الصفحة الاقتصادية

تكلفة إنتاج برميل النفط الواحد في 20 دولة

1468 07:32:29 2016-06-09

كشفت دراسة رقمية نشرت مؤخرا أن سعر إنتاج برميل النفط يختلف باختلاف الدولة المنتجة ومدى احتياجاتها للمادة الخام، وذلك اعتمادا على التكلفة الرأسمالية والتشغيلية لإنتاج برميل النفط.

وأدى تدهور أسعار النفط الخام إلى الضغط على شركات الطاقة العالمية، والتأثير السلبي على اقتصادات الدول المنتجة والمصدرة له ، لاسيما بعد تراجع العائدات.

وسنستعرض متوسط تكلفة ضخ برميل واحد من النفط في 20 دولة منتجة للنفط، تعتبر الأكبر في العالم. وذلك استنادا إلى معلومات تم جمعها من أكثر من 15 ألف حقل نفط في هذه الدول.

وشملت تكاليف الإنتاج في الدول المذكورة، مزيجا من النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية، وتكلفة بناء مرافق النفط وخطوط الأنابيب والآبار الجديدة.

فيما تشمل النفقات التشغيلية تكاليف رفع النفط من باطن الأرض، إضافة إلى دفع رواتب الموظفين والواجبات الإدارية العامة.

وبحسب الدراسة فإن التكلفة الإجمالية لإنتاج برميل واحد من النفط البريطاني هي الأعلى في العالم، حيث تصل إلى 52.3 دولار للبرميل، في حين أن أدنى تكلفة إنتاج هي النفط الكويتي حيث تصل إلى 8.3 دولار للبرميل الواحد.

وتصدرت المملكة المتحدة القائمة، بمتوسط التكلفة التشغيلية حيث بلغت نحو 30.7 دولار، والتكلفة الرأسمالية بلغت حوالي 21.6 دولار.

وجاءت البرازيل في المرتبة الثانية بتكلفة تشغيلية 31.5 دولار، وتكلفة رأسمالية 17.3 دولار. تلتها كندا بالمركز الثالث بتكلفة تشغيلية 22.4 دولار، ورأسمالية 18.7 دولار.

وحلت الولايات المتحدة في المركز الرابع عالميا، بتكلفة تشغيلية 14.8 دولار، وتكلفة رأسمالية 21.5 دولار. تلتها النرويج في المركز الخامس بتكلفة تشغيلية 12.1 دولار، وتكلفة رأسمالية 24 دولار.

أما المركز السادس فكان من نصيب أنغولا بتكلفة تشغيلية 16.6 دولار، وتكلفة رأسمالية 18.8 دولار. وفي المركز السابع كولومبيا بتكلفة تشغيلية 19.8 دولار، ورأسمالية 15.5 دولار.

وبلغت التكلفة التشغيلية لنيجيريا 15.3 دولار وتكلفة رأسالمالية 16.2دولار لتحتل بذلك المرتبة الثامنة، لتأتي الصين في المركز التاسع بتكلفة تشغيلية 14.3 دولار، ورأسمالية 15.6 دولار.

وحلت المكسيك بالمرتبة العاشرة بتكلفة تشغيلية 10.7 ورأسمالية 18.3 دولار، ثم كازاخستان بالمرتبة الحادية عشرة بتكلفة تشغيلية 11.5 دولار، ورأسمالية 16.3دولار.

وحلت ليبيا بالمرتبة الأولى عربيا والثانية عشرة عالميا، بتكلفة تشغيلية 7.2 دولار، ورأسمالية 16.6 دولار، من ثم فنزويلا في المركز الثالث عشر بتكلفة تشغيلية 13.9 دولار، رأسمالية 9.6 دولار.

وجاءت الجزائر في المرتبة الرابعة عشرة عالميا والثانية عربيا بتكلفة تشغيلية 7.2 دولار ورأسمالية 13.2 دولار، تلتها روسيا بالمركز الخامس عشر عالميا بتكلفة تشغيلية 8.4 دولار ورأسمالية 8.9 دولار، تلتها إيران بالمرتبة السادسة عشرة بتكلفة تشغيلية 5.7 دولار ورأسمالية 6.9 دولار.

أما السعودية والكويت فتذيلتا القائمة على التوالي كأرخص تكلفة لإنتاج برميل النفط حيث بلغت التكلفة التشغيلية لبرميل النفط السعودي 5.4 دولار والرأسمالية 4.5 دولار، بينما تكلفة البرميل الكويتي التشغيلية بلغت 4.6 دولار والرأسالمالية 3.7 دولار.

المصدر: وكالات

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1666.67
الجنيه المصري 92.76
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
مواطنة : عظم الله اجوركم ...
الموضوع :
ألقاب الزهراء(ع) تعكس مكانتها وتبيِّن تقصيرنا!
اياد عبدالله رمضان حسين علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابي موظف عنده خدمه بالخمس وثلاثين سنه قبل داعش طلع للتقاعد وكان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
رسول حسن نجم : ليتنا نستفيد من التجربه الايرانيه وليت سياسيينا ومنظرينا يأخذوا هذه المسأله بجد ولا يألوا جهدا فيها لان ...
الموضوع :
إيران صراع مع الاستكبار لَن ينتهي، وضمانات البقاء هيَ القوٍَة
رسول حسن نجم : توضيح اكثر من رائع.. فعلا مشكلتنا الان هو عدم تمييز العدو من الصديق من قبل الكثيرين مع ...
الموضوع :
خذ الحكمة ولو من أفواه المنافقين..!
رسول حسن نجم : والله كلامك هذا في وسط الهدف ولم ارى فيه حرفا واحدا زائدا او انشاء وهي والله الحقيقه ...
الموضوع :
امريكا دولة مارقة لاتسمح باستقرار البلد !!!
الدكتور مسلم شكر : بارك الله فيك اجدت واصبت كبد الحقيقه ...
الموضوع :
كذبة حب الوطن..!
علي عبدالامير : الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : لافض الله فاك وجزيت خيرا.. فالشهادات(لاسيما في عراقنا الجريح) اصبحت مكمله للبدله الراقيه وباقي مستلزمات القيافه ولقد ...
الموضوع :
الشهادة العلمية والفخرية..هوس وموضة وأبتزاز 
فيسبوك