سوريا - لبنان - فلسطين

هل تنجح الديبلوماسية الروسية بحلحلة عقد «جنيف – 2»؟

809 13:10:00 2013-12-23

 

شهرٌ واحد يفصل المجتمع الدولي عن استحقاق «جنيف – 2» في 22 تشرين الثاني المقبل، لكنّ مؤشرات حراك الدول الخارجية المعنية بالأزمة السورية ومواقف الأطراف الداخليين المتصارعين تدلّ على أنّ الأيام المقبلة ستكون مليئة بمفاجآت ستُحدّد مصير المؤتمر.

لا شك في أنّ مروحة المواقف الروسية منذ بدء الازمة السورية في آذار 2011، جعلت موسكو واحداً من المفاتيح الأساسية للحلّ، إن لم نقل المفتاح الوحيد في ظلّ تطورات على المستويات كافة، ما يجعل النهج الروسي المتبع بوصلةً لخريطة الحدث السوري.

تعكس لقاءات نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الاخيرة في جنيف مع مَن وصفهم بزعماء المعارضة السورية، بوضوح، أنّ الحراك الدولي في فلك مؤتمر جنيف لا يزال في المربع الاول، في اعتبار أنّ أقطاب المعارضة المذكورين لم يكونوا يوماً ضد الحوار مع النظام السوري، بل كانوا من الداعين الى الحوار قبل موافقة دمشق على المشاركة في “جنيف – 2″.

ما يعني أنّ الاتصالات الديبلوماسية القائمة لم تتوصل الى تحقيق تقدّم يُذكر، لأنّ العقدة الاساسية كانت ولا تزال في مواقف الائتلاف السوري المعارض الذي لم يُحدِّد الى الآن قاعدة موحَّدة لمشاركته، ولا سيما أنّ الإئتلاف هو الطرف المعارض الوحيد من بين اطراف المعارضة السوريين الذي يضمّ في مكوّناته فصيلاً عسكرياً يتمثل بالجيش السوري الحر.

وتعتبر أوساط الخارجية الروسية أنّ الائتلاف السوري لم يقدِّم الى الآن قائمةً بأسماء أعضائه الذين سيشاركون في اعمال “جنيف – 2″، الامر الذي يشير الى تردّده في المشاركة وتمسكه بعدم خوض حوار مع نظام الرئيس بشار الاسد، ما سيفرغ المؤتمر من مضمونه، لأنّ الحوار سيقتصر على النظام السوري والمعارضة الداخلية التي تتمثل بعض أطرافها في الحكومة السورية الحالية، ما سيجعل “جنيف” عاجزاً عن اتخاذ قرارات واقعية قابلة للتنفيذ على الارض.

ولا تشكل ازمة مشاركة الائتلاف العائق امام “جنيف – 2″، فالديبلوماسية الروسية تحاول بقنوات مختلفة الضغطَ على الولايات المتحدة الأميركية لتقنع حلفاءها في المنطقة بضرورة مشاركة الجمهورية الاسلامية الإيرانية، لكنّ المحاولات الاميركية باءت بالفشل وخصوصاً مع الرياض التي لا ترى دوراً للأسد في ايٍّ من الحلول المطروحة على طاولة جنيف، وتؤكد أوساط الخارجية الروسية المتابعة لاجتماعات جنيف أنّ رفض الولايات المتحدة مشاركة ايران نابع من مواقف بعض حلفائها في المنطقة، لأنّ الأميركيين يدركون ضمناً أهمية المشاركة الإيرانية انطلاقاً من دور طهران أكان على المستوى السياسي مع دمشق او على المستوى الميداني، وحتى أنّ بعض الأطراف الغربيين يشجع على مشاركة طهران لأنهم يتوقعون انتزاع تنازلات منها في الملف السوري مقابل تسهيل الحلول امام تسوية ازمة ملفها النووي.

وترى المصادر أنّ بعض الأطراف العربيين والإقليميين لا يزالون يراهنون على الحل العسكري رغم أنّ مجموعة ما يُعرف بـ”أصدقاء سوريا” قد تخلَّت عن فكرة تقديم اسلحة متطورة الى المعارضة خوفاً من وقوعها في أيدي المنظمات الارهابية المتشدّدة، التي تحاول إقامة دولة لها على اجزاء من الاراضي السورية.

وتؤكد الأوساط أنّ “الرهان على السيناريوهات العسكرية من شأنه تحويل منطقة الشرق الأوسط، ساحةَ مواجهة على خلفيات مذهبية وعرقية، لذلك تتمسك موسكو بضرورة مشاركة إيران والسعودية في “جنيف – 2″ لتحقيق نتائج إيجابية على اعتبار أنهما الطرفان الأكثر تأثيراً على كل المستويات في سوريا، ومن دونهما سيفقد المؤتمر القدرة على اتخاذ القرارات وترجمتها على الارض.

19/5/131223

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك