سوريا - لبنان - فلسطين

موسع /2/ سوريا: موسكو وبكين تعتزمان مواصلة الجهود الرامية إلى تسوية و نائب القائد العام للجيش السوري قواتنا المسلحة في جاهزية تامة لردع كل أشكال العدوان وتفكيك شبكات تجنيد الإرهابيين في تونس للقتال في سورية

1454 06:50:00 2013-05-09

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو وبكين تعتزمان مواصلة تنسيق الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة في سورية بأسرع ما يمكن.

ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن ناطق باسم الخارجية الروسية قوله عقب اللقاء الذي جمع بين ممثل الرئيس الروسي الخاص بشؤون الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف والسفير الصيني في موسكو لي هوي "إن الجانبين ركزا خلال المباحثات على الاتفاقات الروسية الأمريكية الخاصة بتسوية الأزمة في سورية التي تم التوصل إليها أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى موسكو أمس".

وأشارت وزارة الخارجية إلى أنه تم التأكيد على السعي المشترك للاستمرار في تنسيق جهود موسكو وبكين من أجل تسوية الأزمة في سورية بأسرع وقت ممكن.

وكان لافروف أعلن أمس في ختام مباحثاته مع نظيره الأمريكي جون كيري في موسكو "إن روسيا والولايات المتحدة ستعملان على تشجيع الحكومة السورية والجماعات المعارضة لايجاد الحل السياسي" وإن الجانبين اتفقا على ضرورة بذل الجهود من أجل الإسراع فى ذلك.

بوغدانوف أطلع السفير السوري في موسكو على فحوى مباحثات لافروف وكيري

كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها أطلعت سفير سورية لدى روسيا الدكتور رياض حداد على مضمون التوافق الروسي والأمريكي الذي تم التوصل إليه أمس خلال اللقاء الذي جرى بين سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي وجون كيري وزير الخارجية الأمريكي.

وقال بيان للخارجية الروسية:" إن اجتماعا جرى بين الممثل الخاص للرئيس الروسي نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف والسفير حداد جرى خلاله إعلام الجانب السوري بمضمون الاتفاقات الروسية الأمريكية التي تم التوصل إليها خلال المباحثات في السابع من أيار الجاري بين الوزيرين لافروف وكيري بخصوص تجاوز الأزمة في سورية عن طريق الدعوة لمؤتمر دولي على أساس ميثاق جنيف في الثلاثين من حزيران المقبل".

الخارجية البرازيلية تؤكد دعمها للتوافق الروسي الأمريكي لإيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة في سورية

في هذه الأثناء أعلن السفير توفار نونيس دا سيلفا المتحدث باسم وزارة العلاقات الخارجية البرازيلية أن البرازيل تدعم التوافق الروسي والأمريكي للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة في سورية.

وقال توفار "سعداء إذ تلقينا معلومات حول هذه الجهود بشكل خاص أن المبادرة تسعى إلى حل سياسي متفاوض عليه بمشاركة السوريين".

وشدد المتحدث باسم وزارة العلاقات الخارجية البرازيلية على موقف بلاده الداعم للحل السياسي في سورية عبر الحوار مضيفا "إنه منذ بداية الازمة في سورية دافع وزير الخارجية أنطونيو باتريوتا عن البحث عن حل تفاوضي وغير المسلح في المنطقة" لافتا الى ان التدخل العسكري في المنطقة ليس بالبديل.

نائب القائد العام للجيش السوري قواتنا المسلحة في جاهزية تامة لردع كل أشكال العدوان

قام العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع بجولة تفقدية اليوم إلى إحدى القواعد الجوية يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة التقى فيها نسورنا البواسل وأثنى على الروح المعنوية العالية التي يتمتعون بها.

وأوضح العماد الفريج أنه لم يعد خافيا على كل ذي بصيرة أن استهداف سورية يأتي لما تمثله من دور أساسي في محور المقاومة وفي التصدي للمشروع الصهيوأمريكي في المنطقة وأن الاعتداء الإسرائيلي الأخير يؤكد حجم التورط فيما يجري من أحداث في سورية وهو محاولة فاشلة لرفع معنويات المجموعات الإرهابية المسلحة التي تتهاوى تحت ضربات جيشنا الباسل.

وأكد العماد الفريج أننا ماضون في معركتنا ضد الإرهاب وداعميه وأن قواتنا المسلحة الباسلة في جاهزية تامة لردع كل أشكال العدوان ووضع حد لكل من تسول له نفسه التطاول على سيادة الوطن وأمن مواطنيه.

تفكيك خمس شبكات في تونس متخصصة بترحيل تونسيين للقتال إلى جانب الإرهابيين في سورية

تفكيك خمس شبكات في تونس متخصصة بترحيل تونسيين للقتال إلى جانب الإرهابيين في سورية

أعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو اليوم تفكيك خمس شبكات متخصصة في تسفير مقاتلين تونسيين إلى سورية ومنعت سفر حوالي ألف شاب كانوا متجهين إليها للقتال إلى جانب المجموعات المسلحة.

وقال بن جدو في خطاب ألقاه أمام البرلمان التونسي اليوم "فككنا خمس شبكات اثنتان في ولاية بنزرت شمال شرق تونس واثنتان في تونس العاصمة وواحدة في الجنوب" دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وتواصل الحكومة التونسية التعتيم على هوية هذه الشبكات في وقت تؤكد فيه وسائل إعلام تونسية محلية ومعارضون أن مشيخة قطر تقوم بتسفير إرهابيين تونسيين للقتال إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية.

فقد أفادت صحيفة الشروق التونسية في 15 آذار الفائت أن الأمن التونسي قام بتفكيك شبكات لتجنيد تونسيين وإرسالهم إلى سورية.

وقالت الصحيفة إن هذه الشبكات تحصل على عمولة من قطر تبلغ 3000دولار اميركي عن كل شاب تونسي يتم تجنيده موضحة أن عددا من الجمعيات الحقوقية والخيرية تبين تورطها في هذا المجال وهي تحصل على أموال ضخمة من قطر لدعم أنشطتها عبر أموال تصلها نقدا داخل حقائب عبر نقاط حدودية حساسة وحيوية مثل مطار تونس- قرطاج الدولي.

وفي 21 آذار الماضي قال إرهابي تونسي عائد من سورية يدعى أبو زيد التونسي في مقابلة مع تلفزيون التونسية الخاص أن حوالي 3500 تونسي يقاتلون في سورية.

بدوره أكد الرائد محمد علي العروي الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية أن قوات الأمن التونسي تتولى يوميا ومنذ أشهر منع عدد كبير من الشباب التونسيين من التوجه إلى سوري.

وبين الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية في تصريح نقلته صحيفة التونسية اليوم أن العدد الاجمالي للموقوفين لهذا السبب ناهز ألف شخص.

وفي سياق متصل كشفت الصحيفة التونسية عن تمكن فرقة مكافحة الإرهاب التونسية مؤخرا من القبض على أحد المتورطين في قضية ترحيل ومساعدة تونسيين على الوصول إلى سورية للقتال إلى جانب ميليشيا ما يسمى الجيش الحر و جبهة النصرة موضحا أن الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية تمكنت بدورها مؤخرا من إلقاء القبض على متهم ثان.

وذكرت الصحيفة التي لم تسم المتهمين المقبوض عليهما أن "الإتهام في هذه القضية انضوى تحت قانون الإرهاب وأصدر أحد قضاة التحقيق بمحكمة تونس الإبتدائية بطاقة إيداع بالسجن في حق المتهم الأول الذي وجهت له تهم الإنضمام خارج البلاد التونسية إلى تنظيم إرهابي وتلقي تدريبات عسكرية وانتداب أشخاص للقيام باعتداءات وأعمال إرهابية وتخريبية في بلد آخر وضد مواطنيه".

يشار إلى أن مفتي الديار التونسية الشيخ عثمان بطيخ أكد في وقت سابق من الشهر الماضي أن الجهاد حق في فلسطين فقط ولا يعتبر ما يجري في سورية جهادا منتقدا الفتاوى المروجة في هذا الصدد وبينها ما يسمى جهاد النكاح وكشف عن أن 16 فتاة تونسية تم التغرير بهن وإرسالهن إلى سورية من أجل ما يسمى جهاد النكاح الذي أكد أن مثل هذه الممارسات تمثل "بغاء" و"فساداً أخلاقيا".

 

6/5/13509

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك