الصفحة الدولية

تصريحات سياسية لبنانية: ينتظر العرب من الرئيس بوتين إنهاء الهيمنة الأمريكية


بعد إعادة تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صرّح سياسيون وصحافيون لبنانيون بأن السياسة الروسية يعول عليها في تمكين الدول العربية من العيش في سلام.

ففي تصريح لوزير الخارجية اللبنانية الأسبق،  د.عدنان منصور قال فيه، إن مما لا شك فيه إن سياسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجاه العالم العربي، تقوم على مبدأ الثقة المتبادلة واحترام خصوصية كل بلد فيه، وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات لما فيه مصالحهما المشتركة. لا سيما وأن لروسيا رصيدا حكوميا وشعبيا في العالم العربي، نظرا لوقوفها الدائم إلى جانب سيادة واستقلال دوله، وقضايا شعوبها العادلة.

ولفت إلى أن هذه السياسة عززت ثقة العالم العربي بدور بروسيا التي لم تتدخل، ولم تنخرط في الصراعات والمشاكل التي يشهدها العالم العربي، بل تعمل على تعزيز الاستقرار والأمن والسلام في منطقة متفجرة، مبينا أن سياسة بوتين تجاه لبنان، تهدف إلى تعزيز الروابط بين البلدين في المجالات كافة، سياسة دفعت بروسيا إلى تقديم عروض للبنان بغية مساعدته على تجاوز أزمته الاقتصادية والمالية والاجتماعية الحادة.

وتابع، أن صدقية روسيا في التعامل مع العالم العربي، يجعل العرب يتطلعون إلى الرئيس بوتين من أجل تطوير العلاقات وتعزيزها أكثر من خلال مشاركة روسيا في النهوض بالتنمية البشرية المستدامة في العالم العربي في المجالات الاقتصادية والعلمية والمشاريع الزراعية والصناعية والبنى التحتية، والاستثمارات.

مؤكداً  على أن رصيد روسيا السياسي والأخلاقي في العالم العربي يؤهلها أن تلعب دورا نموذجيا كبيرا، يكون معيارا حيا للعلاقات بين الدول الساعية الى التنمية والتقدم والأمن والاستقرار والسلام.

أما طارق ترشيشي، مدير تحرير صحيفة "الجمهورية"

فقد أشار إلى أنه من حيث المبدأ وعمليا يمكن التأكيد أن سياسة الرئيس بوتين تجاه الدول العربية عموما ولبنان خصوصا هي سياسة واقعية تؤيد وتساند القضايا اللبنانية والعربية وترقى إلى مستوى الدعم العملي والانتصار لقضايا المنطقة العادلة بل أن هذه السياسة كانت ولا تزال تقيم توازنا في المنطقة منع ولا يزال الغرب من استفراد لبنان والعرب والشرق الاوسط عموما واحكام القبضة الأمريكية عليه.

وبيّن بأن هذه السياسة الروسية يعول عليها في تمكين هذه الدول من العيش في سلام واستقرار يحقق تطلعات شعوبها خصوصا وأن روسيا تناصر القضايا اللبنانية والعربية في مواجهة مخططات إسرائيل والغرب عموما ضدها. كما أن لبنان تحديدا يشعر دوما ويلمس أن سياسة الرئيس بوتين تجاهه هي سياسة داعمة له وملتزمة الدفاع عن قضاياه، علما أن روسيا كانت لها وما تزال وقفاتها المشهودة في دعم لبنان والعرب في مواجهة مشاريع الهيمنة الغربية.

ولفت إلى أن لبنان والعرب عموما ينتظرون من الرئيس بوتين أن يتمكن بسياسته الانفتاحية وبعد خروجه من الحرب الأوكرانية منتصرا وهذا الانتصار حاصل حتما بكل المعايير أن يلعب دورا محوريا في إقامة نظام دولي جديد ينهي الهيمنة الأمريكية وتهدديها لمصائر شعوب المنطقة والعالم نظام عادل يدعم الشعوب وتوقها إلى الحرية والسلام ويقطع دابر المشاريع الاستعمارية ونهب ثروات الشعوب ويضع حدا لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية القائمة على تعميم الفقر والمجاعات وتشجيع الحروب حول العالم حسبما نطق وزير دفاعها مكنمارا خلال مؤتمر انعقد في روما عام 1977.

وأضاف، لذلك ينتظر العرب من خروج روسيا بقيادة الرئيس بوتين منتصرة من حرب أوكرانيا أن يكون إيذانا بخروج الشعوب في المنطقة والعالم الى نظام دولي تسوده علاقات تعاون يحقق الاخوة بين الشعوب والحرية لكل شعب محتلة أرضه كالشعب الفلسطيني واي شعب آخر يعيش المأساة نفسها.

كذلك رأى الباحث والكاتب السياسي اللبناني ميخائيل عوض، أن وصول الرئيس بوتين لسدة القيادة في جمهورية روسيا الاتحادية شكل لحظة تحول جوهرية في التحولات السياسية ليس في روسيا وآسيا فحسب بل وبإزاء التوازنات العالمية، كما شكل حدثا نوعيا ذا أهمية استثنائية للعرب ولشعوب العالم الذي تفردت أمريكا ونظامها الأنجلو ساكسوني الليبرالي المتوحش فأمن وحدة روسيا وأخرجها من حالة الترهل والعجز وأعادها لاعبا دوليا من الطراز الأول بطبيعتها وبطبائعها والتزاماتها الاجتماعية والأخلاقية والقيمية.

وشدد على أنه كان للدور الروسي في سوريا أهمية استثنائية في إلحاق الهزيمة بخطر وباء موجة الإرهاب العالمي المتوحش الذي لو تحكم بسوريا لصار وباء الانسانية في القرن الواحد والعشرين، معتبرا أن عودة روسيا لاعبا عالميا محوريا أمن حماية للشعوب وأعاد صياغة مجلس الأمن والمنظمات الدولية واسقط هيمنة الغرب وأمريكا وأعاد التوازن لقراراتها ولدورها بعد أن تفردت بها أمريكا وجعلتها مطية لاحتلال أفغانستان والعراق وتدمير ليبيا واليمن.

وأكد أن كل ذلك انعكس إيجابا على لبنان واستقراره وحمايته من خطر الإرهاب ومن إسرائيل واحتمالات اجتياحه وأمن سوريا، مشيرا إلى أن الموقف الروسي من حرب غزة يشكل عنصرا أساسيا في إسناد القضية الفلسطينية.

وعما ينتظر العرب من روسيا بوتين في السنوات الست القادم، قال: "ربما روسيا وبوتين ينتظرون من العرب مواقف أكثر سيادية واستقلالية عن الإملاءات الأمريكية الأوروبية والانخراط في مشروعات تحرير آسيا والعالم من الانجلو ساكسونية المدمرة والتي تقوم على إبادة الشعوب وتقسيمها ودفعها للاحتراب".

وأضاف، المنطقي أن السياسة الخارجية الروسية التي تأسست على احترام التنوع والتعدد ورفض الاحتلالات وحروب الابادة تقدم للعرب والشعوب المزيد من الفرص وعناصر الإسناد لتحرر نفسها وتنتظم في تحولات عالمية جارية ومتسارعة لهزيمة العالم الانجلو ساكسوني وتسريع ولادة النظام والعالم الجديد القائم على التنوع والاحترام والعدالة الاجتماعية والإنسانية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك