سوريا - لبنان - فلسطين

موسع/ سوريا: هل ستكون 48 ساعة القادمة حاسمة.!؟

1648 12:21:00 2013-08-27

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم 27 أغسطس/آب عن تأجيل لقاء بين ممثلي كل من روسيا والولايات المتحدة في لاهاي حول الإعداد لمؤتمر "جنيف ـ 2" على خلفية استمرار المشاورات بشأن الرد على استخدام محتمل للأسلحة الكيميائية في سورية.

وكان الاجتماع من المقررعقده يوم غد الاربعاء في لاهاي بين ويندي شيرمان وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية وروبرت فورد سفير الولايات المتحدة لدى سورية وبين نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف. وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية إن الاجتماع ألغي نظراً "للمشاورات الجارية حول الرد المناسب على هجوم الأسلحة الكيميائية في سورية في 21 أغسطس/آب." وأكد المسؤول الأمريكي "سنعمل مع نظرائنا الروس لتحديد موعد جديد للاجتماع"، مضيفا أن هجوم الاسلحة الكيميائية أظهر الحاجة إلى "حل سياسي شامل ودائم" لانهاء الأزمة السورية.

وعلى صعيد المشاورات الدولية بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفيا مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو الأوضاع الراهنة في سورية.

وأفادت الخارجية الروسية في بيان أصدرته يوم 26 أغسطس/آب أن الطرفين أعربا عن قلقهما العميق حيال التقارير عن استخدام السلاح الكيميائي في ضواحي دمشق يوم 21 أغسطس/آب وأكدا أهمية إجراء تحقيق أممي دقيق فيها. وأضافت الخارجية الروسية أن الطرفين اتفقا على مواصلة التشاور حول الموضوع على مستوى وزارتي الخارجية. هذا وقد صرح داوود أوغلو في وقت سابق من يوم 26 أغسطس/آب أن أنقرة مستعدة للانضمام لتحالف دولي ضد دمشق، مشيرا إلى أن تركيا ستتمسك بهذا الموقف حتى في حال غياب الإجماع في مجلس الأمن الدولي.

يشار الى أن مصادر عسكرية بريطانية ذكرت بأن لندن أمرت برفع مستوى التأهب في سلاح الجو البريطاني تمهيدا لعملية عسكرية محتملة بسورية.

وتحدثت صحيفة "صاندي تايمز" أن العسكريين البريطانيين والأمريكيين يعكفون على تحديد الأهداف المحتملة لضربها في سورية. ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية أن الخيار الذي تجري دراسته بجدية حاليا، يتمثل في هجمات صاروخية على نقاط محددة لمدة تتراوح بين 24 و48 ساعة بهدف توجيه رسالة للنظام السوري. وأوضحت الصحيفة أن الجنرال السير نيك هوتون رئيس الأركان البريطاني يلتقي نظيره الامريكي الجنرال مارتن ديمبسي اليوم الاثنين في الاردن في الوقت الذي يشدد فيه الغرب موقفه ضد الرئيس السوري بشار الاسد. من جهة اخرى، ذكرت صحيفة "ذي تليغراف" أنه يتم تجهيز سفن البحرية الملكية البريطانية للمشاركة في سلسلة من الهجمات المحتملة بصواريخ مجنحة مع الولايات المتحدة في الوقت الذي يضع فيه قادة عسكريون اللمسات الاخيرة لقائمة الاهداف المحتملة.

مصادر لـ"روسيا اليوم": 48 ساعة المقبلة ستكون حاسمة فيما يخص سورية نقل مراسل "روسيا اليوم" عن مصادر عسكرية أردنية طلبت عدم ذكر اسمها، أن اجتماعا مغلقا لقادة جيوش 10 دول قد بدأ الليلة الماضية في عمان لبحث سيناريو توجيه ضربة عسكرية لأهداف استراتيجية سورية. ويضم الاجتماع، وفقا للمصادر، قادة جيوش كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا وتركيا والسعودية وقطر، إضافة إلى الأردن. ويترأس الاجتماع رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن. وأوضح المراسل أن الاجتماع الذي انعقد بالأمس، جاء كمقدمة للاجتماع الرئيسي الذي سيعقد في وقت لاحق من اليوم.

ونقل المراسل عن مسؤولين وخبراء أردنيين أن الـ 48 ساعة القادمة ستكون حاسمة فيما يخص اتخاذ قرار بشأن العمل العسكري في سورية. ووصف المسؤولون الاجتماع المنعقد في عمان بالمصيري. وفي وقت سابق قال مصدر عسكري أردني للصحفيين، إن "الاجتماع يناقش سيناريوهات ضرب مواقع للنظام السوري، ودراسة رد الفعل المتوقع من إيران على تلك الضربة".

وأضاف أن الأردن "أعرب عن بالغ قلقه من احتمال استهدافه من قبل سورية وإيران حال تأكدهما من استخدام أراضي المملكة من قبل القوات الغربية". ورجح المصدر أن "يبحث الاجتماع أيضا سيناريوهات القضاء على المقاتلين الإسلاميين المتشددين التابعين لتنظيم القاعدة في سورية، حال نجحت الضربة العسكرية للنظام السوري".

هذا وقد اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري أن احتمال حدوث تدخل عسكري في سورية سيكون له عواقب وخيمة بالنسبة للشرق الأوسط. وقال بيان نشر على موقع الخارجية الروسية يوم 26 أغسطس/آب أن إدعاءات "البعض حول تأكيدات على صلة الحكومة السورية بحادثة الغوطة الشرقية ومزاعم استخدام السلاح الكيميائي تبعث على الدهشة".

ودعا الجانب الروسي الولايات المتحدة إلى الامتناع عن استعمال القوة ضد دمشق وعدم الانجرار إلى الاستفزازات والسعي لخلق ظروف طبيعية لبعثة الأمم المتحدة المتواجدة في سورية لتتمكن من القيام بتحقيقات موضوعية وغير منحازة. وهذا الشأن يحظى بإلحاح خاص على خلفية كثرة الأدلة بأن حادثة الغوطة الشرقية جاءت نتيجة تمثيلية للمعارضة المتزمتة بهدف اتهام الجهات الرسمية بكل شيء. وأوضح البيان أن كيري وعد بدراسة حجج الجانب الروسي.

وقال لافروف إن "التصريحات الرسمية الأخيرة من قبل واشنطن عن استعداد القوات المسلحة الأمريكية للتدخل في الأزمة السورية استقبلت في موسكو بقلق عميق". وتابع القول "هناك شعور بأن بعض الجهات، من بينها تلك التي تدعو بشكل نشط للتدخل العسكري عبر الالتفاف على الأمم المتحدة تحاول بشكل صريح شطب الجهود الروسية ـ الأمريكية لعقد مؤتمر دولي للتسوية السياسية للأزمة". وأشار لافروف لكيري إلى العواقب الوخيمة في حال حدوث تدخل عسكري بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

على صعيد متصل صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن واشنطن تمتلك أدلة ثابتة على استخدام دمشق الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين. وفي مؤتمر صحفي في العاصمة الأمريكية يوم 26 أغسطس/آب قال كيري إن أمريكا ستقدم هذه الأدلة في الأيام القادمة. واضاف: "الواقع أن السلاح الكيميائي قد اُستخدم في سورية، ونعرف أنه تحت سيطرة النظام السوري.

كما نعرف أن هذا النظام يستطيع تنفيذ مثل هذه الهجمات باستخدام الصواريخ". وواصل: "ليست هذه مجرد جريمة جبانة. هناك محاولات لإخفاء ما حصل". وأضاف أن قرار دمشق بالسماح للمفتشين الأممين بالدخول إلى الموقع جاء متأخرا ولذلك ليس له أية مصداقية. وأشار إلى أن دمشق كانت تمنع المفتشين الأمميين من الوصول إلى المنطقة التي قيل إن السلاح الكيميائي استخدم فيها، وأضاف: "الحكومة التي لا تخفي أية شيء لا تتصرف هكذا.ان القرار بالسماح للمفتشين للوصول إلى هذه المنطقة جاء متأخرا، ولذلك ليس له أية مصداقية". واعتبر كيري أن الصور التي وزعت أخير والتي وصفت بأنها لضحايا هجوم كيميائي نفذته القوات الحكومية السورية يوم 21 أغسطس/آب هي دليل غير مشكوك فيه على أن النظام السوري أقدم على ذلك، متهما دمشق في محاولة إخفاء الأدلة. وصرح كيري أن القوات السورية وجهت ضربات مكثفة بالمدفعية إلى الأماكن التي استخدم فيها السلاح الكيميائي لتدمير الأدلة. وأكد أن واشنطن تدرس حاليا كيفية ردها على استخدام الكيميائي في سورية، وقال: "هذه المسألة لها أهمية أكبر من الأزمة السورية". وشدد على ضرورة مساءلة الطرف الذي استخدم السلاح الكيميائي وقال: "الرئيس أوباما يرى أنه يجب مساءلة الذين استخدموا هذا النوع الفظيع من السلاح ضد الناس غير المحميين". البيت الأبيض: الرد على استخدام الكيميائي في سورية يستجيب للمصالح الأمريكية من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض جاي كارني أن الإدارة الأمريكية بصدد دراسة كيفية الرد على استخدام دمشق السلاح الكيميائي. وفي مؤتمر صحفي يوم 26 أغسطس/آب شدد كارني على أن هذا الرد "يستجيب للمصالح الأمريكية". وقال: "هناك شكوك قليلة جدا في أن النظام السوري استخدم السلاح الكيميائي"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه "يجب أن يكون هناك حل سياسي" للملف السوري.

وأكد كارني أن أوباما سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين أثناء قمة مجموعة العشرين في مدينة بطرسبورغ الروسية يومي 5-6 سبتمبر/أيلول، وقال: "إن روسيا دولة تستضيف القمة، ونحن مشاركون فيها. لا شك أنهما سيلتقيان هناك". وأشار كارني إلى أن أوباما قد أجل زيارته إلى موسكو بسبب الأوضاع حول موظف المخابرات الأمريكية السابق إدوارد سنودن الذي حصل على حق اللجوء في روسيا. صحفي: ما يجري في سورية ليس سوى استمرار للعبة عض الأصابع هذا واعتبر الصحفي أنطوان الحايك في حديث لـ"روسيا اليوم" من بيروت ان "ما يجري في سورية ليس سوى استمرار للعبة عض الأصابع.. وواشنطن تحاول مخاطبة المحور الروسي-الايراني من خلال الساحة السورية لا أكثر ولا أقل".

وكان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني قد قال إن الرئيس باراك اوباما يقيم الرد المناسب على استخدام الاسلحة الكيميائية في سورية، لكنه لم يتخذ قراراً بشأن كيفية الرد. ولم يشر كارني إلى اطار زمني لاتخاذ أي قرار. وأضاف كارني يوم 26 أغسطس/آب "لا يوجد شك يذكر في أن الحكومة السورية مذنبة"، مؤكداً أنه لا سبيل لانكار ان الاسلحة استخدمت وهذا انتهاك للقانون الدولي. في سياق متصل، بحث الرئيس الأمريكي باراك اوباما في اتصال هاتفي يوم 26 أغسطس/آب مع رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود الوضع في سورية. وأوضح بيان صادر عن البيت الابيض أن الزعيمين عبرا عن "قلقهما الشديد من تقارير عن استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية ضد المدنيين قرب دمشق يوم الاربعاء"، مضيفاً أن الطرفين "ناقشا ردوداً محتملة للمجتمع الدولي".

من ناحية اخرى، اجتمعت مستشارة الامن القومي الامريكي سوزان رايس مع يعقوب أميردور رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي في اطار سلسلة مشاورات ثنائية منتظمة، حيث تم بحث الوضع في كل من ايران ومصر وسورية إلى جانب قضايا أمنية اخرى في المنطقة.

 

4/5/13827

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
أبو محمد
2013-08-28
نحن بحاجة إلى صحوة حقيقية ومجابهة القتل والذبح بالقوة وبأسلوب أكثر وفاعل أما الدعاء بظهور صاحب الزمان والركون والاستسلام لمن يذبحوا بنا فهذا ما لا يقبله الإسلام ولا شريعة وحين يظهر الإمام سوف يحاسبنا عن ماذا فعلنا وكيف دافعنا عن الإسلام ومذهبنا وهل يعقل أن نقول له سيدي كنا نذبح ونقتل بالجملة وكل ما فعلناه الدعاء لظهورك الشريف فهل يعقل هذا
ابوا حيدر
2013-08-27
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج وليك الأمام المنتظر { عج} أحضر يالمهدي وصفيهة ؟
ابن عبدالله
2013-08-27
الى الغريبة من CANADA ، وماذا عن النساء والاطفال والشيوخ الابرياء العزل الذين يذهبون ضحايا المجازر ويذبحون من الوريد الى الوريد لكونهم من اتباع ومحبي الامام على بن ابي طالب ع ؟
الغريبه
2013-08-27
احنه اللي يهمنا من سوريا سيدني ومولاتي عقيلة بني هاشم وسيدتي ومولاتي السيده رقيه عليهما السلام اللهم احفظهم من كل شر وليذهب بشار وحزبه الى الجحيم هل نسينا جرائمه ضد الشعب العراقي ودعمه لكل مجرمي العالم لدخول العراق وقيامهم بعمليات الذبح والقتل والتهجير بمباركة ابناء المنطقه الغربيه وتسهيله دخول الاحزمه الناسفه والمتفجرات اللهم احفظ الشعب العراقي من كل سوء واحفظ مرجعيتنا الرشيده بقيادة الامام المفدى السيد السيستاني بحق محمد وال محمد
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك