الصفحة الدولية

المبعوث الأممي إلى اليمن يقدم إحاطته لمجلس الأمن حول تطورات الوضع في اليمن..ومتفائل كثيرا بإمكانية انتهاء الحوار في أقرب وقت

1368 07:46:17 2015-02-14

 

عقد مجلس الأمن الدولي مساء الجمعة جلسة خاصة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن في إطار جلساته الدورية المكرسة لتقييم سير الخطوات المنجزة على صعيد العملية السياسية والتحديات التي تواجهها.

واستمع خلال الجلسة التي رأسها الرئيس الدوري لمجلس الامن الدولي لشهر فبراير الجاري مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ليو جيه يّي، إلى إحاطة قدمها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إزاء المستجدات على الساحة اليمنية والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة عبر المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشئون اليمن جمال بنعمر لرعاية الحوار الجاري حاليا بين الأطراف اليمنية بغية بلورة حلا توافقيا للخروج من الأزمة الراهنة.

وقال :" نتابع جميعاً وبقلق بالغ، التطورات الأخيرة في اليمن"، موضحا أنه زار المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة و كان الموضوع السياسي الرئيسي خلال مناقشاته مع قيادتي البلدين والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي هو سبل تجنيب اليمن الانزلاق نحو اتون الحرب الأهلية.

وأشار إلى أهمية حث كل الأطراف على تجنب أي أعمال أو خطوات قادمة من شأنها تقويض المرحلة الإنتقالية والتأكيد بان المجتمع الدولي لن يسمح بتمريرها.

وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة على الجهود التي يبذلها مستشاره الخاص جمال بنعمر والتزامه بمواصلة تسهيل ورعاية المفاوضات السياسية الجارية حاليا بين الأطراف السياسية في اليمن في ظل هذه الظروف الصعبة.

وتابع :" اليمن يواجه تحديات متعددة في ضوء استمرار الازمة السياسية في صنعاء"، مؤكدا على أهمية حماية حقوق الانسان، وضمان حق التجمع السلمي وحرية التعبير.

وحذر بان كي مون من المخاطر المترتبة على تنامي وتيرة الأنشطة الإرهابية لتنظيم قاعدة جزيرة العرب وجرائمه الدموية، لافتا إلى أن انصار الله يخوضون في ذات الوقت مواجهة مع عناصر القاعدة في عدد من المحافظات الواقعة جنوب العاصمة صنعاء منها البيضاء وذمار.

وأشار إلى ارتفاع وتيرة أصوات تنادي بتشطير اليمن بالتزامن مع أزمة إنسانية مستحكمة في هذا البلد.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن نحو 61 في المئة من المواطنين اليمنيين والذين يشكلون قرابة 16 مليون نسمة يحتاجون الدعم الإنساني في وذلك أمر مذهل، منبها من أن أي تدهور للأوضاع في اليمن سيهدد الأمن الإقليمي والسلم والأمن الدوليين.

واستطرد قائلا :" وفي ضوء هذه التطورات والظروف المزعجة، لدينا جميعاً إلتزام رسمي باحترام التزاماتنا بموجب ميثاق الأمم المتحدة، فيجب علينا ان نعمل بكل قدراتنا بُغية مساعدة اليمن في الابتعاد عن حافة الهاوية والرجوع إلى مسار العملية السياسية".

وأردف :" إن المرحلة الإنتقالية في اليمن لديها خطة طريق متفق عليها، و يجب علي كل الاطراف ان تلتزم بالاطار المشترك وبموجب نصوص آلية تنفيذ المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل واتفاق السلم والشراكة"، معبرا عن أمله في ان يحرص الجميع على الامتناع عن الممارسات الاستفزازية وتنفيذ الاتفاقيات بحذافيرها وبدون أي تأخير.

وبين أن مستشاره الخاص لشئون اليمن يقوم برعاية حوار مع كل الاطراف على أسس توافقيه وبهدف المضي قدماً في المسار السلمي.

واستدرك قائلا:" لكن الظروف صعبة ومعقدة للغاية، ويجب على كافة الأطراف اليمنية ان تنخرط في المفاوضات وتتعاون بحسن نيه".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة اعضاء مجلس الأمن الدولي إلى مواصلة تقديم الدعم الموحد لتعزيز جهود مستشاره الخاص لشئون اليمن، مطالبا في ذات الإطار أعضاء المجلس على العمل عن قرب مع أعضاء مجلس التعاون الخليجي وغيرهم من الشركاء الدوليين لاتخاذ خطوات تهدف إلى ترميم الثقة بين الاطراف اليمنية بُغية خفض وتيرة التوتر السائد وتمهيد الطريق صوب المسار السلمي وعبر الحوار السياسي.

ولفت إلى أهمية التركيز في هذه الفترة على مساعدة الشعب اليمني في مساعيه من اجل إنهاء الفراغ في السلطة في أقرب وقت ممكن.

وقال :" وفي خضم هذه الفترات العصيبة، ادعو كل الدول الاعضاء إلى رفع سقف التمويل الخاص لخطة الإستجابة الإنسانية للعام 2015م، لأن هذا الدعم ذو أهمية قصوى خاصة في الوقت الراهن وأكثر من أي وقت مضى"، معتبرا ذلك عملية ضرورية لمنع تصعيد الصراع وخلق اسس ثابته لاستئناف المرحلة الإنتقالية السياسية والتي عبر عن اعتقاده الجازم بأنها الحل الوحيد للمضي قدماً نحو الأمام في اليمن.

كما استمع مجلس الأمن إلى كلمة لمساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشئون اليمن جمال بنعمر عبر اتصال الفيديو من مقر اقامته بصنعاء .

وأطلع بنعمر أعضاء مجلس الأمن على اخر التطورات والمستجدات على الساحة اليمنية، منوها بما قدمه مجلس الامن من دعم لعملية الانتقال السلمية في اليمن القائمة على التفاوض على مدى السنوات الثلاث الماضية .

وخاطب أعضاء المجلس قائلا :" لقد نبهت باستمرار مجلسكم الموقر هذا الى المخاطر المحدقة بالعملية الانتقالية اليوم اخبركم ببالغ الاسف ان هذه العلمية الانتقالية التي لطالما اعتبرت نموذج يحتذى قد اصبحت في مهب الريح".

وأوضح بنعمر أنه يواصل المساعي الحميدة في صنعاء من خلال تنظيم مفاوضات يومية يشارك فيها اثنا عشر حزبا سياسيا بما فيهم انصار الله وذلك من اجل التوصل الى حل توافقي للمأزق السياسي الحالي .

وأردف قائلا :" وبصفتنا وسطاء يتحتم علينا ان نحافظ على اتصالاتنا الوثيقة وعلاقاتنا مع كافة الاطراف مع التمسك بموقفنا المبدئي المستند لميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي ".

ومضى قائلا :"اننا اليوم نتنقل بين كثير من الحقول الملغومة وأحرزنا نجاحات وواجهتنا اخفاقات ".

وتابع المبعوث الأممي قائلا :" ورغم كل ذلك استطعنا احراز تقدم معقول مع ادراك كافة الاطراف للحاجة الماسة الى ايجاد حل سريع يعيد الثقة لعموم اليمنيين".

وأفاد بنعمر بانه أكد لكافة الأطراف اليمنية بصفته ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة بانه لا يمكن الخروج من المأزق السياسي الحالي في اليمن الا من خلال حوار سلمي ومفاوضات قائمة على اسس الالية التنفيذية للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة.

وتابع قائلا :" وقد اجريت مشاورات مع جميع الاحزاب السياسية كما كان الاتصال مباشر بالسيد عبدالملك الحوثي الذي اكد لي انه يرحب بحل تفاوضي توافقي ترعاه الامم المتحدة"، معربا عن سعادته لكون جميع الأطراف وافقوا على استئناف المفاوضات منذ مطلع هذا الاسبوع .

وقال :" لقد جرت الاجتماعات بشكل يومي وتم إحراز تقدما وما زلنا في خضم مفاوضات دقيقة وحساسة، حيث تتم مناقشة مواضيع معقدة تتعلق بترتيبات الحكم خلال الفترة الانتقالية بما في ذلك السلطات التنفيذية والتشريعية".

وأضاف:" كما تدرس الاطراف السياسية ترتيبات تقاسم السلطة او الشراكة في حكومة وحدة وطنية جديدة فضلاً عن سبل واجراءات تفعيل المؤسسات الامنية للدولة من اجل الاضطلاع مجدداً بمسئولياتها بالإضافة الى ذلك تناقش الاطراف السبل الكفيلة بمنع انفجار الوضع في محافظة مأرب والضمانات الضرورية لحماية الحقوق والحريات الاساسية من قبيل الحق في التجمع سلمياً وحرية التعبير وغيرها".

وكشف المبعوث الأممي ان الوضع في محافظة مارب الغنية بالنفط والغاز متوتر للغاية واغلب اليمنيين متخوفون من اندلاع مواجهات في اي لحظة .

وأردف قائلا :" وفي الجنوب يسود وضع غير مستقر واصبحت اصوات الجنوبيين الذين عانوا لسنوات طويلة من التمييز والتهميش اعلى من ذي قبل وعادت كثير من تلك الاصوات للمطالبة بالانفصال "، مضيفا :" ان حالة عدم الاستقرار السائدة حاليا في اليمن توفر الظروف المواتية لتنامي نشاط تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب وأن هنالك مخاوف حقيقية من احتمال اقدام التنظيم على اقامة معاقل له في اجزاء من محافظات ابين وشبوه وحضرموت ومأرب ".

وأشار بنعمر إلى ان العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة سيطرت اليوم على معسكر تابع للواء 19 مشاه في مديرية بيحان بمحافظة شبوه واستولت على ذخائر وأسلحة متوسطة وثقيلة.

وقال :" لقد ولد غموض المشهد السياسي ضغوطا كبيرة على العملة المحلية الريال واذا لم يتم التوصل لتسوية سياسية في الايام القليلة القادمة فان هنالك احتمال حقيقي ان ينهار الريال اليمني وتسود مخاوف من احتمال ان تصبح الحكومة عاجزة عن دفع الرواتب خلال شهرين او ثلاثة وهذا الاحتمال قد ينتج عنه اما عجز عن سداد تلك الرواتب او اللجوء الى زيادة المعروض النقدي من خلال طباعة العملة مثلا ما قد يؤدي الى تراجع حاد في قيمة العلمة مع ارتفاع كبير في معدلات التضخم ".

وتابع :" ان تحقق هذا الاحتمال لا سمح الله فان نسبة الفقر التي تقدر حاليا باربعة وخمسين في المائة ستتفاقم كما ستتعثر انشطة القطاع الخاص سلبا بشكيل كبير ".

وأردف :" لقد سبق للكثير من المانحين وقف مساعداتهم الانمائية وهناك مانحون اخرون يدرسون اتخاذ خطوت مماثلة وهو ما قد يؤدي الى وقف تمويل المشاريع وقطع الخدمات الاساسة ما قد يتسبب في فقدان عشرات الالاف لوظائفهم وهذا الامر قد ينعكس بدوره على الوضع الامني مع احتمال انضمام جحافل العاطلين للجماعات المسلحة لاسباب مادية كما قد يزيد من سوء الوضع الانساني في اليمن "، مذكرا بأن نحو 16مليون يمني اي ما يعادل 61% من مجموع السكان يحتاجون الى المساعدة الانسانية ، وان خطة الاستجابة الانسانية لعام 2015 ستكون جاهزة خلال هذا الاسبوع .

وأوضح أنه هذه الخطة ستتطلب نحو 748مليون دولار لتلبية حاجيات 8ملايين ومائتي الف شخص وسيخصص 285مليون دولار من هذا المبلغ للحاجيات العاجلة المتعلقة بانقاذ الحياة وتقديم المساعدة لليمنيين الاكثر احتياجا .

ولفت المبعوث الأممي إلى أن هناك مخاوف لدى المجتمع الدولي وفي المقدمة الشركاء الدوليين في المساعدات الإنسانية من أن أي تدهور للأوضاع في اليمن واتساع رقعة النزاعات سيكون لها أثارا سلبية على المدنيين .

وقال :" كما يمكن كذلك ان يتسبب ارتفاع وتيرة الاضطربات واحتمال اتساع النزاعات في تعقيد الجهود الانسانية الهادفة لايجاد حلول انمائية مستدامه وتحسين سبل العيش وتعبيد الطريق طريق اليمن نحو التعافي".

واستطرد بنعمر قائلا:" لقد واجهت العملية الانتقالية عوائق خطيرة في الماضي ومع ذلك استطاع اليمنيون دائما السير قدما واليوم يقف اليمن في مفترق طرق إما ان ينزلق باتجاه الحرب الاهلية والتفكك واما ان يجد مخرجا ويعيد العملية الانتقالية الى مسارها وهذا يتوقف بشكل رئيسي على الارادة السياسية للقادة اليمنيين، كونهم يتحملون جميعا مسؤولية ما آلت اليه الامور وعلى عاتقهم جميعا تقع مسؤولية اخراج البلاد من الهاوية ".. معتبرا أن الظروف السياسية والانسانية والامنية تطرح تحديات جدية أمام استمرار عمل الامم المتحدة في اليمن ولكن الامم المتحدة لن تغادر بل انها تجدد التزامها لليمنيين وهم يتطلعون الى اكمال مسيرة الانتقال السياسي .

ومضى قائلا :" وفي هذا الصدد كنا ومازلنا على اتصال وتنسيق دائمين مع دول مجلس التعاون الخليجي وبقية الشركاء الدوليين ".

وأختتم المبعوث الأممي كلمته قائلا :" لقد احيا اليمنيون أمس الذكرى الرابعة لانطلاق المظاهرات السلمية المطالبة بالتغيير وان الفضل يعود لشجاعة الشباب المتظاهرين في فتح الباب امام اليمنيين من اجل الدخول في مسار التحول الديمقراطي ورغم كل العقبات والاخفاقات الا ان الحل لم يمت وما زال بامكان اليمنيين تحقيقه ومن مسؤولية مجلس الامن والمجتمع الدولي ان يقف الى جانب اليمنيين في هذه الظروف العصيبة".

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر في منشور صحفي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي مساء اليوم الخميس إنه قدم احاطة لمجلس الامن تناولت تطورات الأوضاع في اليمن والتحديات امام العملية السياسية ..وكان عقد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم جلسة خاصة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن في إطار جلساته الدورية المكرسة لتقييم سير الخطوات المنجزة على صعيد العملية السياسية والتحديات التي تواجهها.

واستمع خلال الجلسة التي رأسها الرئيس الدوري لمجلس الامن الدولي لشهر فبراير الجاري مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ليو جيه يّي، إلى إحاطة قدمها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إزاء المستجدات على الساحة اليمنية والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة عبر المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشئون اليمن جمال بنعمر لرعاية الحوار الجاري حاليا بين الأطراف اليمنية بغية بلورة حلا توافقيا للخروج من الأزمة الراهنة.

بن عمر يؤكد أن الحوار الجاري بدأ من حيث انتهى ..ومتفائل كثيرا بإمكانية انتهاء الحوار في أقرب وقت

ومن جانبها أكد المبعوث الأممي الى اليمن جمال بن عمر، اليوم، أن "الاعلان الدستوري" الذي تبناه الحوثيين لسد فراغ السلطة، قد تم تجاوزه مع عودة الفرقاء السياسيين إلى طاولة الحوار، لكونه اعلان أحادي، مشيرا الى أن الحوار الحالي يتم تحت سقف المصلحة العليا لليمن.

وقال بن عمر في مقابلة مع وسائل الاعلام عربية ودولية أن الوضع خطير جداً واليمن على حافة الدخول في حرب أهلية.وأن موقف الأمم المتحدة واضح، وهي تدعو دائما إلى حل النزاعات بالطرق السلمية.

وحمّل المبعوث الأممي جميع الأطراف السياسية اليمنية مسؤولية ما وصلت إليه الأوضاع، وقال كلهم شركاء في ما وصل إليه الوضع الآن، كلهم ارتكبوا أخطاء وحماقات، وأحيانا مجموعات لجأت إلى العنف لتحقيق أهداف سياسية ومجموعات حاولت المناورات السياسية لعرقلة العملية السياسية، ووصلت الأمور إلى ما عليه الآن.

وبالنسبة للأمم المتحدة، اكد بنعمر انه ليس أمامهم إلا خيار البقاء مع اليمنيين لمساندتهم في هذا الوضع من أجل مساعدتهم للخروج باتفاق يخرجهم من هذه المحنة وانه لا حل إلا عبر الحوار والتوافق داعيا جميع الأطراف السياسية إلى جعل مصلحة اليمن هي العليا.

وحول الإعلان الدستوري قال انه إعلان أحادي الجانب وأنه تم تجاوز هذا الموضوع، والحوار الحالي يتم تحت سقف المصلحة العليا لليمن.

واكد بن عمر إن الأطراف السياسية كلها مشاركة في الحوار وان هناك تقدما بشكل كبير في الحوار، وأنه تم بحث عدد كبير من الخيارات وحصر نقاط الخلاف في عدد محدود من القضايا.

وتمنى بنعمر أن ينتهي هذا الحوار في أقرب وقت باتفاق سياسي واضح قابل للتنفيذ، موضحا أن الحوار الجاري بدأ من حيث انتهى يوم الخميس الماضي.

وقال إنه متفائل كثيرا بإمكانية انتهاء الحوار في أقرب وقت إذا استمرت القوى السياسية في مستوى المسؤولية.

وأكد بن عمر أن الوضع الاقتصادي على حافة الانهيار، وهناك أزمة سياسية في السلطة.

وقال بنعمر لن نغادر اليمن، وسنبقى واقفين مع اليمن في محنته إلى أن يصل إلى اتفاق سياسي وبخطة واضحة من أجل تطبيع الأوضاع، وسنواصل عملنا في الجانب السياسي والإنساني".

وحول إغلاق السفارات الغربية في اليمن ومغادرة بعثاتها الدبلوماسية، قال بن عمر "أتمنى أن تكون هذه المغادرة مؤقتة تنتهي بالوصول إلى اتفاق سياسي وتشكيل سلطة تباشر عملها بشكل واضح، وتعود السفارات إلى ما كانت عليه من قبل".

وبشأن اعتداء جماعة الحوثي على المظاهرات التي خرجت ضد سطوة الجماعة، قال بن عمر نحن مع التظاهر السلمي وحرية التعبير

14/5/150214

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك