سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: ما هي قصة الـ 400 طن من سلاح مخازن «انطاكية» وعلاقتها بمعركة داعش والفصائل الأخرى؟!

1804 18:50:00 2014-01-05

 

بتاريخ الخامس والعشرين من شهر آب من العام الماضي أعلنت مصادر سورية معارضة إن هناك 400 طن من الأسلحة وصلت من تركيا إلى سوريا لتعزيز قدرات المسلحين على مواجهة الجيش السوري.

‎وذكر مصدر في المعارضة أن «الشحنة، من دول خليجية، والتي عبرت من اقليم هاتاي التركي (لواء الاسكندرون) خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة هي واحدة من أكبر الشحنات التي وصلت الى كتائب المعارضة» منذ بداية الأزمة قبل عامين.

‎وقال المعارض محمد سلام، الذي شهد عبور الشحنة، ان «20 مقطورة عبرت من تركيا ويجري توزيعها على مستودعات الأسلحة التابعة لعدد من فصائل المسلحين في الشمال».

‎وأكد مسؤول رفيع المستوى في المجلس العسكري الأعلى إرسال الشحنة، مضيفا أن «عمليات النقل الجوي للأسلحة إلى تركيا زادت وإن من بين الأسلحة التي ما زالت تنتظر عبور الحدود إلى سوريا أسلحة موجهة مضادة للدبابات أكثر تطورا».

‎هذه الكميات الضخمة من السلاح والتي كان مصدرها بشكل أساسي من السعودية وقطر تم تخزينها في انطاكية، بحسب ما صرح به معارضون سوريون، لاحقاً، نقلت إلى سوريا وتم تخزينها في مستودعات تابعة لهيئة أركان ما يسمى بالجيش الحر، والكائنة على الحدود التركية السورية وبالتحديد في في قرى أطمة وباب الهوى وبابسقا في ريف إدلب‫.

‎الشهر الأخير من العام لم يغلق أبوابه على «الكمية الضخمة» من الأسلحة والعتاد، دون ضجيج، وفي منتصف الشهر سيطر مقاتلو «الجبهة الإسلامية» على مقرات للجيش الحر قرب الحدود التركية، لكن الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني وضّح أن هيئة الأركان طلبت مساعدة «الجبهة» في تأمين المستودعات، بعد محاولة «الدولة الإسلامية في العراق والشام» السيطرة عليها.

وقال الائتلاف الوطني السوري أن «حقيقة الأمر هي أنه طلب من الجبهة الإسلامية، وهي تحالف لست جماعات معارضة رئيسية، الدفاع عن المنشآت في مواجهة مقاتلين من جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام التابعة للقاعدة».

وقال خالد الصالح المتحدث باسم الائتلاف أن مقاتلي «الدولة الإسلامية في العراق والشام» اجتاحوا مخازن المجلس العسكري الأعلى، ونتيجة لذلك طلب اللواء سليم إدريس، قائد المجلس، من «الجبهة الإسلامية» حماية المخازن.

وأضاف الصالح أن «قوات الجبهة جاءت وتمكنت من طرد مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام»، وتنتظر وصول مقاتلي المجلس الأعلى لتولي السيطرة على المخازن».

‎أما “الدولة الإسلامية في العراق الشام” فقد أكدت، أنها هاجمت مقرات «الفرقة الاولى التابعة لهيئة أركان الجيش الحر» في قرية “بابسقا” وسيطرت على قسم من مستودعات التسليح التابعة لها بالقرب من معبر باب الهوى الحدودي، الأمر الذي اضطر الجبهة الاسلامية للتدخل وفض النزاع في اول اختبار من نوعه بين الطرفين أي طرف الجبهة الاسلامية والدولة الاسلامية.

‎مصير الأسلحة بعد هذه الحادثة، أصبح غامضاً كمصير رئيس هيئة أركان الجيش الحر سليم إدريس، الذي قيل أنه هرب خارج البلاد، وتحدث البعض عن لجوئه الى إحدى الدول الأوروبية، فيما بقي لغز مصير الـ 400 طن، مجهولاً، إلى أن حدثت الواقعة الأخيرة بين «داعش»، والفصائل الأخرى، وظهر في ما يسمى وقائع «التحكيم» الذي لجأ اليه بعض الفصائل لدى بعض مشايخ ودعاة التنظيمات الجهادية كيوسف الأحمد، وجود نزاع حول «أموال وممتلكات»، لم يتم تفصيلها ولكن تم الإشارة إلى كونها أسلحة في بيانات وتسجيلات فيديو نشرها مناصرو الدولة على يوتيوب، تدعي أن السلاح الذي قامت الدولة بمصادرته هو «سلاح تم إدخاله من انطاكية» وتم تخزينه في مستودعات هيئة الأركان لإنشاء ما أسمته «صحوات الشام» التي ستوكل اليها مهمة ضرب التنظيمات الجهادية كداعش والنصرة‫.

‎الخلاف بين داعش والفصائل بدأ أصلاً على خلفية السيطرة على المعابر الحدودية بما لها من أهمية بالنسبة للضرائب والواردات المالية المختلفة وكذلك بالنسبة لإدخال السلاح، وكانت داعش اتهمت تركيا بأنها من يقف خلف محاولة منعها من بسط سيطرتها عليها، رغم أحقيتها بذلك‫، كونها الفصيل الأكثر قوة في محيطها، إلا أن سيطرة الجبهة الإسلامية على المعابر بالتعاون مع الاتراك وبتنازل واضح من الجيش الحر وهيئة أركانه أدت إلى تراجع داعش عن خططها مفضلة عدم الدخول في صدام مباشر مع الجبهة‫.

‎الجبهة الإسلامية من جهتها، وتجنباً للصدام المباشر مع داعش، قامت بدعم الفصائل التي أعلنت الحرب عليها، دون أن تتورط بشكل مباشر فيها، وخاصة عبر دعمها تشكيل ما يسمى «جيش المجاهدين» وسماحها للفصائل بالتنقل في المناطق الخاضعة لسيطرتها أو اللجوء اليها عند مهاجمتهم من قبل داعش، كما حصل في أكثر من محور في الأحياء الغربية لمدينة حلب، وفي ريف إدلب، حيث كان واضحاً اعتماد الفصائل على دعم الجبهة لهم، بالسلاح والعتاد والتسهيلات الأخرى‫.

12/5/140105

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك