الصفحة الدولية

موسع/ الوضع في سوريا: توتر في الجولان والأسد: أردوغان لم يقل كلمة صدق واحدة وأمريكا تدرب مسلحين في الأردن وجبهة النصرة أستخدمت أسلحة كيمياوية

797 10:16:00 2013-04-03

 

دمشق/ مراسل وكالة أنباء براثا

اعتبر الرئيس السوري "بشار الأسد" ان رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان "لم يقل كلمة صدق واحدة منذ بداية الازمة في سوريا".

الأسد، وفي حديث لقناة "الوصال" وصحيفة "ايدنليك" التركيتين اكد "ان موقف رجال الدين ومنهم العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي كان اساسيا في افشال المخطط الذي يهدف لخلق فتنة طائفية، ولذالك اغتالوا الشيخ البوطي ومنذ يومين اغتالوا رجل دين في حلب كما اغتالوا رجال دين آخرين سابقا".

على الصعيد الدولي ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الولايات المتحدة والأردن يقومان بتدريب قوات المعارضة السورية التي قد تستخدم لإقامة منطقة عازلة على خط الحدود الجنوبية لسورية.

ونقلت الصحيفة أن التدريب بدأ في العام الماضي، ليتم توسيع نطاقه والإسراع فيه مع تقدم المسلحين في الجنوب وسيطرتهم على جزء من الحدود الأردنية السورية بالقرب من مرتفعات الجولان المحتل.

وقال مسؤولون أمنيون أردنيون إنه كان من المقرر استكمال تدريب نحو ثلاثة آلاف من أفراد الجيش الحر بحلول نهاية يونيو/حزيران المقبل، ولكنه تم تقديم الموعد إلى نهاية أبريل/نيسان الجاري على ضوء الأحداث على الحدود.

وكانت إدارة أوباما قد أرسلت نحو 150 عسكريا أمريكيا إلى الأردن في العام الماضي، ولكنها رفضت مرارا التعليق على تقارير تحدثت عن قيامهم بتدريب مسلحين سوريين

من جهة أخرى ذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن دبابات إسرائيلية أطلقت النار على سوريا يوم الثلاثاء بعد إطلاق أعيرة نارية على الجنود الإسرائيليين في مرتفعات الجولان المحتلة في امتداد اخر للحرب في سوريا.

وقالت المتحدثة "أطلقت أعيرة نارية على دورية لجيش الدفاع الإسرائيلي على الحدود. لم يسفر ذلك عن وقوع إصابات أو أضرار. وردا على ذلك أطلقت قوات جيش الدفاع النار بدقة على المصدر وأبلغت عن اصابته إصابة مباشرة."

وعبر مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي عن قلقه للامتداد المتزايد للحرب في سوريا إلى مرتفعات الجولان.

وذكرت مصادر عسكرية في وقت سابق يوم الثلاثاء أن قذيفة مورتر أطلقت خلال اشتباكات بين القوات السورية ومقاتلي المعارضة سقطت في مرتفعات الجولان المحتلة.

ولم يتضح ما اذا كان اطلاق الأعيرة النارية أو القذيفة استهدف عمدا القوات الإسرائيلية وقالت المتحدثة العسكرية انه ليس معروفا ما إذا كانت النيران أطلقتها قوات الأسد أم مقاتلو المعارضة السورية.

وقال مصدر عسكري إن القذيفة سقطت في منطقة مكشوفة قرب مستوطنة إسرائيلية ولم تسفر عن وقوع إصابات.

وسبق ان سقطت قذائف عدة مرات داخل مرتفعات الجولان. وردت إسرائيل في بعض الحالات بإطلاق النار.

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967 وضمتها عام 1981 في خطوة لم تلق اعترافا دوليا. وتراقب قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة خط وقف اطلاق النار في الهضبة.

وقال الجيش الإسرائيلي انه تقدم باحتجاج رسمي على هذه الحوادث إلى قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك التي تراقب منطقة الفصل بين القوات السورية والإسرائيلية التي تمتد مسافة 70 كيلومترا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون خلال جولة في الجولان في وقت سابق يوم الثلاثاء إن إسرائيل لن تتدخل في الحرب في سوريا ما لم يتعرض امنها للخطر.

وتخشى إسرائيل احتمال وقوع اسلحة كيماوية سورية في ايدي مقاتلي حزب الله اللبناني أو القاعدة.

وقال يعلون "لقد عملنا لمنع هذا وسنعمل في المستقبل لمنع وقوع مثل هذه الأسلحة في ايدي عناصر غير مسؤولة."

وعلى الصعيد الميداني أفاد مصدر مطلع بأن 5 أشخاص قتلوا وجرح 7 آخرون جراء سقوط قذيفتين على حي القـريات بمنطقة جرمانا بريف دمشق مساء يوم أمس.

وأضاف المصدر أن طفلا عراقيا من بين الجرحى.

وبشأن أستخدام الأسلحة الكيمياوية في القتال الدائر في سوريا كشفت مجلة "تايم" الأمريكية النقاب عن بعض الحقائق التي قد تبدد الغموض الذي يكتنف الهجوم الكيماوي المميت الذي شهدته مدينة حلب السورية منتصف الشهر الجاري، وتحمل النظام السوري المسؤولية، وتدين المجامع المسلحة الارهابية.

وأوضحت المجلة، في مستهل تقريرها الذي أوردته على موقعها الإلكتروني إلى أنه في حال ثبوت أن النظام السوري هو من وراء الهجوم، فإن الدعوات الرامية للتدخل عسكريا في سوريا ستتزايد، وفي حال الكشف عن أن المجماع المسلحة هي التي شنت هذا الهجوم فأن هذا يؤكد تعزيزهم للأساليب الهجومية في صراعهم مع القوات النظامية، وأنهم أضحوا أكثر دموية.

ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن شهود عيان أكدوا أن روائح غاز الكلورين انبعثت في الأجواء المحيطة بمدينة "خان العسل" التي وقع بها الهجوم الكيماوي في 19 من شهر مارس الجاري، حيث أكد "محمد الصباغ" رئيس المصنع الوحيد المسئول عن إنتاج غاز الكلورين في سوريا، عن أنه في حال استخدام منفذ الهجوم لغاز الكلورين فأنه غالبا سيكون من مصنعه.

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن قوات المجامع المسلحة كانت قد سيطرت على مصنع الصباغ للكلورين منذ أغسطس الماضي، فضلا عن استحواذهم على محطة كهرباء قريبة ومطار عسكري يبعد نحو 30 كيلوم متر عن حلب، ومن جانبه أكد الصباغ على أنه"جبهة النصرة"، الجماعة المسلحة الارهابية التي تربطها صلات قوية بتنظيم القاعدة، والتي اعتبرتها الولايات المتحدة جماعة إرهابية مؤخرا، هي القوة التي تسيطر على مصنعه.

ولفتت إلى أن الأمم المتحدة وافقت على طلب تقدمت به الحكومة السورية بشأن إرسال فريق إلى "خان العسل" للتحقيق في هذا الهجوم الكيماوي، موضحة أنه من المتوقع أن يصل الفريق الذي سيرأسه "أكي سيليستورم" المفتش السويدي المختص في الأسلحة الكيمائية، والذي كان يشارك في عملية تفكيك برامج الأسحلة الكيمائية والبيولوجية في العراق في حقبة التسعينات، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن مهمة الفريق الأممي ستقتصر فقط على الكشف عن ما إذا كان تم بالفعل شن هجوم بالأسلحة الكيماوية في سوريا أم لا، ولكنه لن يتم كشف النقاب عن الجهة المسؤولة عن استخدام تلك الأسلحة.

.................

2/5/13403

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك