سوريا - لبنان - فلسطين

غبار الطبيعة يعلو غبار المعارك .. الرمال تغطي سورية

1445 13:16:33 2015-09-09

بدأت موجة الغبار التي تجتاح سورية بالانحسار تدريجيا بعد أن تركت وراءها غطاء رمليا كاملا سيطر على المشهد السوري في مختلف المحافظات. الأجواء السورية اكتست باللون الأصفر البرتقالي غابت الرؤية في بعض مناطق الشمال (حلب، إدلب، دير الزور، الحسكة، الرقة) لتجتاج العاصفة ظهر امس مدن وسط وغرب سوريا وجنوبها.

مصادر طبية تحدثت عن ثلاث حالات وفاة تسببت بها العاصفة الغبارية التي تضرب سورية على مدى اليومين الماضيين وأكثر من ألف ومئتي حالة إسعاف لحالات اختناق وضيق تنفس أصابت أشخاصاً يعانون من أمراض تنفسية مثل الربو.

رئيس مركز التنبوء في مديرية الأرصاد الجوية رضوان الأحمد قال أن مصدر العاصفة الغبارية التي تشهدها المحافظات السورية هو الأراضي العراقية نتيجة تعمق المنخفض السطحي أواسط العراق والأجزاء الشرقية من سورية إضافة إلى منخفض علوي ما أدى إلى إثارة الغبار في تلك المناطق وتحركها باتجاه سورية حيث تسببت بانعدام الرؤية الافقية في مناطق واسعة من البلاد.

وأشار المسؤول الجوي إلى أن الموجه الغبارية ستبدأ بالانحسار في المناطق الشمالية والساحلية والوسطى خلال ساعات صباح اليوم الأربعاء فيما يبقى تأثيرها على المناطق الجنوبية خلال ساعات النهار على أن تبدأ بالانحسار التدريجي فيما تبقى الأجواء السديمية المغبرة في المناطق الشرقية والجزيرة شمالي سورية حتى نهاية الأسبوع.

رئيس مشفى ابن النفيس في دمشق د. ناجي زاهر دعا إلى عدم فتح النوافذ ووضع الكمامات لتفادي الإصابات واستعمال البخاخات بالنسبة للناس ممن يعانون لأمراض الحساسية والتوجه إلى أقرب نقطة طبية أو مركز صحي في حال الشعور بالتعب، مشيرا إلى أن الطواقم الطبية على أهبة الاستعداد لاستقبال جميع الحالات على مدار الساعة بوجود أطباء مختصين.

وفي تفاصيل الحالات الصحية التي وصلت إلى مستشفيات دمشق جراء العاصفة الغبارية  فقد توزعت على الشكل التالي: مشفى المجتهد: 1200 حالة، مشفى المواساة: 550 حالة، مشفى ابن النفيس: 300 حالة، مشفى الهلال الأحمر: 75 حالة، وقد تجاوزت حالات الاختناق الموثقة 2000 حالة.

أما ميدانياً فقد فرض الغبار نفسه على ساحات المعارك، ورغم ذلك سجل الجيش السوري انجازاً لافتاً في ظل الأجواء الرملية وقد صد هجوماً ضخماً لإرهابيي تنظيم داعش على حقل الجزل للنفط بالقرب من مدينة تدمر وسط البلاد وأفشل محاولة "داعش" للوصول إلى الحقل الاستراتيجي الذي يضم آباراً للنفط ومعملاً للغاز.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك