المقالات

طبقا لنتائج الانتخابات ... اسباب تراجع البعض وما ستتمخض عنه

1114 18:45:00 2010-03-27

بقلم : مصطفـى مهـدي الطـاهـر

تعودت في كل مشكلة او قضية ان اهتم واركزعلى الاسباب اكثر من اهتمامي وتركيزي على النتائج‘ لان تشخيص الاسباب يهيء الطريق ويصنع الوسائل والمعالجات لمعالجتها‘ ولانني مستقل فانا ارى الامور بعينين وليس بعين واحدة كما هو حال المتحزب الذي لايرى الا الجانب الابيض من الصورة ويتناسى الجانب الاسود منها اذا تعلق الامر بحزبه او منظمته او حركته او كيانه او كتلته ...الخ من المسميات.

المفوضية اعلنت نتائج الانتخابات التي فاجأت غالبية الشعب العراقي لكنها كانت متوقعة لدى البعض خصوصا لاولئك الذين ينظرون بواقعية للمشهد العراقي المؤلم ‘ فلطالما كتبتُ ونبهتُ الى الكثيرمن التصرفات والسياسات الخاطئة وغير المدروسة التي مارسها كثيرين من الساسة العراقيين ‘ فقد حذرت من ان مؤسسات الدولة ودوائرها تعج بالعفالقة‘واصبحوا خلايا نائمة في جسدها وانهم يتحينون الفرصة المواتية للانقضاض على العملية السياسية واعادة البلاد الى المربع الاول.

حذرت من الديمقراطية العوراء ‘لانها ترى بعين واحدة بما يصب في صالح العفالقة‘هذه الديمقراطية الشاذة التي تعاملت مع العراقيين وفق سياسة الحجاج الثقفي‘ الذي كان يغدق على الاثرياء ولا يعطي الفقراء نقيرا !! ولما سألوه عن السبب اجاب جواب الطغاة عادة اذ قال ( انا أُغْني من اغناه الله وافقر من افقره الله !!فهل انا خير من الله حتى اعطي الفقير)!!!!‘ وفي عراق الديمقراطية العوراء تم تعيين ازلام السلطة الساقطة في مؤسسات ودوائر الدولة في الداخل والخارج‘بينما بقي ضحايا تلك السلطة في همهم وغمهم وعذاباتهم بل ربما زادت وطأة وشدة عليهم مابعد السقوط لان الشعور بألم الجرح الذي يسببه القريب امضى واشد من جرح الغريب.

تسابق ساسة العراق الذين وصلوا الى السلطة‘ على اكتاف المظلومين ودماء الشهداء وكما يقرون هم بذلك‘مع انهم لم يحملوا بندقية ولم يعرفوا او يعانوا قساوة الاهوار يوما واحدا‘ تسابقوا لارضاء العفالقة وراحوا يبحثون عنهم في عواصم الدول يستجدون رضاهم ويعرضون عليهم المناصب والرواتب‘في حين بقيت امهات الشهداء يعشن آلام الثكل ويمضغن الآهات والحسرات‘ وهذا الرابط يؤكد صحة مااقول http://www.hurights.org/showthread.php?p=80

الى جانب تسابق اولئك الساسة على ارضاء العفالقة تحت ذريعة انهم اصحاب خبرة‘ولاادري مانفع الخبرة مع انعدام النزاهة والاخلاص!!؟ ونسيان ضحاياهم ‘فانهم ايضا تصرفوا بطريقة اغضبت غالبية الشعب من خلال تعيين الفاسدين ايضا في دوائر الدولة على اسس حزبية لاتخضع لمعياري الكفاءة والنزاهة وهما شرطين يجب توفرهما في المسؤول او الموظف لضمان سلامة واعمارالبلاد وخدمة المواطنين ‘لان النزيه لايمكن ان يكون عفلقيا بالانتماء او بالتصرف. اولئك الفاسدين فرضوا الرشى على المواطنين لانجاز معاملاتهم او تعيينهم في وظيفة متواضعة!! واصبح الخريجون لايجدون وظيفة مالم (يوّرّقوا)‘وغدى المهاجرون الذي قارعوا الدكتاتورية كأنهم غرباء في العراق!! فلا احد يلتفت اليهم وذهبت تضحياتهم سدى‘ حتى شهاداتهم لم تشفع لهم‘ فاصبحوا كالمعَلَقين لاالى السماء ولا الى الارض.

ايضا تناحر قيادات الشارع الشيعي انعكس على المواطن في بغداد وجنوبها مما اضعفهم ‘وخلق حالة من التذمر لدى المواطن العادي‘ الذي بدأ يدرك ان هذه القيادات لاتلبي تطلعاته وآماله‘ وانها قاصرة سياسيا‘ الى حد انها عندما عينت او وظفت البعض وفي مراكز حساسة ‘لم تكن تعرف تماما مدى ولاءهم لها ‘ وفي كل مرة يفاجأها من يخرج منها متآمرا عليها‘وفي مختلف مؤسسات ودوائر الدولة ‘ وسيكتشفون عما قريب ان السلطة القضائية كم هي منخورة ومخترقة‘كما بان اختراق المفوضية مع ان موظفيها تم تعيينهم من قبل الاحزاب والكيانات التي تتهمها الان بالتزوير‘ولكن من الذي يجب ان يلام؟؟

اذا ماثبت صحة اتهام المفوضية بالتزوير ‘ فان على الذين عينوهم وجاءوا بهم وسلموهم مسؤولية المفوضية‘ ان يتحملوا المسؤولية الاخلاقية والعرفية كاملة ‘ وان يحاسبهم الشعب اشد الحساب ‘ فيكفينا ان لانحاسب من يتصدى للعمل السياسي ويثبت فشله ونتركه وشانه ‘بل ان من يُضيّع مستقبل البلاد والعباد بقصوره السياسي ومحدودية افقه العلمي والسياسي ‘يجب ان يحاسب من قبل الشعب حسابا عسيرا لكي يكون عبرة لكل من يغامر ويضع قدمه في مضمار السياسة وهو لايفقه منها شيئا‘ فعلم السياسة لاياتي بالوراثة او المحسوبية او الثراء‘بل ياتي عبر اسسه ومقتضياته.

ايضا التصرفات السيئة لبعض المسؤولين المحاكية لتصرفات صدام وازلامه ذكّرت الناس بتلك الحقبة المظلمة‘وجعلتهم لايجدون فرقا ‘مما اثار اشمأزازهم ونفورهم منهم.

كل هذه الاسباب واسباب اخرى لامجال لذكرها ‘ خلقت حالة من الحنق والشعور بالاذى وضيق التفكير لدى المواطن في بغداد وجنوبها خصوصا ودفعته الى الاتجاه صوب قوى تحمل اجندات خطيرة جدا‘ غير آبه بما سياتي لانه يريد ان يشتفي من الذين ساوموا عليه وتركوه يعيش الضنك والالم وفرضوا عليه الرشى.

اما ماسيتمخض عن نتائج الانتخابات فباختصار‘ انه مرهون بالتحالفات‘فلو تناسى الائتلاف الوطني العراقي او بعض مكوناته وائتلاف دولة القانون خلافاتهم وغلبوا المصلحة العليا على مصالحهم الشخصية والحزبية ‘ وأتلفوا في ائتلاف واحد فمن الممكن ان يكون رئيس الوزراء القادم من هذا الائتلاف‘ لانه سيكون الكتلة النيابية الاكبر في البرلمان‘ لان الدستور ينص في المادة 74 اولا‘ على ان يكون رئيس الوزراء من الكتلة( النيابية) الاكبر وليس من الكتلة الفائزة في الانتخابات. فهل ستؤدي الخلافات‘ والانانية عند البعض وضيق الافق السياسي لدى البعض الاخرالى تضييع اخر فرصة لهم بتولي رئاسة الوزراء؟؟ كل شيء وارد فقد فرطوا من قبل وانتصرت عليهم الانانية.... وايضا يبقى احتمال انزلاق البلاد نحو حالة من العنف خصوصا في بغداد وجنوبها امرا واردا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عمار الموسوي
2010-03-28
الاحزاب الشيعية حققت تقدما في انتخابات 2010 اكثر من انتخابات 2005 1 - مجموع عدد مقاعد الا حزاب السنية والقائمة العراقية في انتخابات 2005 هو ( 85 مقعد ) بينما كان عدد مقاعد الاحزاب الشيعية في الائتلاف الوطني وكتلة رساليون هو ( 130 مقعد ) . 2 - مجموع عدد مقاعد الا حزاب السنية والقائمة العراقية في انتخابات 2010 هو ( 101 مقعد ) اي بزيادة ( 16 مقعد ) عن انتخابات 2005، بينما كان عدد مقاعد الاحزاب الشيعية في الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون في انتخابات 2010 هو ( 159 مقعد ) اي بزيادة ( 29 مقعد ) عن انتخابات 2005 . 3 – زادت نسبة مقاعد الاحزاب الشيعية في انتخابات 2010 عما هو عليه في انتخابات 2005 حيث كانت نسبة مقاعد الائتلاف الوطني وكتلة رساليون في انتخابات 2005 هي 47% من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 275 مقعد، بينما كانت نسبة مقاعد الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون في انتخابات 2010 هي 49% من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 325 مقعد، اي بزيادة 2% عن انتخابات 2005 .
صباح
2010-03-28
الى الاخ حسين علي--الكاتب حجى عن فضية تعيين العفالقة وعن تعيين الفاسدين وطالب بتعيين الكفوء والنزيه وانتقد الديمقراطية الشاذة وهي فعلا شاذة وطالب بمحاسبة السياسي الفاشل وحذر من وجود العفالقة في دوائر الدولة واخيرا دعا الى ائتلاف الاحزاب الشيعية--فشنو اللي لدغك من هذا الكلام؟ الظاهر انطبقت عليك وحدة من ذني.
حسين علي
2010-03-27
الظاهر سلندغ مرتين والدليل المقال أعلاه
fatin
2010-03-27
ان الايادي الخفية اللتي اوصلت الى تفكك الائتلاف ستحاول منع اندماج الائتلافيين ولكن هل وعى ساستنا الدرس ام سيكرروا نفس الخطا والمؤمن لايلدغ من جحر مرتين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك