سوريا - لبنان - فلسطين

لافروف خلال لقائه خوجة: يجب ترجمة التوافق على مكافحة الإرهاب إلى خطوات عملية

1552 09:26:59 2015-08-14

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه وفد الائتلاف الوطني السوري المعارض برئاسة خالد خوجة إن موسكو تدعو الغرب والمعارضة السورية إلى التركيز على مكافحة الإرهاب.

بوغدانوف يبحث مع ممثل المعارضة السورية تشكيل تحالف ضد "داعش" لافروف وكيري يبحثان إمكانية إجراء حوار بين دمشق والمعارضة تحت رعاية أممية

وأردف قائلا: "للجميع مصلحة مشتركة في وضع حاجز أمام الإرهاب، واهتمام مشترك بتسوية الأزمة في سوريا بالوسائل السياسية في أقرب وقت".

وأضاف لافروف: "الشيء الأهم هو ترجمة هذه المصلحة المشتركة إلى خطوات عملية منسقة. وإنني آمل في أن يساعد لقاؤنا في إحراز تقدم على هذا الطريق".

وتابع أن الجانب الروسي يعمل مع جميع اللاعبين الخارجيين، بمن فيهم دول المنطقة والولايات المتحدة والشركاء الأوروبيون. واعتبر أنه يجب على الجميع التركيز على النقاط المشتركة من أجل إحراز تقدم في التسوية السورية، وذلك على أساس بيان جنيف وعبر الحوار السوري-السوري والتعاون في مكافحة الإرهاب.

وأضاف لافروف أن روسيا تعتبر التقييمات التي يقدمها الائتلاف الوطني للتطورات في سوريا، مفيدة جدا من أجل تكوين صورة متكاملة للأهداف التي يجب تحقيقها في سياق التسوية، وسبل دفعها إلى الأمام.

وأردف قائلا: "لدينا اهتمام صادق بمساعدة السوريين في توحيد صفوفهم حول المهمة المحورية المتمثلة في الحفاظ على دولتهم وضمان الاستقرار في الجمهورية العربية السورية والحيلولة دون تحويلها إلى بيئة حاضنة للإرهاب والمخاطر الأخرى"، مضيفا أن موسكو تعمل في هذا الاتجاه مع جميع أطياف المعارضة السورية داخل سوريا وخارجها.

من جانبه قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خالد خوجة أثناء اللقاء "نقدر الدور الذي تلعبه روسيا كصديقة للشعب السوري على مدى التاريخ، مشيرا إلى أن "ما تشهده سوريا الآن هي حقبة تختلف عن الحقب السابقة." وأضاف "نحن كممثلين للثورة السورية والشعب السوري وكذلك المعارضة أتينا لكي نوضح موقف الائتلاف الوطني لقوى الثورة تجاه عملية الانتقال السياسي في سوريا."

وقال إن "النظام السوري هو من وفر البيئة الفوضوية التي تعيشها البلاد الآن. اللقاء الذي جمعنا بفريق من وزارة الخارجية كان مثمرا ونحن متفقون على أهمية الحفاظ على الدولة السورية وكافة مؤسساتها." وأضاف أن عملية التغيير يجب أن تكون وفق اتفاق جنيف وهي اتفاق الأطراف على تشكيل هيئة حكم انتقالي بكافة الصلاحيات.

رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة في موسكو 13 أغسطس/آبرئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة في موسكو 13 أغسطس/آب

وأكد خوجة أن "الائتلاف الوطني هو أول من حارب الإرهاب ولا زلنا نواصل هذه الحرب، المقاربة لمحاربة الإرهاب يجب تكون مقاربة شاملة لتحقيق الاستقرار في سوريا." وأشار إلى أن هناك علاقات قوية وعميقة بين الشعبين الروسي والسوري ويهمنا جدا الحفاظ على هذه العلاقات واستمرارها، وأن تكون العلاقة المستقبلية وفق المفهوم الذي قدمناه كما يجب إحداث تغيير في الحالة السورية الراهنة كي ننتقل من حالة الفوضى إلى حالة الاستقرار."

من جانبها، أفادت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على نتائج لقاء لافروف وخوجة بأن الوزير الروسي دعا قادة الائتلاف الوطني السوري إلى المشاركة الفعالة في اجتماع الممثلين عن طيف واسع لأطراف المعارضة السورية من أجل تشكيل منصة بناءة موحدة لإطلاق الحوار مع الحكومة السورية.

وزارة الخارجية الروسيةRTوزارة الخارجية الروسية

كما أشارت الخارجية الروسية إلى أن لافروف وخوجة تبادلا الآراء حول تطورات الأوضاع في سوريا بالتركيز على انعدام بديل للتسوية السياسية هناك اعتمادا على بيان جنيف المؤرخ بـ30 يونيو/حزيران عام 2012.

وحسب الوزارة، فإن الجانبين "أعارا اهتماما أوليا لأفق العملية التفاوضية السورية-السورية التي من شأنها تحقيق آمال الشعب السوري في سوريا الموحدة والعلمانية وذات السيادة، يتمتع فيها جميع الأطياف العرقية والدينية بضمان حقوقهم".

بدورها، ذكرت ماريا زاخاروفا رئيسة قسم الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية الخميس أن لافروف سيجري لقاء مع هيثم مناع عضو لجنة "القاهرة – 2" غدا الجمعة 14 أغسطس/آب.

ماريا زاخاروفاRIA NOVOSTIماريا زاخاروفا

هذا وكانت زاخاروفا قد أعلنت الخميس أن المحادثات بين لافروف وخوجة ستركز على عملية التسوية السياسية في سوريا وتوحيد جهود جميع القوى البناءة لمواجهة الخطر الإرهابي في المنطقة.

وكان لافروف قد أعلن عقب محادثاته مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في موسكو يوم الثلاثاء الماضي أن 3 وفود من المعارضة السورية ستصل موسكو قبل نهاية الأسبوع، وهي الائتلاف الوطني السوري، ولجنة المتابعة لمؤتمر "القاهرة-2"، وحزب الاتحاد الديمقراطي، برئاسة زعيم الحزب صالح مسلم.

كما نفى لافروف في هذا السياق وجود أي خطط لدى موسكو لاستضافة اجتماع واسع لأطياف المعارضة السورية، ووصف أنباء نشرت بهذا الشأن بأنها غير صحيحة.

يذكر أنه بالتزامن مع زيارة وفود المعارضة السورية إلى موسكو، يصل إلى روسيا الخميس رمزي عزالدين رمزي نائب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وفد لجنة المتابعة لمؤتمر "القاهرة-2" يبحث في موسكو "خارطة الطريق" لتسوية الأزمة ومقترحات دي ميستورا

 من جانبه قال ممثل عن "لجنة المتابعة لمؤتمر القاهرة - 2" إنه من المخطط إجراء لقاءات وفده مع لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف في الـ13 والـ14 من أغسطس/آب، مشيرا إلى أن من بين أعضاء الوفد هيثم مناع وخالد المحيميد وجهاد مقدسي وجمال سليمان.

وحسب اللجنة، ينوي الطرفان أن يبحثا خلال اللقاءات المخطط لها "خارطة الطريق" الخاصة بالتسوية السورية والتي تبناها مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة (مؤتمر "القاهرة -2")، إضافة إلى مقترحات المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

ومن المقرر أن يستقبل لافروف هيثم مناع وأعضاء وفد اللجنة الجمعة 14 أغسطس/آب.

بوغدانوف يبحث مع مسلم موضوع إنشاء تحالف مناهض لـ"داعش"

وكان بوغدانوف قد بحث مع صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي أمس الأربعاء المبادرة الروسية الخاصة بإنشاء تحالف واسع لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي في الشرق الأوسط.

كما بحث الطرفان مهمة تشكيل قاعدة مشتركة توحد المعارضة السورية ما يمكن من إجراء مفاوضات مع الحكومة السورية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك