معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

قوات النظام تقمع المتظاهرين الزاحفين نحو "ميدان الشهداء" في البحرين

2086 2017-02-18

 قمعت القوات الخليفية المتظاهرين الذين توفدوا زحفا نحو ميدان الشهداء يوم الجمعة، ١٧ فبراير، استجابة لدعوات أطلقتها القوى الثورية في البحرين تحت شعار “على الوعد” إحياء لذكرى ثورة ١٤ فبراير.
وقد تقاطر المواطنون في المناطق والبلدات المحيطة بالميدان، وتظاهروا انطلاقا من بلدات الديه، جدحفص والسنابس (مثلث الصمود) متجهين نحو الميدان الذي شهدت الشوارع المؤدية إليه انتشارا عسكريا واسعا، إلا أن المتظاهرين انطلقوا نحو الميدان من عدة محاور رافعين شعارات الوفاء للشهداء وهتافات إسقاط النظام الخليفي، ومن الشعارات التي رفعها الزاحفون: “ارحل يا حمد.. أيامك عدد”.
وأطلقت القوات الغازات السامة وسلاح الشوزن لإعاقة تقدّم المتظاهرين نحو الميدان، واندلعت اشتباكات بين المتظاهرين والقوات التي عمدت إلى استعمال المدرعات لملاحقة المحتجين ومحاولة دهسهم. وقام المحتجون بغلق الشارع العام الواصل بالميدان بالإطارات المشتعلة والحواجز لصدّ المدرعات الخليفية، فيما رُصد اعتقال عدد من المواطنين في بلدة السنابس.
وشوهدت مختلف فئات المجتمع وشرائحه وهم يشاركون في تظاهرات الزحف، في حين تقدم الصوف عوائل الشهداء ونشطاء حقوقيون، كما رصد الكاميرات مشاركة مواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة والمقعدين. وسجلت المرأة البحرانية حضورها المتميز في التظاهرات، ولاسيما أمهات الشهداء اللواتي رفعن رايات النصر وارتدين أعلام القوى الثورية.
واحتضنت مناطق البلاد يوم الجمعة تظاهرات متواصلة، ومنها تظاهرة في بلدة الدراز المحاصرة، حيث خرج المواطنون من محيط جامع الإمام الصادق بعد منع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الحادي والثلاثين على التوالي. كما خرجت تظاهرة في بلدة نويدرات تحت شعار “حرية أو شهادة” بادرت القوات الخليفية إلى قمعها بالغازات السامة، وأغلق محتجون في بلدة سند الشارع الرئيسى بالحواجز والإطارات المشتعلة.
وقد شهدت مناطق البلاد خلال الأيام الماضية تظاهرات حاشدة بهذه المناسبة، كما اشتعل الشوارع والميادين بالمواطنين الذين أبّنوا شهداء “المقاومة الحسينية” الثلاثة الذين قُتلوا قبل نحو أسبوع، وهي التظاهرات التي تقاطعت مع فعاليات العصيان المدني وتظاهرات الاحتفال بمرور ست أعوام على انطلاق الثورة، والتي شكلت “ملحمة صمود جديدة” بحسب ما عبّرت القوى الثورية في رسالة التحية التي وجّهتها إلى البحرانيين، وأكدت فيها “النجاح الكبير” في إحياء الذكرى ما أثبت “للعالم أجمع أن الطاغية حمد لا يمتلك أي شرعية، وأن هذا الكيان الخليفي المجرم لا يمكنه عبر الوحشية والقمع إنهاء ثورة الشعب وتطلعاته”، حيث استعملت القوات الخليفية أسلحة القمع المختلفة وبكثافة، بما فيها الرصاص الإنشطاري، وسُجّلت العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين.
وقد أشاد أمين عام حزب الله، السيد حسن نصر الله، بصمود البحرانيين واستمرارهم في الثورة رغم القمع والقتل الخليفي المدعوم من نظام آل سعود. 
وأوضح السيد نصر الله في خطاب أمس الخميس، بأن إقدام الحاكم الخليفي حمد عيسى على تنفيذ جريمة الإعدام وقتل الشبان وسط البحر؛ جاء بأمر من النظام السعودي، وقال إن ذلك يعبّر عن غطرسة حمد وارتهانه لآل سعود، ودعاه إلى الإمعان في مواقف عوائل الشهداء، وخاصة الأمهات، اللواتي اقتيدن بالسيدة زينب بعد مذبحة كربلاء ورددن عبارتها الشهيرة: “ما رأيتُ إلا جميلا”.
وقال السيد نصر الله بأن مشهد الدفاع الشعبي عن آية الله الشيخ عيسى قاسم “ليس له مثيل”، مع مرور أكثر من ٦ أشهر على حصار بلدة الدراز، واستمرار الاعتصام حول منزل الشيخ قاسم، منددا بالصمت الدولي عما يجرى في البحرين من انتهاكات واسعة.
....................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك