الصفحة الإسلامية

كربلاء برؤية جديدة { ح 11}


مدرسة العراق التاريخية

 

بو مخنف لوط بن يحيى (ت 147هـ) مات في زمن العباسيين , هو من أهل الكوفة التي بايعت العباسيين وجرت دماء الشيعة في أرضها من قبل قادتهم .. ومنه جاءت قضية ليس للشيعة فيها عقيدة وهي الكيسانية التي جاء بها أعدائهم والصقوها في الشيعة زورا وبهتانا , فجعل الثائر المجاهد المختار بن عبيده الثقفي , انه صاحب الكيسانية الخشبية كمحاولة منه تشويه صورة المختار الثائر بدم الحسين {ع} .. وكتب ايظا في الردة زمن أبي بكر وأعطى كل المبررات للخليفة بتصفية خصومه تحت شعار الردة ..ولم يعتمده الشيعة عقائديا ولم ترتقي كتبه لمستوى الكتب الأربعة .. بل هي روائية فقط .... نموذج آخر ..: كاتب آخر اسمه : عوانة بن الحكم وهو كوفي (ت 147هـ) كان على دراية بأخبار الفتوح مع علم بالشعر والأنساب،( فهو لم يكن كاتبا بالرواية الشرعية التي تعتبر عند الشيعة في أساس الأحكام ) وقيل أن موقفه كان حيادياً بين الأمويين والعلويين، تتلمذ على يديه الهيثم بن عدي , فصار {ينقل أحاديثه للناس فسمي إخباري} .يروي الأخبار فقط , وهذا يدل انه يخاف أن ينقل أي رأي للائمة المعصومين {ع} لم تهمله المصادر نهائيا , رغم ما قيل عن ولعه بالمعايب والتأليف بالمثالب...!! .

تتلمذ على يدي عوانة المدائني (ت 225هـ) وهو إخباري في بدايته ولكنه اقترب من أسلوب المحدثين في نقد الروايات., .ومن كتاب الكوفة محمد بن السائب الكلبي (ت 146هـ) زمن الدولة العباسية , اختص بدراسة الأنساب، وورث عنه ابنه هشام ابن الكلبي (204هـ) وظهر من أهل هذا العلم الزبير بن بكار وأبو اليقظان النسابة. وعرف من بين الكتاب والمؤرخين في الكوفة سيف بن عمر (180هـ) وهو عراقي معتدل، كما يقول محب الدين الخطيب..أخذ عن شيوخ الكوفة واستفاد من الروايات المدينة،{ شيوخ الكوفة هم المذاهب الإسلامية غير الشيعة } وله كتاب عن الفتوح والردة , والإمام على {ع} وعائشة في حرب الجمل , حققه الدكتور قاسم السامرائي وظهر بطبعته الثانية حديثا

.المؤرخون والاخباريون :

هناك فرق بين الإخباريين والمؤرخين , الأول هم ممن يتحدث الرواية وينقل الحديث ويذكر الحوادث التي مرت على الشخصيات , والأمم والشعوب ولكنه لا يدونها في ورق ,لأنه ينقل الخبر فقط..

القسم الثاني المؤرخون , هم ممن يكتبون الأخبار عن الإخباريين , أي إن الإخباريين مصدر المادة التاريخية عندهم , أشبه شيْ مثل محرر نشرة الأخبار , يسمعها من جهة معينة تنقل الخبر , والمذيع يكتبها على ورق ويقرئها على الجمهور , لذلك يقدم صاحب الإخبار على المؤرخ .. يأتي بعد الإخباريين الأوائل المؤرخون، وقد اهتم الطبري منهم بالإسناد وتسلسل الرواة في شأن الإخباريين..

ثم تحررت الكتابة التاريخية من هذه الطريقة إلى الكتابة المرسلة، وظهر هذا واضحاً جليا عند اليعقوبي (ت 284هـ) والمسعودي (346هـ) اللذين اكتفيا بالإشارة إلى المصادر مع دراسة نقدية في بعض الأحيان كما فعل المسعودي في مروج الذهب.( ).تاريخ اليعقوبي.

**رأي الكتاب السنة بابي مخنف : حينما نتكلم عن أبي مخنف فان الرجل محل جدل , وقد اختلف عليه كتاب الشيعة وعلماءهم , كما بينا واختلف المؤرخون السنة في شخصية أبي مخنف , اليك أمثلة لرأيهم ..

قال بن الجوزي: عقب كلامه على حديث منسوب لابن عباس ( ) ( قال : قال رسول الله { ص} لما خلق الله الجنة قال لها أما ترضين أن زينت ركنين منك بالحسن والحسين ؟ فماست الجنة برأسها موس العروس ليلة عرسها واهتزت، فقال الله لها: لم علمت ذا ؟ قالت: شوقا منى إليهما " قال بن الجوزي ).في حديث ابن عباس أبو صالح و الكلبى وأبو مخنف , كلهم كذابون ) .

وقال صلاح الدين محمد بن شاكر أحد تلامذة الحافظ المزي () لوط بن يحيى بن مخنف الأزدي، أبو مخنف , جده مخنف من أصحاب علي بن أبي طالب{ع )توفي لوط سنة 157 هـ . وكان راوية أخبارياً صاحب تصانيف، ... وكان يروي عن جماعة من المجهولين.. قال أبو حاتم: متروك الحديث، وقال الدراقطني: أخباري ضعيف... إلى هنا . وقال عنه الدكتور راغب السرجاني في قصة الفتنة ج1 ص 13 عن الحافظ انه قال : (( لوط بن يحيى أبو مخنف إخباري تالف لا يوثق به ).اكتفي بهذه الآراء لعدد من علماء السنة في أبي مخنف لوط ين يحيى , وأظن إن الاختلاف عليه كبير جدا .. رغم أن الطبري يأخذ جل تاريخه منه ..

الشيخ عبد الحافظ البغدادي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك