الصفحة الاقتصادية

ارتفاع الخزين المائي إلى 25 مليار متر مكعب

3275 07:21:38 2016-04-22

اعلنت وزارة الموارد المائية ارتفاع خزين البلاد المائي الى 25 مليار متر مكعب، مؤكدة ان مخزون بحيرة الثرثار يكفي لتلبية الموسم الزراعي الصيفي المقبل، لاسيما لاراضي نهر الفرات.  مستشار الوزارة ومدير الهيئة العامة للسدود والخزانات فيها مهدي رشيد مهدي قال بتصريح خاص لـ”الصباح”: ان خزين البلاد المائي ارتفع خلال الموسم الحالي الى 25 مليار متر مكعب، مقارنة بـ 14 مليار متر مكعب فقط للمدة نفسها من العام الماضي.واشار الى العمل على وضع خطة للافادة من تلك المياه في تلبية الاحتياجات، من خلال  تهيئة الفراغ الخزني، لاسيما ان الموسم الحالي كان الافضل مقارنة بالمواسم الماضية التي شهدت انخفاضا كبيرا في الايرادات. 
ويشهد فصل الربيع سنويا زيادة في الايرادات المائية ضمن حوضي نهري دجلة والفرات بسبب ذوبان الثلوج في المناطق الشمالية، ومناطق المنبع في تركيا، الا ان تلك الزيادة لم تكن كافية خلال الاعوام الماضية، خصوصا بعد ان تفاقمت ازمة الجفاف في جميع المحافظات للمدة نفسها نتيجة قلة هطول الأمطار وسوء استعمال مياه السقي وانخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات بسبب احتباس الامطار اللذين يعانيان أصلاً من انخفاض حصصهما الممررة من تركيا وايران وسوريا.
ويستفيد العراق بوجه كبير من كميات الامطار الهاطلة ضمن مناطق جنوب شرق الاناضول في تركيا، كونها تدخل ضمن احواض عدد من الانهار وبالتالي تخزن ضمن بحيرات وخزانات المنطقة الشمالية في البلاد.  
واضاف مستشار الوزارة ومدير الهيئة العامة للسدود والخزانات ان الخزن في بحيرة الثرثار تجاوز في الوقت الحالي، الخمسة مليارات متر مكعب، مؤكدا ان الخزين الموجود يكفي لتلبية الموسم الزراعي الصيفي المقبل، خاصة الاراضي التي يمر بها نهر الفرات. 
ونوه بان وزارته وضمن سياستها التشغيلية مستمرة حاليا بتحويل 1500 الى 2000 متر مكعب بالثانية من نهر دجلة عن طريق قناة  (دجلة ـ ثرثار) التي تبدأ من مقدم سدة سامراء بطول 95 كيلومترا، وتربط نهر دجلة من خلال منخفض الثرثار بنهر بالفرات. 
ولفت مهدي الى ان المناسيب في نهر الفرات بدأت تشهد تحسنا ملموسا وهو ما سينعكس ايجابا على الواقع الزراعي خلال الموسم الصيفي المقبل، منبها على ان الوضع المائي في نهر دجلة مطمئن اكثر، اذ تعمل الوزارة على زيادة الاطلاقات المائية بأكبر كميات ممكنة من نهر دجلة الى حوض الفرات عبر قناة (دجلة – الثرثار)، لافتا الى ان ذلك سيضمن تحسين نوعية المياه، فضلا عن تأمينها بشكل مستمر الى الاراضي الزراعية.
يشار الى ان حاجة العراق السنوية من المياه، بحسب ما قدره تقرير رفعته الوزارة الى مجلس الوزراء العام 2009، تقدر بـ 50 مليار متر مكعب، 60 بالمئة منها من نهر دجلة والباقي من نهر الفرات، فضلا عن ان طاقة الخزن للسدود والخزانات تقترب من 149 مليار متر مكعب، فيما يتوقع أن تبلغ احتياجاته المائية العام 2021 ما يقرب من 77 مليار متر مكعب مقابل انخفاض بالواردات لتبلغ 43 مليار متر مكعب سنويا.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك