الصفحة الإسلامية

"وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" دروس وعبر (ح 2)


الدكتور فاضل حسن شريف

كانت كل الدنيا تخاف من بطش قريش ولكن في بدر قتل صناديدهم ولكنه لم يتكبر وبدلا عن ذلك وضع خده على التراب وقال: الهي سجد لك فؤادي. وفي فتح مكة كان عفوا ورحيما والقائل (اذهبوا وانتم الطلقاء). وكان النبي صلى الله عليه واله وسلم اذا جلس يجلس على التراب. وهو القائل: اذا لم اعدل فمن ذا الذي يعدل. وكان يجلس حيث ينتهي المجلس فهذه هي اخلاقه. ولكن كم نحمل نحن من سلوك رسول الله. فهو المتمم لمكاركم الاخلاق "وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" (القلم 4). وكل الخير الموجود على الارض هو برحمة محمد واله الاطهار "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"(الانبياء 107). وعندما اشتد عليه المرض قال لعلي اخرجني للصلاة متوكأ على متن علي، وقال: يا ايها الناس ان قصاص الدنيا خير لي من قصاص الاخرة. وبعد رجوعه الى بيته صعدت روحه الشريفة الى بارئها وناحت ابنته الزهراء عليها السلام قائلة: وَمُصيبَتي في المُصطَفى لَو انَّها صبت عَلى الأَيام صرنَ لَياليا.

اكد الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم على حسن الخلق حيث قال (ان احسن الحسن الخلق الحسن). ان الامم تحتفل بمؤسسيها وقادتها، ويوجد من المسلمين يعتبرون الاحتفال بميلاد نبيهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم واستذكار وفاته بدعة بدلا من ذكر مناقبه. كل هذا من فعل الامويين الذين ارادوا طمس قيم واخلاق وسلوك النبي وما مر به من محن سببه اجدادهم ومنهم ابو سفيان وزوجته.

من هو اشد الناس عذابا يوم القيامة؟ قال الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم (اشد الناس عذابا للناس في الدنيا اشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة). و من هو اعدل الناس؟ قال الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم (اعدل الناس من رضي للناس ما يرضى لنفسه وكره لهم ما كره لنفسه).

وما نهج البلاغة للامام علي عليه السلام والصحيفة السجادية للامام السجاد عليه السلام الا امتداد لاحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو القائل (اني تارك فيكم الثقلين، ما ان تمسكتما بهما لن تضلوا بعدي ابدا، كتاب الله وعترتي اهل بيتي). فالامام السجاد عليه السلام عندما يقول في الصحيفة السجادية عن مكارم الاخلاق (اللهم اني اعوذ بك من هيجان الحرص، وسورة الغضب، وغلبة الحسد، وضعف الصبر، وقلة القناعة، وشكاسة الخلق، والحاح الشهوة، وملكة الحمية، ومتابعة الهوى، وسنة الغفلة، وتعاطي الكلفة، وايثار الباطل على الحق، والاصرار على الماثم، واستصغار المعصية، واستكبار الطاعة، ومباهات المكثرين، والازراء بالمقلين، وسوء الولاية لمن تحت ايدينا، وترك الشكر لمن اصطنع العارفة عندنا، او ان نعضد ظالما، او نخذل ملهوفا، او نروم ما ليس لنا بحق، او نقول في العلم بغير علم. ونعوذ بك ان نطوي على غش احد، وان نعجب باعمالنا، ونمد في آمالنا، ونعوذ بك من سوء السريرة، واحتقار الصغيرة، وان يستحوذ علينا الشيطان، او ينكبنا الزمان، او يتهضمنا السلطان. ونعوذ بك من تناول الاسراف ومن فقدان الكفاف، ونعوذ بك من شماتة الاعداء، ومن الفقر الى الاكفاء، ومن معيشة في شدة، وميتة على غير عدة، ونعوذ بك من الحسرة العظمى، والمصيبة الكبرى، واشقى الشقاء، وسوء المآب، وحرمان الثواب وحلول العقاب) فهذه الكلمات تركة جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

ان الله تعالى خلق الخلق وجعل كل شئ فيه القوة والمكانة مثل الارض اعطاها القوة بحيث نستطيع نبني عليها ناطحات سحاب وفي نفس الوقت اعطاها مرونة ليستطيع الانسان حرثها وزراعتها، وكذلك الماء اعطاه القوة ليولد به الطاقة الكهربائية وتسير فوقه السفن العملاقة وفي نفس الوقت اعطاه المرونة ليسهل شربه والاغتسال به. والله خلق الانسان وجعل له قوة حمل وقوة تحمل فهو يستطيع حمل عشرات الكيلوغرامات وفي نفس الوقت لا يستطيع تحمل مصائب الحياة لان مصائب الدنيا تتطلب التحمل. فالله تعالى بعث رسل من الناس الذين يتحملون المصائب واكثر الانبياء تحملا للمصائب هو النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم القائل (ما اوذي نبي مثل ما اوذيت) وتحمل الرسالة قبل الوجود في عالم الاشباح وهو القائل (كنت نبيا وادم بين الماء والطين) وليس كما يقول المزيفون كان يرتعد. و كما جاء في الحديث القدسي (يا محمد لولاك لما خلقت الافلاك) وكما جاء في قول مشابه في حديث الكساء.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك