سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: خريطة توزيع القوى بعد سقوط النبك واحكام الطوق على الغوطتين

1981 07:47:00 2013-12-12

 

ميشال نصر

بعد اسبوعين من المحاصرة والقصف المتواصل على بلدة النبك، انهت القوات النظامية السورية مدعمة بعناصر من حزب الله سيطرتها شبه الكاملة على البلدة باستثناء المنطقة الشرقية بحسب اعتراف المعارضة التي عزت بعض اطرافها السبب الى الانسحاب المفاجئ «لجيش الاسلام» بقيادة زهران علوش من المنطقة.

فقد تكشفت يوما بعد يوم اهمية معارك الكر والفر التي شهدتها النبك ودير عطية وقارة، بالنسبة لطرفي النزاع والتي تبين انها ليست بسبب هذه البلدات بحد ذاتها انما بسبب الطريق السريع الذي يربط حمص بدمشق. فالمعارضة اعتبرت ان قطع هذا الطريق من اهم انجازاتها العسكرية، حيث تخوض هذه الايام معارك قطع خطوط الامداد، بحسب المراقبين العسكريين، من هنا اهمية البلدات التي يمر عبرها هذا الطريق المستخدم في ايصال صهاريج الوقود الاتية من الشمال السوري الى دمشق، اذ خلال الاسبوعين الماضيين تمكنت من قطعه ما انعكس بشكل كبير على حركة الدبابات والاليات العسكرية التابعة للجيش النظامي والتي تحتاج بحسب الخبراء يوميا الى ثلاثة ملايين ليتر من الديزل لتنفيذ مهماتها عبر مناطق القتال المختلفة، ما دفع النظام في الايام الاخيرة الى استخدام طريق امدادات بديل لكن غير سهل، اذ بدلا من قطع مسافة خمسين كيلومترا عبر اوتوستراد حمص – دمشق، اعتمد طريق بديل يمتد بطول مئتين واربعة وستين كيلومترا من منطقة السلمية – الفرقلس – بامات باتجاه ابوشامات ومنها الى ساحة الامويين في دمشق، بل بقي غير آمن نظرا لطول الطريق وتهديد المعارضة بنصب كمائن عليه.

من هنا كان قرار القيادة السورية بحشد قواتها وتطهير هذه المناطق لتأمين الطريق السريع الواصل الى دمشق.

وعليه فان خريطة جبهة القلمون حاليا اصبحت كالتالي «سيطرت القوات النظامية على بلدات قارة ودير عطية وعلى الجزء الغربي من النبك وهو الاهم نظرا لموقعه المباشر على الطريق السريع، ما يعني عمليا ان هذا الطريق اصبح خارج المرمى المباشر للمقاتلين المعارضين، وهنا يؤكد المحللون ان عين النظام الان موجهة نحو بلدة بيرود الواقعة الى جانب رنكوس والتي تعتبر اخر معاقل المعارضة على هذا الخط. ما يعني عمليا بانتهاء المرحلة الاولى من معركة القلمون.

وتؤكد مصادر عسكرية مطلعة ان الجيش السوري غير من تكتيكاته، واصبح يعتمد على العمليات النوعية على امتداد الجغرافيا السورية. حيث العنوان الاساسي هو الحسم العسكري المتدحرج وان بسرعات متفاوتة، وتؤكد المصادر ان عمليات التشويش التي بدأت منذ اسبوعين ما زالت مستمرة وانها طالت سلاح الجو السوري ايضا لمنعه من استهداف وحدات المقاتلين واعتبرت ان القيادة السوري تعتبر ان المعركة مع الارهاب تقاس بالنتائج وليس بالزمن او الكلفة.

الى ذلك اشارت المصادر العسكرية ان الجيش السوري وبالتوازي مع عمليات القلمون يقوم بعمليات نوعية في درعا وريف القنيطرة كذلك في المنطقة الوسطى التي لها حساسية خاصة كونها تشكل عقدة مواصلات ونقطة انطلاق من والى دمشق الى بقية المحافظات، وقد تمكن الجيش السوري، بحسب المصادر، من فتح الطريق من حماه الى السلمية الى خناصر والى حلب، كما ان طريق حلب الرقة اصبح في قسم كبير منه تحت سطرة القوات الحكومية كما ان الطريق الى تركيا عبر الباب اصبحت تحت مرمى نيران القوات السورية وهذا يعني قطع طرق الامداد والتواصل والدعم اللوجستي.

وتتابع المصادر ان الخناق بدأ يضيق على جبهة القلمون من القصر غربا الى شنشار ونزولا الى طريق دمشق – حلب في اتجاه قارة وجنوبا نحو النبك – يبرود – الرحيبة وصولا الى درعا – دوما وحرستا حتى داريا. وبحسب الخطط الموضوعة فان عمليات القضم التدريجي قد بدأت بهدف اقفال المعبر الجنوبي الوحيد المتبقي داخل الاراضي السورية باتجاه جديدة عرطوز – يعفور وصولا الى دير العشائر داخل منطقة رنكوس ومنطقة التل شمال برزة، وهكذا تصبح جميع قوات المسلحين محاصرة بين سلسلة جبال الشرقية من الخلف والقوات السورية والحليفة من الامام.

الديار

30/5/131212

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك