المقالات

نهاية التأريخ المادي وبداية التأريخ الروحي في رؤية وتصورالإمام المعصوم 1

1006 14:43:00 2010-03-23

محمود الربيعي

الحلقة الأولىتوطئةفي هذه المقدمة سنأتي على ذكر الجانب القصصي والإخباري في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام وهو ماورد في رواية الثقة المحدث الشيخ محمد بن يعقوب الكليني في روضة كتابه الكافي، ثم التعليق االسريع على الفقرات التي وردت في حديث الإمام عليه السلام، وقد حاولنا توزيع الحديث على أجزاء لطوله بحيث أن كل جزء سيتضمن حوالي إثنا عشر الى أربعة عشرة فقرة من الفقرات الصغيرة، وحاولنا الإستفادة من القواميس والمعاجم اللغوية لتوضيح بعض العبارات التي يمكن أن تسهل على القارئ فهم بعض الألفاظ بشكلها البسيط وأرجو أن يتسع لذلك صدر المتتبع والمهتم بشؤون الأبحاث عن المهدوية فإن التواصل مع الموضوع لايخلو من فائدة كما يمكن لنا إستقراء الأوضاع الحالية والمستقبلية التي تعطي بلا ريب تصوراً شفافاً عن طبيعة عصر الظهور المبارك والذي يمكن أن نكون نحن نعيش فيه أو أننا على مقربة منه والله أعلم وسياتي تفصيل ذلك إنشاء الله عندما نتناول العامل الزمني بشكل خاص وفق المعطيات والرؤى العلمائية. يتميز كلام أئمة أهل بيت العصمة والطهارة بالبلاغة والفصاحة ولقد أشتهر عنهم صدق الحديث وجماله وماأروع ماقالوا.وفي معرض حديثنا عن كلام الإمام الصادق عليه السلام في وصف الحال والأحوال آخر الزمان وردت عبارات مهمة تمتزج بالبلاغة والصدق كعبارات ( فإذا رأيت الحق قد مات، ورأيت الدين قد إنكفأ ) إلى غير ذلك من العبارات البليغة كالإشارة الى الجور، وتحريف القرآن، و إستعلاء الباطل، والفوضى الجنسية، وأوضاع المؤمنين والفاسقين، وأخرى تشير الى التغير في طبيعة العلاقات الإجتماعية، لكن الإمام عليه السلام ورغم كل هذه التداعيات فإنه يبشر بالفرج.جزء المقدمة التأريخية ( رقم 1 )جزء النص الروائي لحديث الإمام أبي عبد الله الصادق عليه السلام الذي ورد في روضة الكافي ويتضمن جزءه الأول الجانب القصصي بينما يتضمن جزءه الثاني الجانب الإخباري:وفي روضة الكافي عن أبي عبد الله (عليه السلام): سرت مع أبي جعفر المنصور وهو في موكبه وهو على فرس وبين يديه خيل ومن خلفه خيل وأنا على حمار إلى جانبه فقال لي: يا أبا عبد الله قد كان ينبغي لك أن تفرح بما أعطانا الله من القوة وفتح لنا من العز، ولا تخبر الناس أنك أحق بهذا الأمر منا وأهل بيتك، فنصرتنا بك وبهم قال: فقلت: ومن رفع هذا إليك عني فقد كذب فقال: أتحلف على ما تقول؟ قال: فقلت: إن الناس شجرة بغي يحبون أن يفسدوا قلبك علي فلا تمكنهم من سمعك فإنا إليك أحوج منك إلينا، فقال: تذكر يوم مسألتك: هل لنا ملك؟ قلت: نعم طويل عريض شديد، فلا تزالون في مهلة من أمركم وفسحة من دنياكم حتى تصيبوا منا دما حراما في شهر حرام في بلد حرام فعرفت أنه قد حفظ الحديث فقلت: لعل الله عز وجل أن يكفيك فإني لم أخصك بهذا وإنما هو حديث رويته، ثم لعل غيرك من أهل بيتك أن يتولى ذلك فسكت عني.فلما رجعت إلى منزلي أتاني بعض موالينا فقال: جعلت فداك، والله رأيتك في موكب أبي جعفر وأنت على حمار وهو على فرس وقد (كان) يكلمك كأنك تحته فقلت بيني وبين نفسي: هذا حجة الله على الخلق وصاحب هذا الأمر الذي يقتدى به، وهذا الآخر الذي يعمل بالجور ويقتل أولاد الأنبياء ويسفك الدماء في الأرض بما لا يحب الله وهو في موكبه على حمار، فدخلني من ذلك شك حتى خفت على ديني ونفسي قال: لو رأيت من كان حولي وبين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي من الملائكة لاحتقرته واحتقرت ما هو فيه فقال: الآن سكن قلبي ثم قال: إلى متى هؤلاء يملكون أو متى الراحة منهم؟ فقلت: أليس تعلم أن لكل شيء مدة؟ قال: بلى، فقلت: هل ينفعك علمك إن هذا الأمر إذا جاء كان أسرع من طرفة العين، إنك لو تعلم حالهم عند الله عز وجل وكيف هي كنت لهم أشد بغضا، ولو جهدت أو جهد أهل الأرض أن يدخلوهم في أشد مما هم فيه من الإثم لم يقدروا، فلا يستفزنك الشيطان فإن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون. ألا تعلم أن من انتظر أمرنا وصبر على ما يرى من الأذى والخوف هو غدا في زمرتنا؟ فإذا رأيت الحق قد مات وذهب أهله ورأيت الجور قد شمل البلاد ورأيت القرآن قد خلق وأحدث فيه ما ليس فيه ووجه على الأهواء ورأيت الدين قد انكفأ كما ينكفي الماء ورأيت أهل الباطل قد استعلوا على أهل الحق ورأيت الشر ظاهرا لا ينهى عنه ويعذر أصحابه ورأيت الفسق قد ظهر، واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء ورأيت المؤمن صامتا لا يقبل قوله ورأيت الفاسق يكذب ولا يرد عليه كذبه وفريته ورأيت الصغير يستحقر الكبير ورأيت الأرحام قد تقطعت ورأيت من يمتدح بالفسق يضحك منه ولا يرد عليه قوله ورأيت الغلام يعطى ما تعطى المرأة ورأيت النساء يتزوجن بالنساء.من علامات آخر الزمان تفصيل ذلكالأول منها: فلا تزالون في مهلة من أمركم وفسحة من دنياكم حتى تصيبوا منا دما حراما في شهر حرام في بلد حرام: وفي حديث الإمام أبي عبد الله الصادق عليه السلام تشخيص لمرحلة مهمة من مراحل التحول التاريخي وفيها الفرج (حتى تصيبوا منا دما حراما في شهر حرام في بلد حرام).فالدم الحرام إشارة الى قتل النفس الزكية وذبحه بين الركن والمقام في 25 من ذي الحجة الحرام في بيت الله الحرام وذلك قبل 15 ليلة من قيام القائم عليه السلام وهو من أصحابه وأرحامه.الثاني: فإذا رأيت الحق قد مات وذهب أهله ورأيت الجور قد شمل البلاد: وهذه الظواهر إحدى العلامات العامة التي تشير الى آخر الزمان وتتلاقى مع حديث ( ثم يظهرهُ الله تعالى ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً ).الثالث: ورأيت القرآن قد خلق وأحدث فيه ما ليس فيه ووجه على الأهواء: ومن لسان العرب: وكُلُّ جَدِيدٍ صائِرٌ لِخُلُوقِ، ورِداؤه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَميصِه مَرْقُوعُ، وشيءٌ خَلَقٌ: بالٍ.ويشير الحديث الى محاولات التلاعب بالقرآن وتفسيره وتأويله بحيث يفقد المجتمع جميع المنافع التي تترتب على تعاليمه ومعانيه وآدابه.الرابع: ورأيت الدين قد إنكفأ كما ينكفي الماء: أي أن الفكر الديني سيواجه حالات من الإستعداء والمحاربة والمنع.الخامس: ورأيت أهل الباطل قد إستعلوا على أهل الحق: إشارة الى الحملات الظالمة الموجهة للمؤمنين، على مستوى الدول والشعوب والأفراد.السادس: ورأيت الشر ظاهرا لا ينهى عنه ويعذر أصحابه: ومن صوره جرائم القتل والسرقة والإعتداء على الأعراض، ونشر الخوف والرعب، و تبريرسلوك الأشرار بما في ذلك الفساد الإداري والمالي والسياسي.السابع: ورأيت الفسق قد ظهر، واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء: ومن مظاهر الفسق إنتشار الفساد وإقامة العلاقات الجنسية الشاذة، والمحرمة عموماً. الثامن: ورأيت المؤمن صامتا لا يقبل قوله ورأيت الفاسق يكذب ولا يرد عليه كذبه وفريته: ومن مظاهر المستضعفين في الأرض صمت المؤمن الذي يصبح غريباً في قومه ولايقبل كلامه بينما يصدق الفاسق حتى ولوكان كاذباً.التاسع: ورأيت الصغير يستحقر الكبير: وهو خلاف ماجرت عليه العادة وحَكَمَتْ به الطبيعة البشرية من إحترام الصغار للكبار.العاشر: ورأيت الأرحام قد تقطعت: بسبب الكفر والفساد والنفاق والتغير في العادات والتقاليد.الحادي عشر: ورأيت من يمتدح بالفسق يضحك منه ولا يرد عليه قوله: ومنها الحرية التي يتمتع بها الفاسق الذي يُمْتَدَح على أفعاله السيئة دون أن يبدي له أحد أي وجه من وجوه الإستنكار. الثاني عشر: ورأيت الغلام يعطى ما تعطى المرأة ورأيت النساء يتزوجن بالنساء: وفي لسان العرب معنى الغلام إِذا اشتدّ وقوي وخَدَمَ؛ الليث: أَحْلَفَ الغلامُ إذا جاوَز رِهاق الحُلُم.إشارة الى التصدع في العلاقات الإجتماعية، وإنتشارالممارسات الشاذة في العلاقات الجنسية بسبب الكفر والفسوق والعصيان والإبتعاد عن الدين.

خاتمةإن ماتمر به البشرية من الصراعات السياسية والعسكرية والعقائدية أثركثيراً على الأوضاع الإجتماعية في العالم وتمخض عن ذلك إقصاء للدين عن السياسة والحكم أدى الى تعطيل أحكام القرآن، وظهور مشاكل إجتماعية كثيرة.وإن التغير الحاصل في العقيدة والسلوك وطبيعة العلاقات الجنسية أدى إلى تفكك العلاقات الأسرية والإجتماعية، ولكن في نفس الوقت يتجدد الأمل بظهور المنقذ أمل المستضعفين في العالم ليبدأ بمشروعه الإصلاحي وليقيم دولته العادلة وهو الخبر الذي أجتمعت عليه الأديان، وأقتضته الضرورة العقلية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2010-03-25
سماحة الشيخ أحمد الكناني حفظه الله وأدام عزه بعد السلام عليكم.. اشكر لكم تشجيعكم لنا وأسال الله تعالى أن يوفقنا جميعا لخدمة الدين واولياءه وجزاكم الله خيراً على التذكرة الجميلة النافعة المفيدة رزقنا الله وجميع المؤمنين بركاتها والإنتفاع بها إنه سميع مجيب
الشيخ أحمد الكناني
2010-03-24
متفضل شيخنا الربيعي بأبداعك العالي وتحيه لقلمكم الكريم وجزاكم الله خيرا على عنائكم في توضيح فكر أهل البيت ... أقول لكل مؤمن أقرء سورة الملك كل يوم قبل النوم تكون ونيسك في القبر وتحميك من عذاب القبر الى يوم القيامه .. الفاتحه تمنع غضب الله .. سورة يس تمنع عطش يوم القيامه .. سورة الكوثر تمنع الخصومه .. سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت ..سورة الأخلاص تمنع النفاق .. سورة الفلق تمنع الحسد .. سورة الناس تمنع الوسواس
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك