الصفحة الدولية

شتاينماير ينتقد بشدة سياسة الحلف الأطلسي حيال روسيا

2103 07:27:12 2016-06-19

وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير انتقد وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، سياسة حلف شمال الأطلسي حيال روسيا، محذرا الناتو من تصعيد حدة التوتر واستئناف المواجهة التي مر بها العالم خلال الحرب الباردة.

وقال شتاينماير، في مقابلة مع صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية، نشرت السبت 18 يونيو/حزيران: "ما علينا أن نتجنبه اليوم هو مفاقمة الوضع مع نداءات تدعو الى الحرب"، منتقدا خصوصا نشر الناتو قواتها قرب الحدود مع روسيا.

وأضاف: "مخطئ من يريد توفير مزيد من الأمن في الحلف عبر عروض رمزية للدبابات قرب الحدود في الشرق".

واعتبر شتاينماير المعروف بتعليقاته المدروسة حيال روسيا، أن "حصر النظر بالجانب العسكري والسعي إلى الانتصار عبر سياسة الردع فقط سيكون مميتا".

دبابات أمريكية من طراز "M1 Abrams" تطلق نارا خلال تدريبات "Saber Strike" العسكرية لقوات الناتو (لاتفيا) Reuters Ints Kalnins دبابات أمريكية من طراز "M1 Abrams" تطلق نارا خلال تدريبات "Saber Strike" العسكرية لقوات الناتو (لاتفيا)

وأكد وزير الخارجية الألماني أن الدول الأعضاء في الناتو عليها استئناف المناقشات حول "ميزة نزع السلاح والسيطرة على تطوير الأسلحة من أجل ضمان الأمن في أوروبا"، مشددا في الوقت ذاته على أنه "يجب عدم تصعيد الوضع بشكل أكبر عن طريق التلويح بالأسلحة وهتافات الحرب".

واعتبر شتاينماير أن الدول الأعضاء في الناتو يجب عليها "عدم إعطاء ذريعة لاستئناف المواجهة السابقة".

ودعا وزير الخارجية الألماني الناتو إلى تعزيز الحوار مع روسيا وإشراك موسكو فيما وصفه بـ"المسؤولية الدولية المشتركة"، مشيرا إلى المشاركة الروسية في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني ومحاربة المجموعات الإسلامية المتشددة في الشرق الأوسط باعتبارهما مثالين ناجحين لمثل هذا الإشراك.

جدير بالذكر أن تصريحات شتاينماير جاءت على خلفية تصعيد ملموس لحدة التوتر في العلاقات بين روسيا ودول الناتو خلال الأشهر الماضية بسبب تكثيف دول الحلف، بما فيها الولايات المتحدة بالدرجة الأولى، عملية تعزيز قواتها في شرق أوروبا.

وفي الفترة الممتدة من 7 إلى 17 يونيو/حزيران، أجرى الناتو جملة تدريبات عسكرية أطلق عليها اسم "Anakonda-2016"، وجرت هذه التدريبات بمشاركة 31 ألف عسكري من 24 دول، بما فيهم 14 ألف عنصر من القوات العسكرية للولايات المتحدة، لتصبح أكبر مناورات عسكرية شهدتها بلواندا على مدى تاريخها. وشملت التدريبات محاكاة العمليات العسكرية في إطار مختلف سيناريوهات الحرب الهجينة.

هبوط مظلين أثناء مشاركتهم في تدريبات "Anakonda-2016" العسكرية للناتو في بولندا  Reuters Kacper Pempel هبوط مظلين أثناء مشاركتهم في تدريبات "Anakonda-2016" العسكرية للناتو في بولندا

من جهة أخرى، أطلق حلف الناتو في 13 يونيو/حزيران، على أراضي دول البلطيق، تدريبات عسكرية سماها "Saber Strike"، ويشارك في هذه التدريبات، التي من المتوقع أن تجري حتى 21 يونيو/حزيران في أراضي كل من لاتفيا وأستونيا المجاورتين لروسيا بالإضافة إلى أراضي ليتوانيا، 10 ألف عسكري من 13 دولة.   

وأعلن الحلف الأطلسي، الاثنين 13 يونيو/حزيران، أنه سينشر 4 كتائب في دول البلطيق وبولندا لمواجهة "السلوك المعادي لروسيا"، حسب وصف الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، لسياسة روسيا الخارجية.

وفي السياق، وافق وزراء دفاع الحلف الذين اجتمعوا، يومي الثلاثاء والأربعاء ببروكسل، على نشر 4 كتائب تضم كل منها بين 800 و1000 جندي في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا، وذلك قبل 3 أسابيع من انطلاق أعمال قمة للأطلسي في العاصمة البولندية وارسو.

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ Reuters Francois Lenoir الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ

ويتهم حلف الناتو روسيا بأنها تسعى إلى إقامة منطقة نفوذ عبر سبل عسكرية بما فيها عبر استخدام الأزمة الأوكرانية.

وقال ستولتنبرغ، الخميس 16 يونيو/حزيران، في مقابلة مع صحيفة "بيلد أم زونتاغ": "في تجاوز للقانون الدولي، ضمت موسكو القرم وتدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا، نرى أيضا عسكرة كبيرة على الحدود مع الحلف الأطلسي، في القطب الشمالي، وفي البلطيق، والبحر الأسود، وصولا الى المتوسط".

من جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء مشاركته في أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، في 17 يونيو/حزيران، أن دولا غربية أيدت الانقلاب في أوكرانيا بدلا من دعم الانتخابات الشرعية، مشيرا إلى أن منهج روسيا في هذا المجال يختلف كثيرا ويتمثل في "سياسة تعاون وإيجاد حلول وسط".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مقابلة مع رؤساء عدد من وكالات الأنباء الروسية والدولية بسان بطرسبورغ في 17 يونيو/حزيران Reuters Grigory Dukor الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مقابلة مع رؤساء عدد من وكالات الأنباء الروسية والدولية بسان بطرسبورغ في 17 يونيو/حزيران

واعتبر بوتين أن تصرفات الغرب، الذي بدأ يقترب من حدود روسيا بعد أحداث "الربيع العربي"، متذرعا بالأهداف نفسها، جاءت بغية تبرير استمرار وجود حلف شمال الأطلسي الذي يحتاج دائما إلى وجود عدو خارجي.

كما اتنقد الرئيس الروسي، خلال مقابلة مع رؤساء عدد من وكالات الأنباء الروسية والدولية في سان بطرسبورغ، مساعي دول حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة إلى تعزيز درعها الصاروخية في أوروبا.

وقال بوتين، في هذا السياق: "هذا يعني أن الحق كان علينا عندما قلنا إنهم يخدعوننا (الغرب الأطلسي)، إنهم غير صادقين معنا في ادعاءاتهم بوجود تهديد إيراني، الادعاءات التي استخدموها كذريعة لإقامة درعهم الصاروخية". 

وتابع بوتين: "ما هو الشيء الذي كانوا يتحدثون عنه دائما؟ قالوا إنهم في حاجة إلى الدفاع عن أنفسهم من التهديد الإيراني النووي، وأين هذا التهديد؟ فلا وجود له!".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك