الصفحة الدولية

الوضع في سوريا / موسع/ مجموعة ارهابية تستولي على مقام الصحابي الجليل عمار بن ياسر بمحافظة الرقة وأسلحة أوربية للمعارضة

2170 08:56:00 2013-03-08

 

دمشق/ مراسل وكالة أنباء براثا

استولت مجموعة ارهابية على مقام الصحابي الجليل "عمار بن ياسر" بمحافظة الرقة السورية على خلفية سيطرة المسلحين لبعض المساحات في الرقة.

هذا وقد عرض نشطاء مقطعاً مصوراً لمجموعات ارهابية مسلحة داخل مقام "عمار بن ياسر" دون أن يشاهد أي تدمير في البنى التحتية أو تهديم إلى الآن .

يشار إلى أن المجموعات الارهابية في سوريا اقتحمت في أكثر من منطقة مقدسات دينية ومقامات تابعة لأديان ومذاهب دينية متعددة وقامت بإحراقها و تحطيمها بعد الدخول عليها .

وعلى صعيد تسليح المعارضة السورية ، عرضت قناة /تي في 4 / الاخبارية السويدية شريط فيديو يظهر فيه أحد عناصر المجموعات المسلحة وهو يحمل على كتفه سلاح /كارل غوستاف/ السويدي المعروف المضاد للدروع وقد أكد خبير عسكري سويدي ان الصور تظهر فعلا هذا السلاح الذي يعد من أكثر الأسلحة فعالية وسهولة في الاستخدام.

إلى ذلك قال "كريستوفر كارجيل بورنيت" من الجمعية السويدية للسلام والتحكيم إن "السويد باعت هذا النموذج من الاسلحة إلى أربعين بلدا حول العالم" مشيرا الى ان وصول سلاح كارل غاستوف إلى سوريا"يظهر ان الضوابط التي تقيد عمليات تصدير الأسلحة في السويد لا تعمل بشكل صحيح حيث تم تحويل الاسلحة السويدية إلى جهات أخرى".

وهذه المرة الثانية خلال اشهر قليلة التي تظهر فيها الأسلحة السويدية في بلدان لا تدخل ضمن قائمة الدول التي تستورد أسلحة بشكل رسمي من السويد ما يؤكد في هذه الحالة تدفق الأسلحة الأجنبية إلى سوريا عن طريق بعض الدول كالسعودية وقطر وتركيا التي تدعم وبشكل فاضح المجموعات الارهابية المسلحة في سوريا وتسعى الى زيادة التمويل والتسليح المقدم لهذه المجموعات.

وفي هذا الصدداعتبر وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان هجوم المجموعات المسلحة على مدينة الرقة يأتي لتخفيف الضغط المفروض على تلك المجموعات في بقية الاراضي السورية، فيما تواصل وحدات الجيش عملياتها في ادلب مخلفة خسائر كبيرة في صفوف المسلحين الذين كان غالبيتهم من جنسيات غير سورية.

الرقة المدينة التي لم تدخل خريطة الاحداث الامنية طيلة الفترة الماضية من الازمة التي تعيشها البلاد ، شهدت خلال الايام الماضية اشتباكات عنيفة ادت الى سيطرة المسلحين على بعض احياء المدينة بعد هجوم شنه الآلاف منهم، في محاولة لخلق ازمة في المدينة بحسب المتابعين.

وفي أول ردة فعل رسمية على الاحداث الامنية الجارية في الرقة شمالي شرق سورية اعتبر وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان هجوم مسلحي جبهة النصرة على المدينة يأتي بعد الهزائم التي منيت بها المجموعات المسلحة على الارض، وخفف الزعبي من خطورة ما يدور هناك معتبرا وجود المسلحين في المدينة مسألة وقت.

وقال الكاتب والمحلل السياسي السوري محمد ضرار جمو: هنالك احداثيات عسكرية وسياسة واستخباراتية قد وصلت، وعلى عجل وفي نفس الليلة التأمت القيادات على مستوى عال  لمعالجة مثل هذا الامر، معتبرا انه في المعارك تحصل مثل هذه القضايا.

واكد جمو ان الضربة التي لا تقصم ظهرك ستقويك، وأُطمئن اهلي بأن الرقة ستعود الى اهلها وشعبها والى ساحة الوطن، وهي حتى الان ليست في متناول ايدي هؤلاء (المسلحين).

وقال الباحث والمحلل السياسي السوري عبد الله منيني: عندما نتحدث عن الرقة لا نستطيع ان نغفل المساحة الممتدة في ارتباطها بالحدود المشتركة مع العراق ضمن معابر، كانت تشهد في ما سبق من الطرف العراقي تواجدا كبيرا لمجموعات من القاعدة.

واضاف  منيني ان هذه الجماعات استفادت من تلك المنطقة وخاصة معبر اليعربية واتخذته مأوى ووكرا لها، ومنطلقا لتوجيه ضربات مباشرة في الجانب العراقي او لتقديم الدعم اللوجستي في الجانب السوري، مستفيدة من المساحة المفتوحة الكبيرة دون وجود حواجز او نقاط عسكرية تستطيع ان تتصدى لها.

اما على المحاور الامنية الاخرى فقد شهدت القنيطرة وحمص تفجيرات انتحارية ذهب ضحيتها عدة مدنيين، في وقت واصل الجيش عملياته النوعية في ادلب موقعا خسائر في صفوف مسلحين غالبيتهم من جنسيات غير سورية.

على صعيد مشابه اعتبر سياسي سوري ان السبب الرئيس وراء ما وصفه بالمؤامرة الكونية التي تجري ضد بلاده هو مجاورتها لكيان الاحتلال الاسرائيلي، ووصف معارضة الخارج بانهم مرتزقة الولايات المتحدة وحلفاءها، متهما الجامعة العربية بمحاولة اضعاف سوريا عبر اعطاء مقعدها للمعارضة.

وقال المنسق العام للتيار الرابع السوري بسام حسين الخميس: ان كل المؤشرات تؤكد الحجم الكبير للمؤامرة التي يتعرض لها الشعب السوري، معتبرا ان السبب الرئيس وراء ذلك هو مجاورة سوريا لكيان الاحتلال الاسرائيلي.

واضاف حسين: ان المعطيات تؤكد ان الولايات المتحدة ترعى تفاصيل كل ما يجري على الساحة السورية، معتبرا ان الدور الروسي في مواجهة ذلك ليس بالمستوى المطلوب.

واكد ان حجم الكارثة الوطنية التي تحيق بالشعب السوري تحتاج الى جهود كل الاصدقاء بالعالم ودعمهم للتصدي لهذه المؤامرة الكونية.

وطالب حسين الامم المتحدة بالوقوف على ما يجري، واصفا المعارضة الخارجية بانهم مرتزقة الولايات المتحدة وادواتها وحلفاءها.

واكد المنسق العام للتيار الرابع السوري بسام حسين ان الشعب السوري لن يسقط بارادة هؤلاء، ولن يستطيع احد ان يمرر مؤامرته عليه، مؤكدا ان قوى المعارضة في الداخل تدافع اليوم عن سوريا بكل قوة.

ودعا حسين القوى السياسية في المنطقة وخاصة الاسلامية بان تواجه ما يدعى بجبهة النصرة وحلفاءها وسياساتها الفاسدة تجاه الشعب السوري.

واعتبر بسام حسين ان سوريا تتعرض لابشع انواع الجرائم برعاية من الجامعة العربية وقطر والسعودية وتركيا، مشددا على ان مشاريع هؤلاء كلها ستفشل امام ارادة الشعب السوري، الذي سيقف بحزم بكل قواه في مواجهة ذلك.

وحول منح الجامعة العربية مقعد سوريا للمعارضة قال حسين ان الهدف من ذلك هو اضعاف سوريا، على حساب مصالح الشعب السوري.

ونوه المنسق العام للتيار الرابع السوري بسام حسين الى ان المؤشرات تدل على وجود ثمة تفاهم روسي اميركي، محذرا موسكو من التلاعب بتقسيم سوريا، التي لن تكون الا موحدة، ولن تنسى ذاكرة السوريين اي موقف لا يعزز وحدة بلادهم.

 

7/5/13308

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك