سوريا - لبنان - فلسطين

تنظيم "القاعدة" الإرهابي يوسع معسكرات تجنيد الأطفال السوريين وتدريبهم على القتال

1359 18:21:00 2013-12-17

 

كشف الصحفي الأميركي جوبي واريك وهو كاتب في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن شريط فيديو يظهر إقامة معسكر تابع لتنظيم القاعدة لتدريب أطفال سوريين على حمل السلاح وأظهر الفيديو أطفالا صغار السن يطلقون النار على أهداف وهم يسيرون تحت راية سوداء وهي راية تنظيم ما يسمى "دولة الإسلام في العراق والشام" التابع لتنظيم القاعدة الإرهابي.

وقال واريك في مقال له إنه "للوهلة الأولى لا يبدو أن المعسكر التدريبي يختلف عن العديد من أشرطة الفيديو الدعائية التي تم تحميلها من قبل الفروع التابعة لتنظيم القاعدة في سورية حيث يظهر مجندين مقنعين يطلقون النار على أهداف أو يسيرون في تشكيل تحت الراية السوداء لـ"دولة الإسلام في العراق والشام".

وتابع واريك إنه "عند النظر عن كثب فإن المقاتلين يبدون صغارا جدا إذ إن أطوالهم بالكاد تصل إلى أكتاف مدربيهم بينما يرتدي المقاتلون الآخرون الأقصر لباسا لا يناسبهم ويبدو أنهم يعانون من ثقل أسلحتهم" مضيفا إن "صورة لهؤلاء المجندين دون أن يرتدوا أغطية الرأس تؤكد أن جميعهم من الأطفال الصغار".

وكان جون كيري وزير الخارجية الأميركي اعترف في وقت سابق بأن تنظيم القاعدة الإرهابي ومجموعاته المتطرفة باتوا يأخذون دورا متناميا ضمن "المجموعات المسلحة" في سورية وأن المعارك بين من وصفهم بأطراف "المعارضة" أتاحت تنامي دور هذا التنظيم ومجموعاته.

ونقل واريك عن خبراء مستقلين يدرسون هذه الظاهرة قولهم "إنهم "أشبال الزرقاوي" وهو أحد أحدث مظاهر تعمق جذور تنظيم القاعدة في الأجزاء التي يسيطر عليها المسلحون في البلاد" مضيفا إنه "بناء على الجهود السابقة لتوسيع نفوذهم في المدارس يبدو أن المتطرفين يكثفون جهودا لتعليم وتدريب الأطفال وبعض الصغار مثلا في سن العاشرة".

وقال واريك إنه "ينظر إلى شريط الفيديو الذي نشر الشهر الماضي من قبل جماعة "دولة الإسلام في العراق والشام" عن إقامة معسكر أشبال الزرقاوي على أنه أمر مثير للقلق وخاصة بسبب إنشاء لواء مشابه له في العراق منذ عقد من الزمن يدعى "طيور الجنة" من قبل نفس الجماعة الإرهابية التي تتبع لتنظيم القاعدة في العراق لتدريب الأطفال من أجل المهمات العسكرية بما في ذلك التفجيرات الانتحارية".

وكانت تقارير إعلامية سابقة كشفت أن تنظيم القاعدة يعمل على جذب مسلحين من دول أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة والدول الأوروبية حيث عمد هذا التنظيم إلى نشر أشرطة فيديو ناطقة باللغة الانكليزية كدعاية وجذب لهم.

كما قال ستيفن ستالينسكي وهو المدير التنفيذي لمعهد الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية وهو منظمة غير ربحية مقرها في واشنطن تتعقب استغلال الأطفال من قبل المجموعات المسلحة في سورية على مدى العامين الماضيين إن تدريب الأطفال "هو التهديد للمستقبل وإن هؤلاء أطفال من تنظيم القاعدة".

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين السورية بعثت برسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي أكدت فيهما أنه "ما يزال الأطفال السوريون عرضة لأشكال أخرى من الجرائم بما فيها تجنيد الأطفال وتدريبهم على القتل بوحشية وقتلهم وخطفهم لابتزاز أهاليهم والتمثيل بجثثهم على أيدي المجموعات الإرهابية المسلحة التي تقوم أيضا باحتلال المدارس وتحويلها إلى مراكز اعتقال وتعذيب وتصفية".

وأشار واريك إلى أن ظهور معسكرات تدريب للأطفال الصغار يشير إلى وجود جهد أكثر منهجية لدى التنظيمات المتطرفة لزج السوريين من صغار السن في القتال إلى جانب "المجموعات المسلحة" التابعة لتنظيم القاعدة.

وأوضح واريك أن "شريط الفيديو يصف موقع المرفق القريب من الغوطة ويظهر الأطفال ويقودهم مدربون ملثمون في التدريبات على الأسلحة الصغيرة ويجلسون في مجموعات تحت الراية السوداء وبعضهم مثقل بأحزمة الرصاص لذخيرة المدافع الرشاشة فيما تظهر صور أخرى الأولاد وهم يخضعون لتعليمات مدربيهم"!!.

34/5/131217

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك