سوريا - لبنان - فلسطين

نائب الأمين العام لحزب الله «الشيخ قاسم»:هذا الجدل الكبير حول العدوان الأمريكي على سوريا يدل أننا أمام أمر خطير جداً

1137 06:49:00 2013-09-10

 

أكد نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني «الشيخ نعيم قاسم» أن "هذا الجدل الكبير حول العدوان الأمريكي على سوريا يدل أننا أمام أمر خطير جداً، لا يتوقف خطره على سوريا فقط بل يشمل خطره العالم بأسره".

اعتبر نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني «الشيخ نعيم قاسم» في كلمة ألقاها في حفل تخريج طلاب معهد "الرسول الأعظم (ص)" الجامعي في بيروت، أنه "إذا حصل العدوان الأمريكي فهو عدوان، لا فرق بين ضربة أو غيرها، كله عدوان، وهو تدخل في شؤون دولة ذات سيادة مستقلة، ولا يحق لأحد ذلك"، وقال إن "هذا العدوان الأمريكي يريد أن يقوم بمحاولة من محاولاته لفرض الشرق الأوسط الجديد بعد فشل المحاولات السابقة، فحلم الشرق الأوسط الجديد لا يزال موجوداً".

وأضاف "عندما تدعي أمريكا ومن معها أنهم يرفضون استخدام الأسلحة الكيميائية التي تقتل الناس في سوريا، فماذا يقولون للناس وهم الذين سببوا قتل أكثر من مئة ألف في سوريا بسبب قراراتهم ومواقفهم العدوانية في محاولة استجلاب المقاتلين من كل أنحاء العالم، واستجلاب الإمكانات والأسلحة من دول مختلفة، فضلاً عن كل المدد الذي يؤدي إلى تدمير وتخريب سوريا بحجة تغيير النظام أو القيام بإصلاحات".

أشار الشيخ قاسم الى أن "أمريكا تعمل على تدمير منهجي لسوريا، ولا تسعى لخدمة الشعب السوري"، وتابع "أمريكا التي يقول رئيسها في القمة الأخير بالفم الملآن أن ما يفعله هو من أجل الأمن القومي الأمريكي، من قال أن الأمن القومي الأمريكي يعطيك الحق أن تقصف وتقتل وتتدخل في دول أخرى. على كل حال برزت أمريكا ضعيفة في حجتها وفي منطقها ومبرراتها، وهذا جعلها تعيش التردد وتحاول استدراج الموافقات الدولية والعربية لتخفِّف من حجم هذا الخطأ الكبير الذي ترتكبه في المنطقة".

ولفت الشيخ قاسم الى أن "الأحداث في سوريا تجاوزت السنيتن والنصف، فهل نفع الحل العسكري؟ لم ينفع، إذاً فتشوا عن حل مناسب، لقد قلنا مراراً وتكراراً أن الحل في سوريا سياسي و ليس عسكريا، الحل باتفاق داخلي بين السلطة والمعارضة ولا يمكن أن يكون هناك أي حل خارجي، سواء سمي حلاً عسكرياً أو غلف بغلاف عسكري. كفى كذباً على الناس!"، وأضاف "أولئك الذين يؤيدون العدوان والحرب لا يؤمنون بالاستقرار في المنطقة، وأولئك الذين يروجون للحل العسكري في سوريا لا يؤمنون باستقرار لبنان ودول المنطقة على الإطلاق، فكيف يحصل استقرار مع هذا العدوان الذي يخرب المنطقة".

الشيخ قاسم رأى أن "هذا الجدل الكبير حول العدوان الأمريكي على سوريا يدل أننا أمام أمر خطير جداً، لا يتوقف خطره على سوريا فقط بل يشمل خطره العالم بأسره، وها أنتم ترون كيف أن العالمين المسيحي والإسلامي يصرخان برفض العدوان على سوريا، لأن آثار العدوان على سوريا تطال العالمين الإسلامي والمسيحي، بل تطال العالم، لذا نقول لأمريكا أوقفوا حربكم وعدوانكم وعودوا إلى رشدكم، وفكروا بالحل السياسي ودعوا السوريون يختارون مصيرهم بأنفسهم".

وأكد نائب الأمين العام لحزب الله أن "في لبنان هناك طرف واحد يعطل تشكيل الحكومة في لبنان وهو جماعة 14 آذار وذلك لسببين: الأول له علاقة بالأوامر الإقليمية التي ترفض أن تتشكل حكومة فيها تمثيل وطني لجميع الأفرقاء، وهؤلاء أدوات عند هذا الطرف الإقليمي، فلا يستطيعون اتخاذ القرار قبل أن تأتي الإشارة. والسبب الثاني أنهم ينتظرون تطورات سوريا، اعتقاداً منهم أن هذه التطورات ستؤثر على المعادلة في لبنان".

وتوجه إليهم بالقول "راهنتم على تطورات كثيرة في الفترة السابقة، من شهر إلى شهر، وكانت التطورات دائماً ضد مصلحتكم.. مهما كانت التطورات في سوريا سلبية أو إيجابية فموقفنا في لبنان لن يتغير، ولن تتمكنوا من استثمار تطورات سوريا على أي نحوٍ من الأنحاء، ونحن لم نتحرك ولن نتحرك على قاعدة نتائج الأزمة السورية، وإنما تحركنا هو على أساس الواقع اللبناني، لنقول للجميع: تعالوا نعمل من أجل رفع الفراغ الأمني والسياسي الذي تسببه مواقفكم في مجمل القضايا، وتعالوا نشكِّل حكومة وحدة وطنية بحسب التمثيل الشعبي والنيابي".

وختم "نحن لا نقبل أن تكون هناك حكومة مزرعة، لها رئيس يعطي ترضيات لبعض الأطراف ليكونوا زبانية في داخل الحكومة، نريد حكومة تنهض بالوطن، ونحن جزء من هذا الوطن، وعلى جميع الأفرقاء بحسب تمثيلهم أن يكونوا مشاركين من أجل أن نعمر بلدنا ونواجه التحديات المختلفة"، داعياً جماعة 14 آذار الى أن "يسرعوا فهي فرصة قد تكون بعدها الفرص الأخرى قليلة ونادرة، ومهما طال الزمن سيطول الفراغ، ولكن في نهاية المطاف لا حل إلا بالتفاهم والاتفاق".

................

12/5/13910

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك