؤقتة السابقة، حسبما افادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال التلفزيون نقلا عن محققين عراقيين، إن الولايات المتحدة وبريطانيا لا تبذلان الكثير من الجهد للمساعدة في استعادة تلك الاموال أو القبض على المشتبه باختلاسها، والذين فر معظمهم من البلاد. وقال علي علاوي وزير المالية العراقي السابق للتلفزيون «لم نحصل على أي دعم جدي رسمي سواء من الولايات المتحدة او بريطانيا أو أي من الدول العربية المجاورة».

وأضاف علاوي الذي ترك منصبه عندما شكلت الحكومة العراقية الجديدة مطلع هذا العام «التفسير الوحيد الذي يمكن أن اقدمه هو أنه تبين أن الكثير من الأشخاص في مراكز السلطة والقوة في العراق الجديد متورطون». وتابع «وإذا تم تقديم هؤلاء الى المحاكمة، فان ذلك سيسيء للأشخاص الذين دعموهم ووضعوهم في مواقع القوة والسلطة». ومن أبرز المشتبه فيهم في هذه القضية زياد قطان الذي كان مسؤولا عن المشتريات العسكرية في ذلك الوقت، عندما أنفقت وزارة الدفاع 2.1 مليار دولار على مشتريات، حسب التلفزيون. ويقدر علاوي ان ما بين 750 الى 800 مليون دولار من تلك الاموال قد سرقت. من ناحية أخرى، قال القاضي راضي الراضي رئيس مفوضية النزاهة العراقية التي تحقق في الفساد الحكومي، إن الكثير من الأموال التي سرقت انفقت على معدات قديمة وغير صالحة.

ونفى قطان الذي عثر عليه فريق البرنامج التلفزيوني في باريس، والذي أدين غيابيا في العراق بتهمة تبديد الأموال العامة، القيام بأية أعمال مخالفة للقانون. غير ان التسجيلات الصوتية التي حصل عليها التلفزيون كشفت عن حديث بين قطان وأحد شركائه في عمان بالأردن عام 2004 حول أموال عراقية ورشاوى لمسؤولين عراقيين، ومن بين تلك الرشاوى تحويل 45 مليون دولار الى حساب مستشار سياسي بارز في وزارة الدفاع، أشير اليه في التسجيلات بأنه ممثل الرئيس ورئيس الوزراء في الحكومة المؤقتة، حسب التلفزيون.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك