الصفحة الإسلامية

"وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" دروس وعبر (ح 2)


الدكتور فاضل حسن شريف

كانت كل الدنيا تخاف من بطش قريش ولكن في بدر قتل صناديدهم ولكنه لم يتكبر وبدلا عن ذلك وضع خده على التراب وقال: الهي سجد لك فؤادي. وفي فتح مكة كان عفوا ورحيما والقائل (اذهبوا وانتم الطلقاء). وكان النبي صلى الله عليه واله وسلم اذا جلس يجلس على التراب. وهو القائل: اذا لم اعدل فمن ذا الذي يعدل. وكان يجلس حيث ينتهي المجلس فهذه هي اخلاقه. ولكن كم نحمل نحن من سلوك رسول الله. فهو المتمم لمكاركم الاخلاق "وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" (القلم 4). وكل الخير الموجود على الارض هو برحمة محمد واله الاطهار "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"(الانبياء 107). وعندما اشتد عليه المرض قال لعلي اخرجني للصلاة متوكأ على متن علي، وقال: يا ايها الناس ان قصاص الدنيا خير لي من قصاص الاخرة. وبعد رجوعه الى بيته صعدت روحه الشريفة الى بارئها وناحت ابنته الزهراء عليها السلام قائلة: وَمُصيبَتي في المُصطَفى لَو انَّها صبت عَلى الأَيام صرنَ لَياليا.

اكد الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم على حسن الخلق حيث قال (ان احسن الحسن الخلق الحسن). ان الامم تحتفل بمؤسسيها وقادتها، ويوجد من المسلمين يعتبرون الاحتفال بميلاد نبيهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم واستذكار وفاته بدعة بدلا من ذكر مناقبه. كل هذا من فعل الامويين الذين ارادوا طمس قيم واخلاق وسلوك النبي وما مر به من محن سببه اجدادهم ومنهم ابو سفيان وزوجته.

من هو اشد الناس عذابا يوم القيامة؟ قال الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم (اشد الناس عذابا للناس في الدنيا اشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة). و من هو اعدل الناس؟ قال الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم (اعدل الناس من رضي للناس ما يرضى لنفسه وكره لهم ما كره لنفسه).

وما نهج البلاغة للامام علي عليه السلام والصحيفة السجادية للامام السجاد عليه السلام الا امتداد لاحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو القائل (اني تارك فيكم الثقلين، ما ان تمسكتما بهما لن تضلوا بعدي ابدا، كتاب الله وعترتي اهل بيتي). فالامام السجاد عليه السلام عندما يقول في الصحيفة السجادية عن مكارم الاخلاق (اللهم اني اعوذ بك من هيجان الحرص، وسورة الغضب، وغلبة الحسد، وضعف الصبر، وقلة القناعة، وشكاسة الخلق، والحاح الشهوة، وملكة الحمية، ومتابعة الهوى، وسنة الغفلة، وتعاطي الكلفة، وايثار الباطل على الحق، والاصرار على الماثم، واستصغار المعصية، واستكبار الطاعة، ومباهات المكثرين، والازراء بالمقلين، وسوء الولاية لمن تحت ايدينا، وترك الشكر لمن اصطنع العارفة عندنا، او ان نعضد ظالما، او نخذل ملهوفا، او نروم ما ليس لنا بحق، او نقول في العلم بغير علم. ونعوذ بك ان نطوي على غش احد، وان نعجب باعمالنا، ونمد في آمالنا، ونعوذ بك من سوء السريرة، واحتقار الصغيرة، وان يستحوذ علينا الشيطان، او ينكبنا الزمان، او يتهضمنا السلطان. ونعوذ بك من تناول الاسراف ومن فقدان الكفاف، ونعوذ بك من شماتة الاعداء، ومن الفقر الى الاكفاء، ومن معيشة في شدة، وميتة على غير عدة، ونعوذ بك من الحسرة العظمى، والمصيبة الكبرى، واشقى الشقاء، وسوء المآب، وحرمان الثواب وحلول العقاب) فهذه الكلمات تركة جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

ان الله تعالى خلق الخلق وجعل كل شئ فيه القوة والمكانة مثل الارض اعطاها القوة بحيث نستطيع نبني عليها ناطحات سحاب وفي نفس الوقت اعطاها مرونة ليستطيع الانسان حرثها وزراعتها، وكذلك الماء اعطاه القوة ليولد به الطاقة الكهربائية وتسير فوقه السفن العملاقة وفي نفس الوقت اعطاه المرونة ليسهل شربه والاغتسال به. والله خلق الانسان وجعل له قوة حمل وقوة تحمل فهو يستطيع حمل عشرات الكيلوغرامات وفي نفس الوقت لا يستطيع تحمل مصائب الحياة لان مصائب الدنيا تتطلب التحمل. فالله تعالى بعث رسل من الناس الذين يتحملون المصائب واكثر الانبياء تحملا للمصائب هو النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم القائل (ما اوذي نبي مثل ما اوذيت) وتحمل الرسالة قبل الوجود في عالم الاشباح وهو القائل (كنت نبيا وادم بين الماء والطين) وليس كما يقول المزيفون كان يرتعد. و كما جاء في الحديث القدسي (يا محمد لولاك لما خلقت الافلاك) وكما جاء في قول مشابه في حديث الكساء.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1538.46
الجنيه المصري 59.21
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 387.6
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
محمد : مجرم وسفاح ابو رغيف كان يساوم الابرياء وقام بقتل وتعذيب العراقيين ويحب ان يحاكم علنيا أمام الرأي ...
الموضوع :
سياسي مستقل: أبو رغيف وجميع المسؤولين بالحكومة السابقة سيتم فتح ملفاتهم
Mazin Tuma : بارك الله فيك, نحتاج الكثير من هذه الجهود لاسيما لبناتنا في المهجر ...
الموضوع :
نحو نظرية نسوية عربية وإسلامية/1
العراقي : وما الغريب في ذلك هذا البعثي الذي كان يتباهى ببعثيته وهو طالب في كلية القانون . اعرفه ...
الموضوع :
فضيحة جديدة بطلها هذه المرة رائد جوحي .... استلام رشوة من شركة اسياسيل 100 مليون دولار
ام زيد العبيدي الغبيدي : احسنتم بارك الله بكم ...
الموضوع :
العمامة المقاتلة
ام زيد العبيدي الغبيدي : احسنتم بارك الله بكم كثيرا ...
الموضوع :
المرأة بين مجتمعين؛ الارذل والافضل..!
زهراء الحسيني : اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم اللهم اقضي حاجتي وفرج همي ياكريم يارب ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
SAHIB H A lkhattat : ما هو الجديد في هذا البلد المسكين العراق ما معنى وكيل في الداءره الفلانيه هل هذا عنوان ...
الموضوع :
محكمة الكرخ تصدر مذكرة قبض بحق "ضياء الموسوي"
زيد قاسم جعفر : السلام السيد ابراهيم المجاب ابن السيد محمد العابد ابن الإمام موسى ابن جعفر الكاظم عليه السلام ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
wuyhhpok334 : الولايات المتحدة الامريكية اعلنتها صراحة بأنها لن تتعامل مع من وصفتهم (بوزراء تابعين لميلشيات ارهابية في الحكومة ...
الموضوع :
الفتح: من لا يدعم السوداني يمثل آفة الفساد
فاعل خير : السلام عليكم نرجو من الهيئة كشف ملفات الفساد في دائرة صحة الانبار والرشاوي وعلى التعينات واكو قسم ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
فيسبوك