سوريا - لبنان - فلسطين

المعلم: اي ضربة عسكرية ضد سوريا ستنسف مؤتمر جنيف 2

1129 17:13:00 2013-09-09

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو أن أي ضربة أمريكية ستهدد مؤتمر "جنيف 2"، الذي تريد دمشق المشاركة فيه. وقال المعلم في بداية اللقاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ان "الاسد كلفني ان اشكر بوتين على موقفه" تجاه سوريا . بعد ذلك اكد وزير الخارجية السوري ان أي ضربة أميركية ستهدد مصير مؤتمر جنيف-2 حول سوريا الذي تريد المشاركة فيه.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو تعتزم مطالبة المعارضة السورية بالموافقة بوضوح على عقد مؤتمر "جنيف-2" دون شروط مسبقة.

لابديل عن الحل السياسي في سوريا

وجدد لافروف موقف روسيا، القاضي بأنه لا يوجد بديل عن الحل السلمي للأزمة السورية، وأضاف أن موسكو ستواصل العمل على تنفيذ المبادرة الروسية الأمريكية المشتركة.

نعتمد على ضرورة احترام الشرعية الدولية بشأن سوريا

وخلال مؤتمر صحفي مشترك للوزيرين ، جدد لافروف قلق بلاده الشديد حيال مصير المنطقة وسلامة المواطنين الروس في الاراضي السورية ,وتداعيات توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، قائلا: نعتمد على ضرورة احترام الشرعية الدولية والاتفاقات المبرمة بشان سوريا، التي اكدت استعدادها للمشاركة في مؤتمر جنيف-2 دون شروط مسبقة، و ان روسيا تأمل بأن ترد المعارضة السورية على المبادرة الروسية الاميركية لمؤتمر جنيف-2 حول سوريا.

يجب التحقيق في كافة حالات استخدام الكيماوي في سوريا

واضاف وزير الخارجية الروسي ان مجموعة الثماني اكدت ضرورة التحقيق الموضوعي بشأن المعلومات باستخدام الكيمياوي في سوريا، مؤكدا ضرورة التحقيق في كافة حالات استخدام السلاح الكيمياوي، ومبديا قلق بلاده ازاء تردي الاوضاع الانسانية في سوريا.

واكد ان كل يوم يزداد عدد المتفقين معنا على أنه لا حل عسكريا للأزمة في سوريا، وقال: نحن وشركاؤنا مقتنعون بضرورة التسوية السلمية للازمة السورية.

ودعا لافروف واشنطن للعمل على الحل السياسي في سوريا وليس العمل على شن حروب وقال : التسوية النهائية للاوضاع الانسانية في سوريا لا يمكن ان تتم الا بتسوية الاوضاع السياسية .

العدوان المحتمل على سوريا هو لدعم الجماعات الارهابية

هذا واثار وزير الخارجية السوري تساؤلات حول الذرائع التي يطلقها المسؤولون الاميركيون ضد سوريا بشان الكيمياوي وقال : الجهود الدبلوماسية لم تستنفد لحل موضوع الاستخدام الكيمياوي ، ولكننا نرجح بان العدوان المحتمل على سوريا هو لاجل دعم المجموعات الارهابية.

وتسائل ثانية عن مصلحة الولايات المتحدة الحقيقية لشن هذا العدوان على سوريا لصالح جبهة النصرة واضاف : كيف يبرر اوباما العدوان على سوريا ونحن على عتبة ذكرى احداث 11 سبتمبر في نيويورك؟ وهل تريد واشنطن ان تجعل من سوريا قاعدة للقاعدة من اجل ان تنطلق الى دول الجوار .

نتعاون مع روسيا لنزع الذرائع حماية المواطنين

الى ذلك اشار المعلم الى ان بلاده تتعاون مع روسيا في مسألة استخدام الكيمياوي لنزع الذرائع وحماية الشعب السوري وقال : نحيي الشعب الاميركي لوعيه ووقوفه ضد الحرب على سوريا ، وقداسة البابا لصلاته من اجل السلام في سوريا .

ولفت الى انه كيف يدعي اوباما الديمقراطية ولا يستمع الى اصوات اغلبية شعبه وصرح قائلا : نقدر عاليا موقف الرئيس بوتين الذي يسعى لوقف العدوان ضد سوريا .

عدوان اوباما سيكون في مصلحة مفجري برجي التجارة العالمية

واشار المعلم الى ان التاريخ علمنا ان كل الحروب التي جرت كانت اول ضحاياها هم الاطفال والنساء واضاف : عدوان أوباما سيكون في مصلحة الأشخاص الذين قاموا بتفجير برجي التجارة في نيويورك .

هذا ومن جهته قال وزير الخارجية الروسي انه ناقش الاوضاع المقلقة وماهية الاعمال التي يمكن اتخاذها لاستقرار العملية السياسية في سوريا واضاف : روسيا اجرت اتصالات مع كافة المجموعات المعارضة السورية وستواصل الاتصالات لاقناعهم بالمشاركة في مؤتمر جنيف 2 .لكن المعارضة مازالت ترفض المشاركة والقوى الغربية لا تستطيع او لا ترغب باقناعه .

واكد ضرورة اطلاق حوار بين السوريين كافة والتوصل الى تسوية سياسية وقال : اتفقنا على مواصلة العمل لعودة المحققين الى سوريا حول الاستخدام المحتمل للسلاح الكيمياوي .

في حال العدوان على سوريا سيكون لنا كلام آخر

وعاد وزير الخارجية السوري للتاكيد على جهوزية بلاده لحضور مؤتمر جنيف بدون شرط مسبقة والتحاور مع القوى التي تريد السلام وقال : اننا اذ نؤكد جهوزيتنا للتعاون مع روسيا لنزع فتيل العدوان على سوريا نعلن عن استعدادنا لاستقبال لجنة التحقيق حول السلاح الكيمياوي مرة اخرى. وصرح بانه في حال وقوع العدوان على سوريا فحينئذ سيكون لبلاده كلام آخر.

الحكومة السورية تصر على عودة المحققين وبمسؤولية عالية جدا

من جهته اشار لافروف الى ان الامين العام للامم المتحدة يعتزم ارسال المفتشين الى سوريا لمواصلة مهمتهم واضاف : الحكومة السورية تصر على عودة المحققين وبمسؤولية عالية جدا ، هناك الكثير من الادلة على جرائم المسلحين في سوريا وهناك شواهد على استخدامهم للكيمياوي ايضا .

المسلحون يفتخرون بكل جريمة يرتكبونها في سوريا

هذا واشار وزير الخارجية السوري الى انه كلما يحاول مندوب روسيا في الامم المتحدة لاصدار بيان يدين مجزرة للمسلحين في سوريا يواجه برفض اميركي وقال : المسلحون يفتخرون بكل جريمة يرتكبونها في سوريا .

ختم المعلم تصريحاته بالقول ان سوريا طالبت بالتحقيق في ثلاث مناطق بالغوطة استخدم فيها المسلحون الكيمياوي واضاف : للاسف ان لجنة التفتيش انسحبت قبل التحقيق في عدد من المواقع وقد رحبنا بطلب عودتهم مرة أخرى .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك