الصفحة الإسلامية

الحسن المجتبى ع إمام كريم تقي زكي.

1748 15:53:05 2014-12-02

بسم الله الرحمن الرحيم:

(في بُيُوتٍ أَذِنَ اللّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوّ وَالاَصَالِ.)-النور 36

روى الحاكم الحسكاني الحنفي في (شواهد التنزيل) بأسناده عن أبي برزه قال: قرأ رسول الله ص : ( في بيوت أذن الله أن ترفع ) وقال : (هي بيوت النبي ) قيل يارسول الله : أبيت علي وفاطمة منها ؟ قال : (من أفضلها )الحاكم الحسكاني :شواهد التنزيل ج1 ص 410 ط بيروت.
وعلي وفاطمة والأئمة الأحد عشر من بعدهم ع هم أمناء هذه الأمة ومصابيحها المشعة بالأنوار الأزلية والقيم الرفيعة التي ورثت كل قيمها وجلالها وتقواها وزهدها واستقامتها من مدرسة جدها الرسول الأعظم محمد بن عبد الله الذي قال ص فيهم : ( لاتتقدموهم فتهلكوا , ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا , ولا تعلموهم فأنهم أعلم منكم . ) وقال ص : (وأني ساإلكم غدا عن الثقلين , فانظروا كيف تخلفوني فيهما أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي. .) 

والإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ع هو أول الأسباط الأحد عشر من نسل محمد المصطفى ص سيد الأنبياء ونسل علي سيد الأوصياء ع وخامس أهل الكساء الذين طهرهم الله من كل رجس وهو الذي تربى في مدرسة الأخلاق الكبرى مدرسة رسول الله ص وهو ع أول الأئمة الأمناء من صلب سيد الأوصياء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع هو ذلك النجم البهي الذي أظهر الحق وأزهق الباطل وحقن بصلحه الدماء وهو ع سيد شباب أهل الجنة وسيرته من أعظم سير العظماء والمصلحين . تلك النفس الزكية الكريمة الأبية التقية الطاهرة التي نهلت من معين النبوة الصافي الذي ليس كمثله معين يشفي النفوس ويعطر القلوب والأرواح بأريج الخلق الإنساني العالي ويرتقي بالنفس البشرية ألى أعلى مدارج الطهر والفضيلة والسمو .
كان الأمام الحسن ع أشبه الناس بجده رسول الله ص وهو أحد أركان البيت النبوي العظيم الذي أمر الله مودة أهله على الناس من خلال الآية العظيمة الواضحة: (قل لاأسلكم عليه أجرا ألا المودة في القربى ) ومن خلال حديث رسول الله ص ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) والحديث النبوي الآخر : (الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا ) 
والمتتبع لسيرة هذا الأمام العظيم ع يجد أنه من الأئمة الأثني عشر المكرمين والمبجلين عند الله جلت قدرته وعند نبيه الكريم ص والأمام الحسن ع قد توفرت له من التربية الروحية والفكرية مالم يتسن لسواه بعد جده ص وأبيه علي بن أبي طالب ع وأمه الزهراء البتول ع فكان مثلا حيا وسموا شاهقا ونبعا ثرامتدفقا بقيم الأسلام العظيم متنورا بنوره البهي ماتخشع له القلوب ويصفو له الوجدان وكان ع أعبد الناس وأزهدهم وأكرمهم وأفضلهم وقد ورد في روضة الواعظين :(أن الأمام الحسن ع كان إذا توضأ ارتعدت فرائصه واصفر لونه , فقيل له في ذلك فقال : حق على كل من وقف بين يدي رب العرش . أن يصفر لونه وترتعد مفاصله. )

وعن الأمام الصادق ع : (أن الأمام الحسن بن علي ع حج خمسا وعشرين مرة ماشيا , وقاسم الله تعالى ماله مرتين وقيل ثلاث مرات. )
وكان ع أذا قرأ القرآن ومر بآية فيها (ياأيها الذين آمنوا ) قال : لبيك لبيك اللهم لبيك.
ومن خلقه العالي الذي تعلمه في مدرسة جده سيد البشرية محمد ص أنه كان متواضعا سخيا وروت كتب السيرة عنه ع أنه مر يوما بجماعة من الفقراء وقد وضعوا على الأرض كسرات من الخبز كانوا يأكلون منها فدعوه لمشاركتهم في أكلها فأجاب دعوتهم قائلا : (أن الله لايحب المتكبرين ) ولما فرغ من مشاركتهم دعاهم لضيافته , فأغدق عليهم المال وأطعمهم وكساهم .
 

وروي أن شخصا من أهل الشام ممن خدعتهم دعاية معاوية بن أبي سفيان في التأليب على آل البيت ع راى الأمام الحسن ع راكبا فجعل يلعنه والإمام الحسن ع لايرد عليه فلما فرغ الرجل أقبل الأمام ع عليه وقال له : (أيها الشيخ أظنك غريبا , ولعلك شبهت ؟ فلو استعتبتنا أعتبناك , ولو سألتنا أعطيناك , ولو استرشدتنا أرشدناك , ولو استحملتنا حملناك , وأن كنت جائعا أشبعناك , وأن كنت عريانا كسوناك , وأن كنت محتاجا أغنيناك وأن كنت طريدا آويناك , وأن كانت لك حاجة قضيناها لك فلو حركت رحلك ألينا وكنت ضيفنا ألى وقت ارتحالك كان أعود عليك , لأن لنا موضعا رحبا وجاها عريضا , ومالا كبيرا . ) فلما سمع الرجل الشامي ذلك الكلام الذي يحمل بين طياته أعلى مراتب الخلق الرفيع بكى ثم قال : (أشهد أنك خليفة الله في أرضه , الله أعلم حيث يجعل رسالته و لقد كنت أنت وأبوك أبغض خلق الله ألي , والآن أنت وأبوك أحب خلق الله ألي .ثم استضافه الأمام الحسن ع حتى وقت رحيله , وقد تغيرت فكرته وعقيدته في أهل البيت ع . ) 
بتلك القيم الأخلاقية الأنسانية الرفيعة الفذةوبذلك التسامح النبوي العالي تميزت مدرسة أهل البيت ع وشقت طريقها عبر بحار من المعاناة والألم .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك