الصفحة الإسلامية

مجلس حسيني ــ السيدة خديجة الكبرى منزلتها وجهادها


سـبـعٌ مــن السنوات قـبل دخـولهم // فــي الـدِّيـنِ صـلّتْ والإمـامُ مـحمّدُ

تـتـنـفّس الأشعارُ ذكرَ خـديـجةٍ // بـمـديـحِها غُـــررُ الـقـصائد تُـنـشَدُ

مَــن مـثلُها أعـطى ارسالةَ مـالَه؟ / /الـشعبُ يـشـهدُ والـصـحيفةُ تـشهدُ

هـي دثّرتْ، هي زمّلتْ، هي آمنتْ// هي صدّقتْ، هي في النساءِ الأجودُ

ولذا اصطفاها الربُّ زوجاً للهدى// مــهـداً بـــه فــجـرُ الـرسـالةِ يُـولَـدُ

نـورانِ خلْفَ الـمصطفى بـصلاتِهِ// أمُّ اـبـتـولِ وزوجُــهــا الـمـتـفـرّدُ

زوجُ الرسـولِ. ولا يُـثـنّي فـوقَـها // إنَّ الكمالَ بــطـبـعِـه لا يُــرفَــدُ

كــم مُدّعٍ عـشقَ اـرسولِ وإذْ بـهِ // عـن ذكـرِها وهـي الـفريدةُ يـقعُدُ !

 

ورد حديث عن النبي{ص}:حقق الحديث شعيب الأرناؤوط و ذكره البخاري ومسلم باختلاف يسير. عن رسول الله{ص} انه قال :أتاني جِبريلُ فقال : يا رسولَ اللهِ ! هذهِ خَديجةُ قد أَتَتْكَ معها إناءٌ فيهِ إدامٌ أو طعامٌ أو شَرابٌ ، فإذا هيَ قد أَتَتْكَ ، فاقرَأ علَيها السَّلامَ مِن ربِّها ومِنِّي ، و بشِّرْها ببَيتٍ في الجنَّةِ مِن قصَبٍ ، لا صَخبَ فيها و لا نَصبَ.. هذا الحديث يبين عظمة هذه المرأة العظيمة. ام الزهراء{ع}. وهذا الحديث يذكره الشيعة والسنة .. انها المرأة الوحيدة التي {سلم الله عليها}..

** نقطة اخرى : اختلف المفسرون في تحديد امهات المؤمنين. يقول تعالى :[ٱلنَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِٱلْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ]وفي القران نصوص كثيرة ..حين يخاطب نساء الانبياء يطلق عليهن مرة مصطلح [امراة] ومرة زوجة فما الفرق بين الزوجة والمرأة حين تكون في عهدة الرجل..؟ وكيف فرق القران داخل العائلة بين الزوجة والمرأة .

لنطالع النصوص القرآنية اولا.. لان التعبير القرآني تعبير فني مقصود وكل حرف فيه وُضع وضعا فنيا مقصودا ، وهذه المزية من معاجز القران التي حيرت عقول العرب .ومنها موضوع لفظ(الزوجة و المرأة)فقد استغلقت دلالتاهما على المفسرين ..من هنا استدعت ضرورة البحث أن ابدأ بالمعنى اللغوي لكلا اللفظين، وصلت إلى ملامح بينت الإعجاز القرآني. يذهب اغلب المفسرين أن لفظة الزوج و الزوجة تدل على الاقتران و الملازمة بين شيئين ،كقوله تعالى : " اسكن أنت و زوجك الجنة وكلا منها رغدا" وقوله تعالى : " من كل زوج بهيج " (ويدل علـى أَن الزوجين فـي كلام العرب اثنان ) منه قوله تعالى "وأَنه خَـلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثى " وذكر تعالى: " اسْكُنْ أَنتَ وزَوْجُك الـجنةَ" ونقول: فلان تَزَوَّج امرأَة، وقوله تعالى:" وزوَّجناهم بحور عين " أَي قرنَّاهم بهن..

اما لفظ امرأة : هنا القران يبن ان تلك الزوجة التي سماها امراة غير مباركة وغير موفقه مع زوجها لسبب. مثلا حين تكون المراة داخل الاسرة بينها وبين زوجها مشاكل وخلافات يسميها القران { امرأة] كقوله تعالى: [وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ].. وحين يبين موقف اسيا بنت مزاحم{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ}واسيا لا يشك احد في ايمانها بموسى.. وكذلك ذكر زوجات الانبياء وفرق بينهن.. منهن سماها امرأة واخرى سماها زوجة .

كقوله تعالى:[ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا] سماهما امراة لانهن اختلفن عقائديا مع ازواجهن.. وفي قصة زكريا توضيح جميل للفرق بين المراة والزوجة. لما جاءته البشرى من قبل الملائكة ان الله سيرزقه غلام اسمه يحيى. يبن القران تفاصيل لظيفة.{ قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}[ فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه) هذا وجه الاستدلال . لما كانت لا تنجب سماها القران امراة وحين حملت بيحيى اختلفت التسمية فصارت زوجة ..

اذن : المراة هي كل زوج اختلفت مع زوجها عقائديا او اجتماعيا او لم تنجب كلهن يسميهن الله { امراة فلان} اما المتوافقة مع زوجها يسميها القران زوجة.. هذه القاعدة القرآنية نطبقها على النبي{ص} فكل امراة سواء اختلفت او انها لم تنجب هي ليست {زوج النبي بل امرأة النبي} وهذا يخرجها من الاية المشار اليها.{ النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} واللاتي انجبن من النبي {ص} هن خديجة ومارية القبطية فقط .اما اليقية بنصوص القران تسمى امرأة النبي{ص].

نعود الى قوله (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم) كيف يكون اولى من انفسنا. ؟قال ابن عباس وعطاء : يعني إذا دعاهم النبي{ص}ودعتهم أنفسهم إلى شيء كانت طاعة أولى من طاعتهم أنفسهم .

الراي الثاني: كان النبي(ص)يخرج إلى الجهاد فيدعوهم, فيقول قوم : نذهب نستأذن آبائنا وأمهاتنا ، فنزلت الآية " النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم" واحيانا يعتذرون بأعذار بينها القران. [يستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا ]..

الراي الثالث : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم في القضاء بينهم ، كما الانسان أولى بعبده فيما يقضي فالنبي قضاءه يجري على العبيد والاحراربما في ذلك [الجهاد وبذل النفس والمال دون رسول الله..

راي الشيعة: الشيعة يقولون الاية تتحدث عن المؤمنين . لان غير المؤمنين اخرجتهم الاية من الموضوع .***كون النبي أولى بهم من أنفسهم معناه الأولوية ان يكون كلامه وتبليغه مقدما على ما في نفس المؤمن . اما غير المؤمن فلا علاقه له بالآية .. مثال : لما نزلت الاية المباركةيا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك . وان لم تفعل فما بلغت رسالته.. ما اخذ بها كل المسلمين فقط المؤمنون .. في رواية عن النبي {ص}قال:" ما من مؤمن إلا أنا أولى به في الدنيا والآخرة " وأيما مؤمن مات وترك مالا يرثه عصبته ومن ترك دينا أو ضياعا فليأتني فأنا مولاه "

** لا بد ان نعرف من القران والحديث, من هم المؤمنين ومن هن امهاتهم اذا عرفنا هذا ينتهي موضوع خال المؤمنين وخالة المؤمنين وغيرها .قال الشافعي : تزوج الزبير بن العوام أسماء بنت أبي بكر ، اخت عائشة ولم يقل تزوجت خالة المؤمنين.

*** حديث مشهور ذكره الأصبغ بن نباتة عن علي{ع}قال : قال لي رسول اللّه{ص} [ يا علي أنا وأنت أبوا هذه الأمة] ، فمن عقّنا فعليه لعنة اللّه ، أنا وأنت أجيرا هذه الأمة فمن ظلمنا أجرنا فعليه لعنة اللّه ، أنا وأنت موليا هذه الأمة فمن أبق منا فعليه لعنة اللّه.(الروضة في الفضائل والمعجزات ، ص139).اما لماذا سميت عائشة بهذا اللقب.؟

** بداية لنبحث عن سبب منح زوجات النبي لقب ام المؤمنين هل هو منقبة ؟ الظاهر من تفسير الآية ان سبب منح زوجات النبي هذا اللقب هو لمنعهن من الزواج بعد وفاة النبي اذا ما فكرن او فكر احد بالزواج ، اذن لابد لنا من البحث عن اسباب نزول الاية هل جاءت لتكريم زوجات النبي ام لابلاغهن بالتزامات الهية ؟ حتى لا نظلم الطرف الاخر سنعتمد على تفسير هذه الاية من مصادر السلفية فقط ومن ثم نعرف لماذا منحت عائشة لقب ام المؤمنين ؟كما يقول السلفيون.!! بعض التفاسير لا تذكر اطراف القصة وتكتفي بتسميته بالرجل الا ان البعض الاخر ذكر اسم الرجل صراحة وهو سبب نزول هذه الآية..روى القرطبي في قوله تعالى: "ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا أن رجلا قال: لو قبض رسول الله{ص} تزوجت عائشة، فنزلت: "وأزواجه أمهاتهم" ، قال ابن عباس قال رجل من قريش من الذين كانوا مع رسول الله{ص} كان في نفسه - لو توفي رسول الله لتزوجت عائشة، وهي بنت عمي. قال مقاتل: هو طلحة بن عبيد الله.. ـــ واختلف المفسرون هل كن أمهات النساء المؤمنات ام المؤمنين فقط؟ روى الشعبي أن امرأة قالت لعائشة (يا أماه)! فقالت لست لك بأم إنما أنا أم رجالكم فبان بهذا معنى هذه الأمومة وهو تحريم نكاحهن .

*** لا يختلف العقلاء ان لام المُؤمنِينَ خَديجةَ بنتِ خُوَيْلِدٍ {رض} فضائلُ كثيرةٌ فهي زَوْجُ النبيِّ {ص}وأوَّلُ مَن آمَنَ به من النِّساءِ، وواسَتْهُ بمالِها، وكانتْ تَتميَّزُ بقُوَّةِ يَقينِها، ووَفْرةِ عَقْلِها، وصلابة عقيدتها.

ذكر المؤرخون: ان النبي{ص} قال:"أَتاني جِبْرِيلُ فقال: يا رسولَ اللهِ، هذه خَديجةُ قد أَتَتْكَ معَها إناءٌ فيه إدامٌ -أو طعامٌ، أو شرابٌ-، فإذا أَتَتْكَ، فاقْرَأْ عليها السَّلامَ مِن ربِّها ومِنِّي" هذا بيانُ مكانتِها عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ، "وبَشِّرْها ببَيْتٍ في الجنَّةِ من قَصَبٍ"، أي: بقَصْرٍ في الجنَّةِ، وإنَّما عوَّضَها ببَيتٍ في الجَنَّةِ [ لان الجزاءُ مِن جِنسِ العَملِ]؛ لأنَّها أوَّلُ مَن بَنى بيتًا في الإسلامِ لما تزوجت رسول الله{ص}فكانتْ ربَّةَ أوَّلِ بيتٍ لنبي الإسلامِ. والمراد بالقَصَبِ هنا: اللُّؤْلُؤُ المُجَوَّفُ الواسعُ ، "لا صَخَبَ فيه"، أي: لا يكونُ فيه ضَجَّةٌ ولا صِياحٌ، والصَّخَبُ: هو الصَّوْتُ المُرْتَفِعُ، "ولا نَصَبَ" وهو المشَقَّةُ والعَناءُ والتَّعَبُ، وفي هذا إخبارٌ أنَّ قُصورَ الجَنَّةِ خاليةٌ عن مِثلِ آفاتِ الدُّنيا؛. وقيل: إنَّها حِينَ دعاها النبيُّ {ص}َ للإسلامِ أجابتْه طوعًا ولم تلاسنه بصَخَبٍ ولا نَصَبٍ برَفْعِ صوتٍ ولا مُنازعةٍ في ذلك؛ فناسَبَ أنْ يكونَ بيتُها في الجَنَّةِ على الصِّفةِ المقابلةِ لفِعلِها .وهذه فَضيلةٌ عظيمةٌ ومَنْقبةٌ جليلةٌ. ويكفيها شرفا ان ابنتها سيدة نساء الجنة من الاولين والاخرين .. وقد اشار القران في سورة الضحى الى موقف مولاتنا خديجة الكبرى , فقال:{ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ* وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ} تفسير هذا المقطع يشير الى شخصيتين من اهله المقربين هما ابو طالب وخديجة. سلام الله عليهما ....

اشارات قرانيه خاصة لخديجة الكبرى{ع}.قوله تعالى: {ألم يجدك يتيماً فآوى الآية تشير الى نعمه عظيمه عليه بسبب ظروفه الاجتماعية " فقد مات أبوه وهو في بطن أمه ثم ماتت أمه وهو ابن سنتين ثم مات جده الكفيل له وهو ابن ثمان سنين فكفله عمه ابو طالب ورباه ".

قوله تعالى: { ووجدك ضالاً فهدى} المراد بالضلال عدم الهداية والمراد انه " ذهب المفسرون الى اراء عديدة عن معنى قوله{ضالا} وفي اية اخرى يرد القران على المشركين{ ما ضل صاحبكم وما غوى} فقد كانت نفسه ملازمة للهداية وكان مرشحا من قبل الله ان يحمل الرسالة الخاتمية [ يقول النبي موسى{ع} في قضية ايمانه بنبوة محمد {ص} ما حكى الله عنه:{فعلتها إذاً وأنا من الضالين} أي لم أهتد بهدي الرسالة. وفي معاني اللغة . كلمة اغواء تعني:[ الأَغْوَاءُ هو أَغواءُ الظلام: ما سَتَرَ الإِنسانَ بسواده وحين تطلق عى الانسان تعني وجود كثير من الافكار في ذهنه.

*** اما قوله تعالى { ووجدك عائلاً فأغنى }العائل هو الفقير الذي لا مال له وهذا النص موجه نحو محمد{ص} كان يتيما فقيراً لا مال له فأغناه الله {بعد ما تزوج بخديجة بنت خويلد عليهما السلام} ومن رحمة الله له ان كانت هذه الزوجة { مطيعة له ومؤمنة بدينة } الى حد وهبت له مالها كله وقضية التبرع بجميع المال من قبل أي شخص يعني انه مؤمن ان امواله وضعت في بورصة للربح وزيادة المال.. فكانت اموال خديجة دون مال البشر جميعا في بورصة الاسلام .وتحدث رسول الله{ص} قال: قال «ما قام ولا استقام ديني إلا بشيئين: مال خديجة وسيف عليّ بن أبي طالب (ع) « ما نفعني مالٌ قط مثلما نفعني مال خديجة{ع}.وللنبي احد عشر زوجة لم يذكر واحدة منهن في مستوى الايمان والعقيدة الا خديجة الكبرى قال:(أفضل نساء الجنة أربع، خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد (ص) ومريم بنت عمران وأسية بنت مزاحم امرأة فرعون) ورغم هذا العدد من النساء ولكنه كان يميزها لموقفها وثقل ايمانها .. لاحظ كلماته :( ما أبدلني الله خيرا منها .آمنت بي إذ كفر بي الناس وصدقتني إذ كذبني الناس ووآستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله ولدها إذ حرمني أولاد النساء أيضا) وكان لها عطاءَ لن ينضب يذكره الناس في كل جيل.

*** فقد وهب الله هذه المراة في الدنيا عطاء ليس دونه شرف ومنزلة حين رزقها الله بحبيبة قلوبنا{ فاطمة الزهراء} وجعلها سيدة نساء العالمين. فاي منصب في الكون يتسامى الى مستوى ام سيدة نساء العالمين. أي ام لابنتها خصال لا توجد في عالم الانبياء , [ ان الله يرضى لرضاها ويغضب لغضبها] اذن اين موقع خديجة الكبرى. اذا كانت ابنتها بهذه المزايا . ولكن اقارن خديجة بما لا يحيط بها عقلنا القاصر.

لعلماء السنة راي في الزهراء وامها: فقد قال النووي في شرح مسلم: التبتل هو انقطاع النساء عن النكاح انقطاعاً إلى عبادة الله لأوأصل التبتل القطع] ومنه مريم البتول وفاطمة البتول لانقطاعهما عن نساء زمانهما دينا وفضلاً ورغبة في الآخرة.وهذا اللقب لبنت خديجة في الاسلام .قال ابن حجر في الفتح: وقيل لفاطمة البتول إما لانقطاعها عن الأزواج غير علي أو لانقطاعها عن نظرائها في الحسن والشرف. وكلمة الزهراء تعطي صورة عن جمالها.. قيل للامام الصادق{ع} يا ابن رسول الله في يوم القيامة الشمس تتكور واذا تكورت يعم الظلام الكون, فكيف يرى الناس بعضهم البعض. فقال يرى اناس بعضهم بنور جدتي فاطمة الزهراء{ع} ولذا قال الشاعر عنهم . هم النور نور الله جل جلاله .. الخ..

** في يوم من الايام اثناء اعتكاف رسول الله{ص}في غار حراء نزل ا جبريل على رسول الله{ص} فقال النبي: يا خديجة، إن جبريل يقرأ عليك السلام من الله فقالت :الله السلام ومنه السلام وإليه يعود السلام، وعلى جبريل السلام. منذ ذلك اليوم الذي بُعث به {ص}والسيدة خديجة تقف إلى جواره تسانده وتؤازره وتعاونه وتخفف عنه ما يلاقيه من أذى قريش.

عايشت عليها السلام الفترات العصيبة التي عاناها النبي{ص}والمسلمون في صدر الإسلام، حيث كانت فترات مملوءة بالإيثار والتضحيات والكفاح حتى آخر رمق، فقد رأت أول شهيدة في الإسلام الشهيدة سمية زوجة الشهيد الأول ياسر (أم عمار)، وعايشت وشاهدت المسلمين المجاهدين والمسلمات المجاهدات، وهم يهاجرون الهجرة الأولى إلى الحبشة. تجدها في هذه المنعطفات وتلك المواقف متضرعة إلى الله عزَّ وجلَّ أن يفرج الكرب عن المسلمين، ويثبت أقدامهم،

روي عن العامة: قالت أم سلمة: فلما ذكرنا خديجة بكى رسول الله (ص) وقال: وأين مثل خديجة؟ صدقتني حين كذبني الناس، وأعانتني على ديني ودنياي بمالها. والنبي لا ينطق عن الهوى ..كما في التاريخ ـ أطلق رسول الله {ص}على العام الذي توفّيت مولاتنا خديجة وأبو طالب (عليهما السلام) «عام الحزن». ويعبر علماء الاجتماع ان الحزن : يعني اخاديد في القلب كالاخاديد التي تجعل الارض مفطرة بسبب فقدان الماء وهناك حزن معقد لان الفقيد اشتركت الامة في موته فتكون المشاعر مؤلمة طويلة المدى وشديدة ويصعب التعافي من الشعور بالفقدان فيسترسل القلب يتلذذ بالحزن. ولذلك سمى النبي فقدان خديجة بعد عمه ابي طالب في السنة العاشرة من البعثة . بعام الحزن .

اما مولاتنا الزهراء .. كانت تنظر الى تلك الام العظيمة وهي تغادر الدنيا وهي في امس الحاجة لوجودها لان امامها مستقبل تحتاج الى حظن تاوي اليه . بل ابوها بحاجتها والمسلمون جميعا . فهي تقبل حقيقة الفقدان ولكن العيون استرسلت للدمه ..

صحت ناديت الج مهضوم يماي // مشيتي وما بعد الكاج يماي// يفي روحي خديجة اصيح يماي /// يحيف أنكطع مارد بعد فيه..

يوالـدتي الكلب يـشكيـج ولمـه // مشيتي وماتصحله وياج ولمه //يـدفـاني الـيـه الكـبـر ولـمـه// ولاأشوفك تغيب أمي عليه..

ليالي العزّه والهيبه. جفنها //// المصايب دمعة الزهره. جفنها// ظلعها مصوّب وينزف. جفنها // أثر سطرة الظالم للزچيه ــــــــ

المصايب سلّن الزهره. لونها // يذوب الصخر لو يسمع. لونها // گبل لا تنولد ميته. لونها // ولا محسنها يوگع عالوطيه ...

المنيه أبيوم والدتي وفتهه//سحك روحي الدهربيهه وفتهه //تجذب العين لوكالت وفتهه //أبدمعهه لكثر ما تعبت عليه..

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك